زنقة 20:
2024-10-08@15:21:29 GMT

موسم القنص يبدأ على وقع حوادث مميتة

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

موسم القنص يبدأ على وقع حوادث مميتة

زنقة 20 | متابعة

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن الانطلاق الرسمي لموسم القنص 2024-2025، الذي جرى أول أمس الأحد “في ظروف جيدة”.

وذكرت الوكالة، في بلاغ لها، أن اليوم الأول تميز، بفضل تعبئة الوكالة وشركائها، بحس كبير من اليقظة، سواء من حيث المراقبة أو التوعية، قصد ضمان المراقبة ومكافحة القنص غير المشروع، مشيرة إلى أنه تم خلال هذا اليوم، بحسب الأرقام الأولية، تسجيل معدل وطني 1,8 طريدة (الحجل) لكل قناص، مع وجود اختلافات من جهة لأخرى.

وأوضحت، في هذا الصدد، أن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة سجلت متوسط 3 حجلات لكل قناص، فيما سجلت جهة الشرق متوسط 1,2 حجلة لكل قناص، لافتة إلى أن هذه النتائج، التي تفوق بشكل طفيف معدل الموسم الماضي الذي بلغ 1,68 وحدة لكل قناص، تبرهن على مدى فعالية الإجراءات المتخذة في أرض الواقع وفعليا للتخفيف من آثار الجفاف الذي طال المغرب، ما يعتبر مؤشرا مشجعا لبقية الموسم.

ولضمان السير الجيد هذا الموسم، يضيف المصدر ذاته، فعّلت الوكالة الوطنية للمياه والغابات نظام مراقبة صارم، مبرزا أنه تم وضع نقاط تفتيش استراتيجية تحت إشراف وحدات مختصة، وبدعم من جمعيات القنص ومصالح الأمن.

وتابع بأنه تم تنفيذ جولات ودورات حراسة من قبل مهندسي وتقنيي الوكالة، لافتا إلى أن هذه الجهود التنسيقية أسفرت عن تسجيل العديد من المخالفات في مختلف جهات المملكة، مما يؤكد فعالية النظام المعتمد القائم على ثلاثة محاور: المراقبة، والتوعية، والزجر.

وبمناسبة يوم تحسيسي نظم قبل افتتاح موسم القنص الجديد، قال المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، إن “مكافحة القنص غير المشروع تعتبر أولوية مطلقة لموسم القنص الجديد”، مشددا على أهمية التعاون مع الشركاء، بما في ذلك الجامعة الملكية المغربية للقنص وجمعيات القنص ومصالح الأمن، لضمان الامتثال للضوابط والقوانين الجاري بها العمل.

وبفضل هذه اليقظة المتزايدة، تم تحرير عدة محاضر لمخالفات مختلفة، من بينها القنص ليلا في مناطق مثل مولاي يعقوب وخنيفرة، والقنص بدون رخصة أو إذن من صاحب القطعة المؤجر بها حق القنص في مناطق الرحامنة ومكناس-الحاجب والحوز، وعدم تقديم الوثائق القانونية للقنص في كل من تازة وتارودانت وتاونات وشيشاوة.

وأشارت الوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى أن اليوم الأول شهد عددا من الحوادث المؤسفة، حيث تم الإبلاغ عن أربعة حوادث.

وخلص البلاغ إلى التأكيد مجددا على التزام الوكالة بمواصلة جهودها لحماية النظم البيئية ومكافحة القنص غير المشروع، داعية جميع المعنيين في قطاع القنص إلى مواصلة جهودهم لضمان موسم قنص آمن وأخلاقي ويحترم البيئة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الوطنیة للمیاه والغابات إلى أن

إقرأ أيضاً:

فريق السباحة بنادي بورفؤاد يتألق بذهبيتين وبرونزية في بطولة الجمهورية للمياه المفتوحة

تألق فريق السباحة بالزعانف بنادي بورفؤاد الرياضي كعادته بمنافسات بطولة الجمهورية للمياه المفتوحة التي أُقيمت بمركز تدريب المنتخبات بمحافظة الإسكندرية بتحقيق ميداليتين ذهبيتين وأخرى برونزية.

