ترأس اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، اجتماع اللجنة العليا للقمح تزامناً مع بدء موسم زراعة محصول القمح، وذلك في إطار خطة المحافظة لزيادة المساحات المزروعة من الأقماح وتطبيق الوسائل التكنولوجية الحديثة، بهدف تحسين الإنتاجية وتذليل العقبات، ومناقشة عدة موضوعات منها: توزيع التقاوي، الخدمات المقدمة للمزارعين، توزيع الأسمدة، والحصر الفعلى للمساحات المزروعة.

حضر الاجتماع، اللواء أ.ح ياسر عبد العزيز السكرتير العام للمحافظة، المهندس محمد عبد الرحمن وكيل وزارة الزراعة، المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين، ممثلى البنك الزراعي المصري، بالإضافة إلى مسئولي الإصلاح الزراعي والتعاون الزراعي وتحسين الأراضي من أعضاء اللجنة ورؤساء المراكز.

وأشار المحافظ إلى تكليفات القيادة السياسية بتطوير القطاع الزراعي ودعمه بأنظمة الميكنة والوسائل التكنولوجية الحديثة، حيث تولى الدولة اهتماما كبيراً بملف الأمن الغذائي باعتباره أمناً قومياً مع التركيز على زراعة القمح كونه من المحاصيل الاستراتيجية المهمة، مؤكدا دعمه لفلاحي المحافظة والتيسير عليهم لزيادة إنتاجيتهم حيث تجاوزت المنيا المستهدف من توريد الأقماح في الموسم السابق، بنسبة 132%، وجاءت في المركز الثاني بعد الشرقية من حيث الإنتاج والتوريد، لافتا الى تحديد سعر استرشادي 2200 جنية للأردب الأعلى جودة وفقا لقرار مجلس الوزراء تشجيعاً للمزارعين.

ووجه اللواء كدوانى بزيادة حملات التوعية بين المزارعين من خلال وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء على أهمية زراعة القمح والفوائد المادية التى تعود على المزارع، وذلك ضمن أنشطة تفعيل المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان " لتوعية المزارعين بأهمية زراعة محصول القمح و الأساليب الزراعية الحديثة، وضرورة أن تكتفى مصر ذاتيا من إنتاج القمح، لما له من مردود اقتصادى وسياسى كبير سواء على المدى القصير أو المدى البعيد، مكلفاً رؤساء المراكز بوضع جدول زمني والتنسيق مع الإرشاد لعقد ندوات إرشادية لحشد المزارعين على زراعة المحصول الاستراتيجي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محافظ المنيا المزارعين زراعة القمح

إقرأ أيضاً:

«الإسكان»: حملات مكثفة على وصلات المياه الخلسة في عدة مدن

أعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تنفيذ حملات على وصلات المياه المخالفة وتحصيل المتأخرات بعدة مدن جديدة بالتعاون مع الشرطة.

وأوضح وزير الإسكان، أن ذلك يأتي لمتابعة ضوابط ترشيد استخدام المياه، وتوجهات الدولة نحو تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المائية المتاحة.

جاء ذلك خلال متابعة وزير الإسكان للإجراءات التي اتخذتها أجهزة المدن الجديدة بشأن ضبط منظومة المياه والتعامل مع وصلات المياه المخالفة، حفاظاً على المرافق العامة للدولة، ولتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وصرح المهندس أحمد مصطفى، رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، بأن لجنة ضبط وصلات المياه الخلسة بالتعاون مع شرطة التعمير وشرطة المرافق، قامت بالمرور على كل أحياء المدينة، ومنها الحي الرابع ومول زمزم ومول الشباب.

وأكد رئيس الجهاز، أن تلك الخطوة تأتي بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل الفاقد من المياه والتصدي لكافة حالات التعدي على شبكات مياه الشرب، ولا تهاون في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين الذين قاموا بتوصيل وصلات خلسة.

 

فحص العدادات والوصلات

 

ووجه المهندس أشرف السماليجي، رئيس جهاز تنمية مدينة النوبارية الجديدة، فريق عمل منظومة المياه والعدادات مسبقة الدفع والخلسة باستدامة أعمالها للحفاظ على موارد الدولة والحفاظ على كل قطرة مياه، حيث قامت اللجنة المختصة بفحص العدادات والوصلات على مدار يومي عمل بعدد من عمارات الإسكان الاجتماعي وقطع أراض بإبني بيتك.

وقال رئيس جهاز مدينة النوبارية الجديدة، إن الحملة أسفرت عن إزالة عدد 20 وصلة مياه خلسة، وقطع الوصلات المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وتحرير محاضر للمخالفين بهذا الشأن، والتشديد على منع سرقة المياه حفاظاً على كل قطرة مياه وعدم التعرض للمساءلة القانونية.

الكشف عن وصلات المياه غير القانونية

وتابع المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، أعمال لجنة الخلسة المختصة بالكشف عن وصلات المياه غير القانونية في إطار الجهود المستمرة للحفاظ على موارد المدينة وضمان وصول الخدمات بشكل عادل ومنتظم.

وأوضح المهندس خالد شاهين، أن اللجنة تقوم بمهام تفتيشية دورية للكشف عن التوصيلات غير الشرعية للمياه، والتي قد تؤثر على كفاءة شبكة المياه وتسبب إهدارا الموارد العامة، مشدداً على أن الجهاز لن يتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين لضمان الحفاظ على مصلحة المواطنين.

وأشارت المهندسة مروة حسين، رئيس جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد، إلى شن حملات يومية لضبط وصلات المياه الخلسة وغير القانونية بالمدينة، مطالبةً المخالفين بضرورة التعاقد بشكل قانوني وسداد المتأخرات وعدم التجاوز، ومناشدة السكان بالإبلاغ حال وجود أي مخالفات عبر الخط الساخن 15100 على مدار الـ24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • ندوات توعية وبرامج جديدة لتطوير زراعة القمح بالمنيا
  • محافظ المنيا يوجه بحملات توعية للمزارعين بأهمية زراعة القمح بوصفه محصولا استراتيجيا
  • محافظ المنيا يوجه بتنفيذ حملات توعية بأهمية زراعة القمح
  • محافظ المنيا يناقش خطة زيادة المساحات المزروعة من القمح
  • ضبط 20 مخالفة تموينية فى حملات على الأسواق بقيادة محافظ المنيا
  • ضبط مخدرات بـ 8 ملايين جنيه في حملات أمنية مكثفة
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • مناقشة دعم المشروعات الزراعية وتطوير التقنيات الحديثة
  • «الإسكان»: حملات مكثفة على وصلات المياه الخلسة في عدة مدن