سواليف:
2024-10-08@15:20:11 GMT

الكاتب والنائب السابق فخري أنيس قعوار في ذمة الله

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

#سواليف

انتقل إلى رحمة الله تعالى

الكاتب والنائب السابق فخري أنيس قعوار

وفخري قعوار مواليد 1945، صحفي وأديب وقاص وناقد وبرلماني قومي عربي أردني ولد في بلدة الاجفور (الرويشد حاليا)، عرف بمواقفه الثابتة في مناصرة القضية الفلسطينية ومحاربة التطبيع. له كتابات كثيرة تدعم المرأة وحقوقها. الأردني الوحيد الذي انتخب امين عام الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب مرتين على التوالي.

مقالات ذات صلة أحد أبطال معركة الكرامة مصطفى جدعان الخرشة “أبو بسام” في ذمة الله 2024/10/08

بدأ الكتابة القصصية وهو طالب في المرحلة الاعدادية وأُذيعت أولى قصصه من دار الإذاعة الأردنية عام 1962. ثم نشر قصصه الأولى في مجلات وصحف أردنية وعربية.

وحصل على شهادة الثانوية العامة المصرية من الكلية الإبراهيمية في القدس عام 1964. ثم حصل على الشهادة الجامعية من كلية الآداب بجامعة بيروت العربية بلبنان/قسم اللغة العربية وآدابها عام 1971.

عمل معلمًا للغة العربية في المدارس الخاصة في الزرقاء وعمان لمدة 13 عامًا، اعتبارًا من عام 1967 وإلى عام 1980. ثم عمل في جامعة اليرموك (إربد)، في فترة تأسيسها التي بدأت في النصف الثاني من عقد السبعينات، لفترة وجيزة لا تزيد عن أشهر قليلة.

بدأ الكتابة القصصية وهو طالب في المرحلة الاعدادية في المدرسة الحكومية بالمفرق، وأُذيعت أولى قصصه من دار الإذاعة الأردنية عام 1962، وحصل على مكافأة مالية مقابل بثها. ثم نشر قصصه الأولى في مجلات وصحف أردنية وعربية، مثل «القصة» المصرية، و«الأديب» اللبنانية، و«الأفق الجديد» المقدسية، وصحف «الجهاد» و«الدفاع» و«فلسطين» و«المنار» وغيرها.

شارك في تأسيس عضوية العديد من الهيئات النقابية الثقافيّة المحلية والعربية، فهو عضو مؤسس لرابطة الكتاب الأردنيين التي إنتُخِب عضوًا في هيئتها الإدارية عدة مرات، ونائبًا للرئيس مرة واحدة وصار رئيساً لها فيما بعد لمدة أربع دورات امتدت منذ عام 1991 وحتى عام 1999.

انتخب قعوار في عام 1992 أميناً عام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، في المؤتمر الذي عقد في عمان، ثم أعيد انتخابه رئيساً للاتحاد مرة ثانية في عام 1995 في المؤتمر الذي عقد في الدار البيضاء بالمغرب، وظل رئيساً للاتحاد العام مدة ست سنوات. وهو عضو في نقابة الصحفيين الأردنيين، وعضو في جمعية الأدب والفن الساخر البلغارية، المنتدى القومي العربي، عمان، بيروت، مؤتمر القوى الشعبية العربية.

وفي عام 1989 انتخب نائباً في البرلمان الأردني عن مدينة عمان، وعمل رئيساً لتحرير صحيفة «الوحدة» الأسبوعية. تولى رئاسة تحرير مجلة «أوراق» الثقافية التي تصدر عن الرابطة. عمل رئيسًا لتحرير صحيفة «وسام» الخاصة بالأطفال، أثناء صدور عددها الأول في نصف عقد الثمانينات، وعمل رئيسًا لتحرير صحيفة «الوحدة» الأسبوعية السياسية الثقافية، منذ صدورها عام 2001 شارك بقصصه في عدد من كتب المختارات القصصية، وكتب عشرات المقدمات، وعشرات الكلمات على أغلفة كتب زملائه الأدباء والكتّاب الأردنيين والعرب.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

منذ 7 أكتوبر.. هذا عدد قتلى الاحتلال بغزة والصواريخ التي أطلقت ضده من 5 جبهات

تعرضت دولة الاحتلال الإسرائيلي لخسائر كبيرة منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة قبل عام كامل، حيث أُطلقت آلاف الصواريخ من جبهات مختلفة على "إسرائيل"، فضلا عن فقدانها مئات الجنود والضباط.