تألق البطل يزن كريم الشاذلي بتحقيق ميداليتين ذهبيتين بعد حصوله على المركز الأول في سباق ١ كم سباحة بزعانف مزدوجة وسباق ١ كم سباحة بزعانف المونو وإثبات جدارته بأقوى المنافسات متخطيًا اصعب التحديات.

وحصلت البطلة لوجي هاني احمد على الميدالية البرونزية بعد حصولها على المركز الثالث في سباق ١كم سباحة بزعانف المونو والمركز الرابع في سباق ١كم سباحة بالزعانف المزدوجة بعد اداء مشرف.

حسام عاشور: عبد المنعم الوحيد القادر على اللعب في جيل الأهلي الذهبي حسام عاشور: جيلنا كان جامد علي الزمالك والأهلي لعب أسوأ مبارياته في السوبر الأفريقي

فيما حصل اللاعب عبد الرحمن قاسم على المركز الرابع في سباق ١كم مونو واللاعب محمود إسلام على المركز السادس بطات السباق لمرحله ١٩ سنه كما شارك لأول مرة اللاعب أمير مجدي بالمرحله السنية ١٥ سنه في سباق ١كم مونو واشاد الجميع بادائهم مترقبين مستقبلًا باهرًا لهم في سباقات المياه المفتوحة.

وحرصت مروة عبدالمجيد المشرفة على النشاط وعضو مجلس الادارة على التواجد بالبطولة ودعم اللاعبين واستقبلها سامح الشاذلي رئيس الإتحاد المصري للغوص والانقاذ مجدي أبو عرام عضو مجلس إداره الإتحاد المصري، متحدثين عن مستقبل الفريق كما أشاد سامح بالمجهود المبذول والمستمر لتدعيم الفريق ومن جانبه أعرب مجدي عن سعادته بظهور عناصر جديدة ببورفؤاد من أبناء بورسعيد حققوا المراكز الأولى بالبطولة متمنيًا إستكمال مسيرة الإنجازات والوصول للقمة ورفع راية الوطن بالمحافل المحلية والدولية.

كما أعرب محمد جلال المدير الفني ببورفؤاد عن مدى سعادته باداء ومستوى الاعبين ويتقدم بجزيل الشكر مروة محمود على دعمها المتواصل وحرصها الدائم على مستوى الفريق وللدكتور مجدي ابوعرام لمجهوداته المبذولة مع لاعبي محافظة بورسعيد عامة وبورفؤاد خاصة سامح الشاذلي على مدى إهتمامه بالنشاط الذي وضع مصر بالمقدمة على المستوى الدولي.

يذكر أن الجهاز الفني للغوص مكون من:كابتن محمد جلال المدير الفني والإداري، كابتن كريم ابو عرام مدرب، كابتن محمد عصام مدرب،كابتن حسام الغزولي مدرب،كابتن خالد جدو مدرب، كابتن محمود عبد السلام مدرب،كابتن مؤمن نصر اداري الفريق، والمشرف العام على النشاط المحاسبة مروة محمود عضو مجلس الادارة.
 

مقالات مشابهة

  • حوادث إطلاق نار مأساوية مع بدء موسم القنص ومقتل فتاة خطأ
  • فريق السباحة بنادي بورفؤاد يتألق بذهبيتين وبرونزية في بطولة الجمهورية للمياه المفتوحة
  • صحفي: سلسلة مطاعم شهيرة في تركيا تقدم لحم خنزير!
  • الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: ثلاثة شهداء جراء غارة معادية استهدفت منزلاً وسط منطقة سحمر في البقاع الغربي
  • الصندوق السعودي للتنمية يوقع مذكرة تعاون مع المنظمة العالمية للمياه
  • قناص حوثي غادر يصطاد مواطنًا لحظة خروجه من منزله في تعز
  • إصابة مواطن برصاص قناص حوثي في تعز
  • عاصفة مميتة تهدد فلوريدا بعد الإعصار هيلين
  • الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب