بغداد اليوم- دهوك

كشف عضو حزب العمال الكردستاني كاوه شيخ موسى، اليوم الاحد (13 آب 2023)، عن تحرك عسكري تركي في كردستان العراق، فيما اشار الى حفر خنادق وانتشار للمسيرات التركية في الاقليم. 

هجمات متكررة 

وتشن تركيا بين الحين والاخر هجومًا على مواقع  في اقليم كردستان تدعي أنها تابعة الى حزب العمال الكردستاني المعارض، مُنتهكة بذلك السيادة العراقية.

 

وفي وقت سابق، شن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، هجومًا على المجتمع الدولي مواجها الانتقادات التي تتعرض له بلاده، بسبب نيتها شن عمليات عسكرية أرضية داخل العراق وسوريا بالتبرير بأنها تهدف لـــ"حماية أمن تركيا والمنطقة".

تحرك عسكري تركي 

ويؤكد عضو حزب العمال الكردستاني كاوه شيخ موس، تحرك القوات التركية لشن عمليات عسكرية جديدة في إقليم كردستان.

وقال موس في حديث لـ "بغداد اليوم" ، اليوم الاحد (13 آب 2023)، إن "القوات التركية وخلال الايام الماضية، قامت بحفر مجموعة من الخنادق قرب قضاء زاخو وأيضًا قرب جبل متين في قضاء العمادية بمحافظة دهوك".

وأضاف، أنه "هناك انتشارًا للطائرات المسيرة داخل محافظة دهوك، وتهدف لتصوير الأجواء والقيام بعملية عسكرية، والقصف الأخير الذي استهداف مواقع مختلفة في السليمانية ودهوك هو لتمهيد لعملية عسكرية برية".

حملة المخلب - القفل

وفي (23 تموز 2023)، قالت مصادر عراقية كردية في محافظة دهوك شمالي العراق، إن طائرات تركية مسيرة دمرت مخبأ لمسلحي حزب العمال الكردستاني المعارض داخل العراق، داخل سلسلة جبال متين العالية والحدودية مع تركيا.

ويأتي القصف التركي بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع التركية، "تحييد"  5 مسلحين من عناصر العمال، مؤكدة في بيان أن العملية "جرت عبر غارات جوية نفذتها طائرات تركية داخل العراق، ضمن حملة (المخلب – القفل)، التي تدخل عامها الثاني من العمليات الجوية والبرية داخل الأراضي العراقية وبعمق يصل إلى 80 كيلومتراً".

وتفيد وسائل اعلام محلية كردية مقربة من حكومة اقليم كردستان، إن "تركيا أنشأت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة، 10 نقاط عسكرية في منطقة (نهيلي)، ضواحي العمادية التابعة لقضاء زاخو في دهوك، وأنها تقيم تلك النقاط العسكرية في القمم العالية والمواقع الاستراتيجية، وقد نشرت في كل نقطة أكثر من ألف جندي".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: حزب العمال الکردستانی

إقرأ أيضاً:

على ماذا تتنافس أحزاب كردستان في الانتخابات المقبلة؟ - عاجل

بغداد اليوم -  كردستان

علقت النائبة الكردية السابقة في البرلمان العراقي يسرى رجب، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، على الحملات الانتخابية في كردستان وعدم التنافس بين الأحزاب لتقديم برنامج انتخابي يخدم الشعب.

وقالت رجب في حديث لبغداد اليوم ان " أبناء الشعب الكردي عانوا من قمع و اضطهاد على مر التأريخ، وذلك من قبل الأنظمة السياسية التي حكمت العراق قبل عام 2003، وهذا الأمر قد اثر على نفسية الكثير منا".

وأضافت أن " هذا الأمر  ينعكس هذا التأثير سلبًا على اختياراتهم و كيفية اتخاذهم القرارات، وعليه نلاحظ ان اغلب الأحزاب اثناء الحملات الانتخابية يستغلون هذا الأمر لمصلحتهم و يلجئون الى خلق التنافس على أشياء عاطفية بعيدة عن الأهداف الأساسية التي بناءً عليها ستجري تلك الانتخابات والتي تتمحور في كيفية تقديم افضل الخدمات للمواطنين كي يتمتعوا بعيش  ٍ كريم يليق بهم وفق ما نص عليها الدستور العراقي".

وأشارت إلى ان تقديم برامج انتخابية مميزة للمواطن الكردي من قبل الأحزاب الكردية في إقليم كردستان  لا تخدم بنهجهم الواضح والصريح في سرقة قوت الناس والتي أصبحت واضحة للقاصي قبل الداني من خلال نهب ثروات الإقليم و حرمان المواطنين من خيراته.

بدأت في إقليم كردستان العراق حملة استقطاب محمومة قبل انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الـ20 من تشرين الأول المقبل، في مشهد مشحون بخطاب تصعيدي بين الحزبين الحاكمين "الاتحاد الوطني الكردستاني" بزعامة بافل طالباني و"الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني.  

ويصنف مراقبون هذا التصعيد ضمن حملة دعائية غير مباشرة تسير على اتجاهين، اتجاه تتبادل فيه القوى المتحكمة بدفة القرار الضرب على وتر إرث الأخطاء والإخفاقات من خلال الخطاب الشعبوي، وآخر تبدو فيه متجانسة حكومياً في توظيف أدوات السلطة لاستمالة الناخب عبر إطلاق المشاريع الخدمية وتوزيع آلاف من الأراضي السكنية وفتح الباب لتوفير آلاف الوظائف في القطاع العام.

مقالات مشابهة

  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق- عاجل
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • تحرك برلماني عاجل بسبب مسابقة الـ30 ألف معلم
  • العراق ينفق 35 مليون دولار على الفواكه والخضروات التركية في شهر
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • قوات في كردستان العراق.. هذه تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وبغداد حول الانسحاب الأمريكي
  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق
  • على ماذا تتنافس أحزاب كردستان في الانتخابات المقبلة؟ - عاجل
  • الاستخبارات التركية تقتل مسؤول مخيم مخمور في العراق