وفي صباح السابع من تشرين الأول /أكتوبر عام 2023، أعلنت حماس عن بدء معركتها الكبرى ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي تحت اسم "طوفان الأقصى" ردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدساته، بما في ذلك المسجد الأقصى المبارك.

ولاحقا، فتح حزب الله في لبنان جبهة ضد الاحتلال الإسرائيلي في الشمال، في حين بدأت جماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن عملياتها البحرية ضد مصالح الاحتلال، والتي تطورت إلى قصف مباشر على مواقع إسرائيلية وسط الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وعلى مدى العام الأخير، أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 726 جنديا وضابطا خلال حربه الوحشية المتواصلة على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023، بينهم 346 لقوا حتفهم خلال العمليات العسكرية البرية داخل غزة، التي بدأت في 27 من الشهر ذاته.

وحسب إحصائيات جيش الاحتلال الإسرائيلي، فقد جرى إطلاق أكثر من 13 ألف و200 صاروخ وقذيفة ومسيرة من قطاع غزة خلال العام الأخير.

كما جرى إطلاق 12 ألف و400 صاروخ وقذيفة ومسيرة من لبنان، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي عنيف منذ أواخر سبتمبر /أيلول الماضي، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على 1.2 مليون شخص من منزلهم هربا من القصف الإسرائيلي.

وفي الثامن من تشرين الأول /أكتوبر 2023، بدأ حزب الله "جبهة مساندة" للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ما أسفر عن خسائر واسعة للاحتلال في الشمال، فضلا عن نزوح عشرات آلاف المستوطنين عن مستوطناتهم.

وفي اليمن، أطلقت جماعة أنصار الله "الحوثي" أكثر من 180 صاروخ وقذيفة ومسيرة ضد "إسرائيل"، حسب إحصائيات جيش الاحتلال.

ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يواصل الحوثيون منذ تشرين الثاني /نوفمبر عام 2023  استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير 2023؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

وفي السياق، تعرض الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 60 صاروخ ومسيرة قادمة من الأراضي السورية على مدى عام كامل، في حين قامت إيران بضرب "إسرائيل" بأكثر من 400 صاروخ باليستي ومسيرة خلال هجومين نفذتهما خلال العام الجاري.

وفي نيسان /أبريل الماضي، نفذت إيران أول هجوم مباشر من أراضيها ضد الاحتلال الإسرائيلي في تاريخها، وذلك ردا على استهداف مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

والثلاثاء الماضي، أعادت إيران الكرة، حيث قصفت الاحتلال الإسرائيلي بأكثر من 2000 صاروخ باليستي، ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.


وجاء الهجوم كذلك ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب الراحل إسماعيل هنية، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران، في نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن المقاومة الإسلامية في العراق شنت العديد من الهجمات ضد الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن جيش الاحتلال لم يورد أي إحصائيات بشأنها.

والجمعة، اعترف جيش الاحتلال بمقتل جنديين وإصابة 25 آخرين، حالة اثنين منهم خطيرة، إثر هجوم من مسيرة عراقية أطلقت صوب الجولان السوري المحتل.

ولم يعط الاحتلال تفاصيل أكثر حول الهجوم الذي وقع ليل الثلاثاء-الأربعاء، لكن إذاعة جيش الاحتلال قالت، إنه للمرة الأولى منذ بداية الحرب تنجح عمليات مجموعات عراقية بإيقاع قتلى وجرحى.

مقالات مشابهة

  • شاهد القوة الضاربة التي يخشاها الكيان
  • فوز 16 عضوا في انتخابات التجديد النصفي لاتحاد مقاولي التشييد والبناء
  • فخري الفقي يكشف تفاصيل تعديل قانون إنشاء صندوق مصر السيادي
  • هل سينجو حزب الله بعد الضربات التي تلقاها؟ مُحللون يجيبون
  • العميد السابق لكلية اللغة العربية بالأزهر: الأزهر يعمل على تعزيز الهوية والقيم والأخلاق
  • الكاتب اللبناني سمير عطا الله لـ "اليوم": الملك سلمان الإعلامي الأول في العالم العربي
  • منذ 7 أكتوبر.. هذا عدد قتلى الاحتلال بغزة والصواريخ التي أطلقت ضده من 5 جبهات
  • مدفعجية الكرة المصرية.. أبطال التسديدات القوية التي اخترقت دفاعات الخصوم مثل قذائف المدافع في حرب أكتوبر
  • الخريطة التي عرّفتنا على خطط نتنياهو