قالت الدكتور حنان بلخي ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ، إن  انعقاد الدورة الحادية والسبعين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط هذا العام، وهي الأولى بعد أن توليت منصب المدير الإقليمي، في ظل الصراع المتصاعد الذي يهدد حياة الملايين من الناس وسبل عيشهم في شتى أنحاء الإقليم. 

الصحة العالمية: الحرب على غزة أدت لمقــ.

تل وإصابة 6% من سكان القطاع وصل 14دولة .. منظمة الصحة العالمية تحذر من مرض خطير وهذه أعراضه


 وأضافت بلخي ، خلال كلمة لها: أدى 12 شهرا من النزاع في غزة إلى مقتل 6% من مجمل السكان أو إصابتهم. وكثير من المصابين من النساء والأطفال الذين يواجهون الآن إعاقات دائمة. وقد نزح 90% من سكان غزة، ويعيشون في مخيمات مكتظة، تقل فيها فرص الحصول على الغذاء والماء والرعاية الصحية. وهم يتنقلون بشكل متكرر، وقد صدرت أوامر إخلاء أخرى خلال الأيام القليلة الماضية.
وتابعت: تتضاءل القوى العاملة الصحية في غزة، حيث لقى ما يقرب من 1000 عامل صحي حتفهم، وفقا لما ذكرته وزارة الصحة. وتعد غزة اليوم واحدة من أخطر الأماكن التي تعمل فيها الأمم المتحدة وشركاؤها، إذ قتل 289 من موظفي الأمم المتحدة منذ أكتوبر 2023.
وأوضحت ، إنه يعمل حاليا أقل من نصف المستشفيات، وبشكل جزئي، بسبب تضرر البنية الأساسية، ونقص الوقود، والإمدادات، والموارد البشرية، وانقطاع إمكانية الوصول إلى الخدمات، والهجمات المستمرة على المرافق الصحية. 

 وأشارت إلي أنه، طلب من ثلاثة مستشفيات أخرى في شمال غزة إخلاؤها في اليومين الماضيين. ويعد توفير الرعاية الصحية في هذه الظروف مهمة شاقة، وعلينا أن نشيد مرة أخرى بالعاملين الصحيين في غزة، الذين يواصلون العمل ببطولة في ظل ظروف لا يمكن تصورها.   
وقالت  المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ، من بين 15600 طلب إجلاء طبي، جرت الموافقة على 5130 طلبا فقط، وترتب على ذلك ترك الآلاف من سكان غزة، الذين تقطعت بهم السبل، بلا رعاية أساسية. ويواجه 96% من السكان انعدام الأمن الغذائي، وازداد سوء التغذية، الذي كان منعدما تقريبا في غزة، لا سيما بين صفوف الأطفال. ولا تزال فاشيات الإسهال والتهاب الكبد A مستمرة، وتفاقمت بسبب تردي خدمات الصرف الصحي وظروف الازدحام الشديد، وأدى ذلك أيضا إلى عودة ظهور شلل الأطفال. ولا تزال مخاطر اندلاع فاشيات أخرى قائمة في ظل انخفاض معدلات التمنيع.

دعت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها مرارا إلى إنهاء الصراع في غزة


وعلى مدار الاثني عشر شهرا الماضية، دعت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها مرارا إلى إنهاء الصراع في غزة. ومع ذلك، لا يزال الوضع يتفاقم في الأرض الفلسطينية المحتلة وفي جميع أنحاء الإقليم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة الصحة العالمية المدير الإقليمي السكان الرعاية الصحية الصحة العالمیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

من الإمارات.. الأبيض يتسلم 40 طناً من المساعدات الطبية

تسلم وزير الصحة العامة فراس الابيض في مطار رفيق الحريري الدولي شحنة من 40 طنا من مساعدات أدوية ومستلزمات طبية مقدمة للبنان من دولة الإمارات في إطار جسر جوي لمساعدة لبنان ستصل شحناته تباعاً وتبلغ زنته الإجمالية مئتين وأربعين طناً.   وأكد الأبيض أن هذه المساعدات تشكل دعماً واضحاً للبنان بأنه ليس وحيداً بل هو محاط بأشقاء وأصدقاء يقدمون له العون في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها، شاكرا للشيخ محمد بن زايد آل نهيان مبادرته المشكورة تجاه لبنان.  وقال وزير الصحة العامة إن هذه المساعدات تساعد النظام الصحي على استعادة مخزون علاجات الطوارئ، الذي استنفد جزء منه بسبب العدد الكبير للجرحى والذين أصيبوا بإصابات بالغة منذ الاعتداء السيبراني ومرورا بالغارات التي تكثفت بشكل مفاجئ ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا.  ورداً على سؤال حول وضع المستشفيات، أكد الوزير الابيض أن ثمة مستشفيات خرجت عن الخدمة في المناطق المعرضة للاعتداءات وثمة مستشفيات أخرى تعمل بالحد الأدنى، وقد كانت وزارة الصحة العامة قد استدركت هذا الأمر بعمليات إخلاء إلى المستشفيات الموجودة في أماكن أخرى.   وأبدى الأبيض ثقته في أن القطاع الصحي سيصمد ويكون إلى جانب أهله في القيام بواجباته وتقديم الخدمات الطبية والصحية لهم.        

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: ألف عامل صحي لقوا حتفهم في غزة جراء الاستهداف الإسرائيلي
  • «تل صهيون».. محمد الغباري يكشف مفاجآت عن تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي
  • وزير الصحة: نستقبل يوميا 50 حالة من الأشقاء الفلسطينيين
  • شركة مصدر تستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل 2025 لدعم نمو قطاع الطاقة الإقليمي في ظل ازدهار حجم الإنتاج والاستثمار
  • «الصحة العالمية»: انهيار الأوضاع الصحية في غزة بسبب انتشار الأمراض
  • اختتام فعاليات الدورة الرابعة لمؤتمر شعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة 2024 في دبي لبحث مستقبل تمويل الرعاية الصحية والابتكارات العالمية
  • توسيع الصراع الإقليمي ومحاولات توريط مصر
  • المديرة الإقليميّة للصحة العالمية حنان بلخي: شكراً محمد بن زايد على دعم لبنان
  • من الإمارات.. الأبيض يتسلم 40 طناً من المساعدات الطبية