أنقرة (زمان التركية) – أثارت صحيفة دير شبيغل الألمانية ادعاءات مثيرة في الوقت الذي أعادت فيه ألمانيا بحث فرض حظر سري على صادرات السلاح لتركيا في ظل الخلاف بشأن مقاتلات يوروفايتر التي ترغب تركيا في شرائها.

وزعمت دير شبيغل أن الحكومة الائتلافية المكونة من الحزب الديمقراطي الاجتماعي والخضر والحزب الديمقراطي الحر في ألمانيا سمحت بتصدير الصواريخ الموجهة والطوربيدات للبحرية التركية.

وذكرت شبيغل في خبرها أن مجلس الأمن الاتحادي قرر الموافقة على بيع الحزمة التي تبلغ قيمتها 336 مليون يورو إلى تركيا حليفة الناتو.

وأوضحت دير شبيغل في تقرير أنه من بين الأجزاء المسموح بتصديرها 100 صاروخ موجه أنتجتها شركة MBDA للبحرية التركية، و28 طوربيدات من نوع SeaHake الخاصة بشركة ThyssenKrupp، مفيدة أن القائمة التي أرسلتها وزارة الاقتصاد إلى الجمعية الفيدرالية لم تحدد النطاق المالي للأسلحة المعنية، غير أن سعر الصواريخ يبلغ حوالي 100 مليون يورو وسعر الطوربيدات 156 مليون يورو.

وأضافت دير شبيغل أن العديد من اتحادات شركات الأسلحة الألمانية سُمح لهم أيضًا بتقديم حزم من الإمدادات لتحديث الغواصات التركية U209 بميزانية قدرها 79 مليون يورو، ووافقت الحكومة الألمانية على تسليم قطع غيار محركات بقيمة 1.9 مليون يورو للطرادات والفرقاطات التركية.

من جهة أخرى، صفت مصادر أمنية هذه الادعاءات بأنها شائعات.

جدير بالذكر أن ألمانيا خفضت مؤخرًا صادراتها من الأسلحة إلى تركيا بشكل كبير، وكانت ألمانيا تفرض حظرًا سرياً على تركيا للعديد من منتجات صناعة الدفاع التركية، وخاصة مجموعة الطاقة الرئيسية لدبابة القتال ألتاي.

وتم تقديم مذكرة استفهامية إلى البرلمان الألماني بهذا الصدد، حيث كشف رد وزارةالاقتصاد الألمانية على المذكرة الاستفهامية أن الموافقات الممنوحة لصادرات الأسلحة إلى تركيا في عام 2023 كانت ضئيلة.

ووفقًا لبيانات وزارة الاقتصاد، استجابت الحكومة الألمانية بشكل إيجابي لـ 17 طلبًا بقيمة إجمالية تبلغ 1.22 مليون يورو في عام 2023 حتى 3 ديسمبر/ كانون الأول، واقتصرت تصاريح التصدير الممنوحة لتركيا في عام 2023 على مشاريع التعاون والشحن المتعلقة بحلف الناتو.

وبعيدا عن هذا، تم منح تصاريح لتصدير معدات المسح الضوئي وتنظيف المواد الخطرة ومعدات الاتصالات وأسلحة الصيد.

الضوء الأخضر لمقاتلات يوروفايتر

على الرغم من أن المملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا، أعضاء كونسورتيوم يوروفايتر، سمحت بتوريد 40 طائرة مقاتلة من طراز يوروفايتر تايفون لتركيا، فإن البيع لم يتحقق بعد لأن ألمانيا وحدها تقف ضد الصفقة.

ويُعتقد أن موقف ألمانيا المتغير قد يعطي قريبًا الضوء الأخضر لبيع يوروفايتر تايفون إلى تركيا.

