كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

شهدت ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" المنعقدة بدار الإفتاء المصرية دعمًا لمبادرة "بداية" الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكريم الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية السابق، تقديرًا لدوره الكبير في تطوير دار الإفتاء خلال فترة توليه المنصب.

وأعرب الدكتور شوقي علام عن سعادته وشرفه بحضور هذا الحدث، قائلًا: "يسعدني ويشرفني أن أكون حاضرًا في هذا الجمع الطيب وسط ثلة عظيمة من العلماء الأجلاء في صرح من صروح العلم والإفتاء، وهو دار الإفتاء المصرية.

وتابع: "لقد شرفني الله بخدمة الدين والوطن من خلال هذا المنبر العظيم، ولا زلنا في خدمة الدين والوطن في كل وقت ومن أي مكان".

وأضاف:"هذا التكريم يدل على أن رجال العلم هم رجال أوفياء وحلقات مترابطة، يحمل فيها المسؤولية من كل خلف عدوله وثقاته".

وتحدث عن الجهود التي بذلها لتطوير دار الإفتاء، مشيرًا إلى أنه خلف الدكتور علي جمعة، والذي وصفه بأنه "قام بجهد بارز وكبير في تطوير دار الإفتاء وتوسيع اختصاصاتها".

كما أشار مفتي الجمهورية السابق إلى تأسيسه للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، والتي وصفها بأنها "مؤسسة عالمية تفخر بها مصر والعالم الإسلامي"، مؤكدًا أن هذا التطور جاء في إطار محاربة الأفكار المتطرفة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووجه الدكتور شوقي علام شكره لجميع العلماء والباحثين والعاملين في دار الإفتاء، مؤكدًا ثقته في الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية الحالي، لمواصلة مسيرة النجاح، قائلاً: "كلنا ثقة بأن الدكتور نظير محمد عياد قادر بعون الله على تقديم إضافات مهمة في مسيرة دار الإفتاء."

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية دار الإفتاء المصرية مفتی الجمهوریة شوقی علام

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية: نسعى للوصول إلى خارطة عمل لبناء الإنسان

شهدت دار الإفتاء المصرية، صباح اليوم، انعقاد جلسة نقاشية للمؤشر العالمي للفتوى بعنوان دور الفتوى في بناء الإنسان وتحقيق التنمية المجتمعية والتعايش السلمي، والتي جاءت ضمن أعمال ندوة الفتوى وبناء الإنسان. 

مفتي الجمهورية

وقال الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن هذه الجلسة بمنزلة لقاء للعصف الذهني، وتأتي بعد تلاقح فكري للوقوف على جملة من المقترحات التي يمكن أن نخرج بها من هذه الندوة لنصل إلى خارطة عمل لبناء الإنسان.

وأكَّد مفتي الجمهورية حرصه على أن يكون الحضور من أصحاب كل الاتجاهات والمدارس الفكرية المختلفة، حتى تحقق الندوة الأهداف المرجوة والنتائج التي نبحث عنها، ولا سيما أن هذا اللقاء هو الأول للمفتي الجديد في دار الإفتاء المصرية.

ندوة دار الإفتاء المصرية

وعبر المفتي عن أمنياته في أن تكون هذه الورشة مقدمة لترجمة فعلية لجملة من المقترحات بهدف الوصول لوضع رؤية تكاملية بين المداس الفكرية والأطروحات المختلفة، والوصول إلى خريطة شاملة لما ينبغي عمله لبناء إنسان عصري يعرف ما عليه من حقوق وما له من واجبات، ويستطيع أن يميز بين الطيب والخبيث، ولديه الوعي ليميز بين الفتاوى الرشيدة التي يعوَّل عليها في بناء رؤية واقعية تُسهم في حماية الأوطان، وغيرها من الفتاوى الشاذة التي لها تأثير سلبي على جهود التنمية، ومن ثَم فهذه الجلسة تدور حول تأثير الفتوى على جهود بناء الإنسان بين الدعم والتقويض.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: نسعى للوصول إلى خارطة عمل لبناء الإنسان
  • مفتي الجمهورية: دار الإفتاء أحد أهمِّ مكوِّنات الدَّولة ومؤسساتها.. ونسعى لمواجهة الفكر المتطرف
  • تكريم شوقي علام بدار الإفتاء المصرية
  • مفتي الجمهورية: دورنا محوري في نشر الوسطية ومواجهة التطرف
  • تكريم شوقي علام في ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" بدار الإفتاء المصرية
  • مفتي الجمهورية يكرم سلفه خلال ندوة «الفتوى وبناء الإنسان»
  • تكريم مفتي الجمهورية السابق خلال ندوة الفتوى وبناء الإنسان
  • مفتي الجمهورية: دار الإفتاء أحد أهم مكونات الدولة ومؤسساتها الدينية
  • تكريم الدكتور شوقي علام خلال أعمال ندوة "الفتوى وبناء الإنسان" بدار الإفتاء