تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر المستشار أحمد عبود رئيس مجلس الدولة، قرارًا يحمل رقم 775 لسنة 2024 في شأن تنظيم آليات ندب قضاة ومستشاري المجلس إلي جهات الدولة المُختلفة، للعمل كمستشارين قانونيين لدى تلك الجهات أو لعضوية مجالس إدارتها.

وأكد عبود، أن القرار الذي اتُخذ في ضوء أحكام الدستور والقانون واللائحة الداخلية لمجلس الدولة، يضع الأسس والضوابط اللازمة التي تنظم عملية ندب مستشاري المجلس إلي جهات الدولة، بما يحقق مصلحة العمل داخل مجلس الدولة، وكذا مصلحة جهات الدولة التي يُنتدب إليها مستشارو المجلس.

وأشار رئيس مجلس الدولة، إلي أن مستشاري مجلس الدولة بما يتمتعون به من كفاءة قانونية رفيعة المستوى ودراية كاملة بآليات العمل داخل جهات الدولة ومؤسساتها والقوانين واللوائح المنظمة لعملها، يمثلون قيمة قانونية مضافة لتلك الجهات التي يُنتدبون إليها، بما يساهم في دقة التصرفات وسلامة القرارات التي يُجرى اتخاذها، ويحقق المصلحة العامة للمواطنين وينأى بتلك الجهات عن الوقوع في مخالفة القانون.

وتنص المادة الأولى من قرار رئيس مجلس الدولة، على أنه لا يجوز لعضو مجلس الدولة أن يجمع بين ندبه كمستشار قانوني للجهة المنتدب إليها، وعضوية مجلس إدارتها أو مجلس إدارة أي جهة أو شركة أخرى تابعة لها، على ألا يسري هذا الحظر إذا كان حضور المستشار المنتدب جلسات مجلس الإدارة في هذه الجهة أو جهة أو شركة تابعة لها، بصفته مستشارًا قانونيًا للجهة المنتدب إليها.

وتضمن المادة الثانية من القرار أنه لا يجوز لعضو مجلس الدولة المنتدب طوال الوقت، أن يجمع بين ندبه للجهة المنتدب إليها وأية جهة أخرى.

في حين نصت المادة الثالثة والأخيرة من القرار على أن ينشر القرار على الموقع الرسمي لمجلس الدولة، وأن يُعمل به اعتبارًا من أول أكتوبر من العام الجاري، مع تكليف الأمين العام لمجلس الدولة بتنفيذ هذا القرار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الدولة رئيس مجلس الدولة المستشار أحمد عبود رئیس مجلس الدولة جهات الدولة

إقرأ أيضاً:

الصيد يصدر بيانا رسميا للرد على رئيس نادي الجزيرة

أصدر مجلس إدارة نادي الصيد، برئاسة المهندس عبد الله غراب، بيانا رسميا للرد على حديث شريف سيف النصر رئيس نادي الجزيرة، مع عدد من أعضاء ناديه، والذي حاول من خلاله الاستهانة أو التقليل من نادي الصيد.

قال نادي الصيد في بيان عبر صفحته الرسمية: "في سابقة غير مبررة وغير مقــبولة تنــاول رئيــس مجلس إدارة نــادي الجزيرة الرياضي، في رسالة صوتــية تم تداولها علي نطاق واسع اسم نادي الصيد في سياق مسئ لإسـم وأعضـــاء نادي الصيد دون الأخـــذ في الاعتبار أن نــادي الصـــيد المصـــري وأعضاءه المحترمين لا يجب أن يكونوا محل استهانة ولا سخرية خلال حديث رئيس مجـــلس إدارة نـــاد الـــي أعضاء ناديه ولا يمكن بأي حال قبـــول أن يكون التشبــيه بنادي الصيد هـــو وسيلته لمهاجمة شريحة من أعضاء نادي الجزيرة الذين نكن لهم كل الاحترام والتقدير".

وأضاف الصيد في بيانه: "واحتراماً لاسم نادي الصيد وكرامة أعضائه فإن مجلس إدارة النادي يأسف لحديث رئيس مجــلس إدارة نادي الجزيرة الذي خالـــف به كافـــة الأعراف وتجاوز في سياق دفاعه عن نفسه وسياساته قيمة وعمق العلاقات الطيبة التي جمعت الناديين علي مدار السنوات".

وشدد الصيد خلال بيانه، بـن كرامة النادي وأعضائه لا يمكن تحت أي ظرف وبأي مبرر أن تكون عرضة لسخرية أو لإهانة، مؤكدين أن مجلس إدارة نادي الصيد يحتفظ بحقه في اتخاذ مايراه مناسباً فى هذا الشأن.

وكانت الأزمة اشتعلت خلال الساعات الماضية وبطلها شريف سيف النصر، رئيس الجزيرة، بعدما حاول الدفاع عن نفسه وعن مجلسه خلال جلسة مع الأعضاء بسبب أزمة إنشاء جراج أسفل أرض الجولف بالنادي، ليحاول في كلامه التشبــيه بنادي الصيد ليصبح وسيلته لمهاجمة شريحة من أعضاء نادي الجزيرة قائلا: "هو احنا هنعمل زي الصيد النادي كله بقى مطاعم"، وهو ما اعتبره أعضاء الصيد إهانة لهم ليصدر مجلس الإدارة بيانا رسميا للرد على تصريحات رئيس الجزيرة.


 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الدولة يقر ضوابط ندب أعضاء المجلس كمستشارين قانونيين
  • رئيس مجلس الدولة يصدر قرارا تنظيميا بشأن ضوابط ندب الأعضاء كمستشارين قانونيين
  • رئيس مجلس الدولة يصدر قرارا تنظيميا بشأن ضوابط ندب أعضاءه كمستشارين قانونيين
  • الصيد يصدر بيانا رسميا للرد على رئيس نادي الجزيرة
  • «الوقائع» تنشر قرار الرقابة المالية بشأن إثبات هوية عملاء شركات التأمين
  • ما قصة كانوسا التي قال تبون إنه لن يذهب إليها وكيف علق جزائريون؟
  • دغيم: سنتجه للقضاء ضد قرار رئيس البرلمان بشأن فرض رسوم على بيع النقد الأجنبي
  • رئيس مجلس النواب يخفض الضريبة على سعر الصرف إلى 20% بدلًا من 27%
  • سميرة الجزار: نرفض تسليم حديقة الزهرية للجهة السيادية التي قررت إغلاقها ووقف العبث بحديقة المسلة