وبالإضافة إلى صناعة الدفاع، تفرض ألمانيا ضمنيًا حظرًا على تركيا في بعض المجالات، وخاصة الطاقة. ولعل آخر مثال على ذلك هو أن الأجزاء التي سيتم استخدامها في تركيب محطة أكويو للطاقة النووية أنتجتها الشركة الألمانية في يوليو/ تموز من العام الماضي، ولكن تم الاحتفاظ بها في الجمارك لمدة عام.

مقاتلات F-15

وتتواصل المفاوضات الفنية بين تركيا والولايات المتحدة بشأن شراء 70 طائرة من طراز اف 16 بلوك المقاتلة، والمفاوضات بشأن ملف مقاتلات الاف 35.

وفي مقال كتبه زكريا ميتشاس، مدير الدراسات في معهد تحليل الأمن والدفاع في اليونان، قال إنه بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، ستحاول الولايات المتحدة إبقاء دول البحر الأبيض المتوسط قريبة من نفسها. وزعم ميتشاس أنه يمكن تقديم F-15 EX، النسخة الأكثر تقدمًا من F-15، إلى تركيا.

هذا ووصفت مصادر أمنية تركية المزاعم حول مقاتلات F-15 بأنها “شائعات”.

Tags: الحرب الأوكرانية الروسيةمبيعات السلاح الألمانية إلى تركيامقاتلات اف 16مقاتلات اف 35يوروفايتر تايفون

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الأوكرانية الروسية مقاتلات اف 16 مقاتلات اف 35 يوروفايتر تايفون ملیون یورو دیر شبیغل إلى ترکیا ترکیا فی

إقرأ أيضاً:

شركة ألمانية تنتهك عقودا حول محطة “أكويو” التركية

ألمانيا – صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك بأنه تم توريد معدات إلى محطة “أكويو” النووية في تركيا من دول صديقة لروسيا بعد انتهاك “سيمنس” التزاماتها التعاقدية.

وقال نوفاك للصحفيين اليوم الاثنين إن “شركة “سيمنس” الألمانية انتهكت التزاماتها التعاقدية بتوريد معدات محطة “أكويو”، التي تبنيها شركة “روساتوم”، ولم تسفر المفاوضات مع الشركة الألمانية عن نتائج، لذلك تم شراء المعدات الضرورية من دول صديقة لروسيا، وتم تسليمها بالفعل إلى المنشأة”.

وأضاف المسؤول الروسي أن “عددا من الدول غير الصديقة تحاول لسوء الحظ منع تحقيق هذا الحلم للشعب التركي”.

وعن موعد تشغيل المحطة، أشار نوفاك إلى أن جميع وحدات الطاقة الأربع بالمحطة ستبدأ العمل في العام 2028، والآن يتم تحديد موعد إطلاق الوحدة الأولى من المحطة.

ومحطة “أكويو” هي أول محطة ذرية في تركيا، ويضم المشروع، الذي تنفذه شركة “روساتوم” 4 مفاعلات، تبلغ طاقة كل واحد منها 1200 ميغاواط. وبدأت أعمال البناء في أبريل عام 2018.

وتبلغ تكلفة المشروع الضخم نحو 20 مليار دولار ومن شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا وخلق فرص عمل جديدة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يوافق على منحة بقيمة 25 مليون يورو لدعم التعليم الفني
  • ألمانيا تقدم منحة بـ30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر في مصر
  • 30 مليون يورو منحة ألمانية لدعم مشروع مصر للهيدروجين الأخضر
  • المشاط تشهد التوقيع على اتفاق منحة بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر بمصر
  • بـ 270 مليون يورو.. التخطيط توقع اتفاق منحة لـ «مشروع الهيدروجين الأخضر» مع ألمانيا
  • توقيع اتفاقية بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر في مصر
  • توقيع اتفاق منحة بقيمة 30 مليون يورو لمشروع الهيدروجين الأخضر بمصر
  • من ألمانيا إلى لبنان.. 62 مليون يورو إضافية من المساعدات
  • شركة ألمانية تنتهك عقودا حول محطة “أكويو” التركية