زنقة 20 | الرباط

تتداول تقارير، أن الخطوط الملكية المغربية مقبلة على عقد اتفاقية ضخمة لشراء طائرات من نوع ايرباص و ذلك خلال الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي اواخر هذا الشهر الى المغرب.

ووفق ذات التقارير، فإن الصفقة الضخمة المرتقبة ، سيتم الإعلان عنها بالمعرض الدولي للطيران الذي سيقام بمراكش من 7 أكتوبر إلى 30 نوفمبر.

و بحسب ذات التقارير دائما ، فإن الصفقة ينتظر أن تشمل طائرات متوسطة المدى A320 و طائرات بعيدة المدى ايرباص 330 نيو.

و شرع المغرب بشكل عملي منذ أشهر في تسريع وتيرة رفع أسطوله الجوي، ليصل 250 طائرة في أفق مونديال 2030، بعد توقيع شركة “الخطوط الملكية المغربية”، على العقد البرنامج التاريخي مع الحكومة المغربية.

وفي هذا الصدد، بدأ الرئيس المدير للشركة “عبد الحميد عدو” في رحلات ماراطونية بين “سياتل” الأمريكية حيث المقر الرئيسي لشركة “بوينغ” الأمريكية و “تولوز” الفرنسية حيث المقر الرئيسي لشركة “إيرباص” الأوربية، للإطلاع على المستجدات الحديثة للطائرات ومتابعة ملف الطلبيات المغربية، حيث سيتم ولأول مرة إستخدام طائرات “إيرباص” ضمن أسطول الخطوط الملكية المغربية.

وزار عدو الصيف الماضي، المصنع الرئيسي للتجميع لشركة “إيرباص” بمدينة “تولوز” والذي سيمد الشركة المغربية بطائرات للرحلات المتوسطة و أخرى حديثة من طراز نيو A330، ذات البدن العريض والخاصة بالرحلات الطويلة.

وتدخل هذه الخطوات ضمن إستراتيجية رسمية للدولة المغربية لتطوير أسطول المملكة من الطائرات ليتجاوز 200 طائرة بحلول مونديال 2030.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تفاصيل النسخة الرابعة من المعرض الدولي "الأبد هو الآن".. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عُقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل إطلاق النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن" في منطقة هضبة الأهرامات المقرر إقامتها من ٢٤ أكتوبر إلى ١٦ نوفمبر ٢٠٢٤، وذلك بحضور ومشاركة السفيرة منال الشناوي ممثل وزارة الخارجية، ورافاييل بينتانجلو الملحق الثقافي الإيطالي، والفنان محمد فارس وعدد من الفنانين العرب والأجانب، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية المصرية وهيئة تنشيط السياحة واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.

نادين عبد الغفار: المعرض يهدف إلى استكشاف المعاني الاستثنائية للحضارة المصرية 

وقالت نادين عبد الغفار، منظمة المعرض، في كلمتها إن النسخة الرابعة من "الأبد هو الآن" تحتفي بالاستكشاف وقدرة الفنانين على اكتشاف المعاني الاستثنائية وربطها بالحضارة المصرية القديمة، مؤكدة أن المعرض يتطور كل عام ويكتسب زخما عالميا حتى أنه أصبح على الأجندة السنوية للسائحين الأجانب وطلاب الجامعات والمدارس. 

 وكشفت "عبد الغفار" عن مشاركة 12 فنانا عالميا في "معرض الأبد هو الآن"، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها فنانين من كوريا والهند، ويعرض الفنانون أعمالا تتنوع ما بين منحوتات، وتركيبات ولوحات وتصميمات وأشكال تجريدية تعكس تأثر الفن المعاصر بالقديم، والعلاقة الممتدة بينهما.     

كما كشفت "عبد الغفار" عن التعاون مع مكتبة الإسكندرية، لاستضافة النسخة الثانية من معرض "قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية" وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولي للمعرض والذي استضافه متحف الأكروبوليس بالعاصمة اليونانية أثينا في يونيو الماضي.

وأشارت إلى أن معرض "قصة مدينتين" يهدف إلى تعزيز العلاقات بين مصر واليونان من خلال خلق حوار مرئي يستكشف النسيج الفني والثقافي الغنى للتراث المشترك بين البلدين.

كما أعلنت "عبد الغفار" عن إقامة "حي القاهرة الدولي للفنون"، على هامش فعاليات معرض "الأبد هو الآن" في الفترة من ١٠ إلى ٣٠ أكتوبر الجاري وذلك في ثلاثة مواقع رئيسية وهي سينما راديو، والمصنع، وآكسس آرت سبيس، وأشارت إلى أنه لأول مرة ستنطلق خلال "حي القاهرة الدولي للفنون" مبادرة "دائرة المصممين" وتهدف إلى جمع الفنانين والمعماريين والمصممين تحت مظلة واحدة لإنشاء منصة تمكنهم من إنشاء مساحات مُنسقة وجذابة بصرياً تتكامل فيها أعمالهم وتعمل بتناغم.

 السفيرة منال الشناوي: وزارة الخارجية المصرية تولي اهتماما بالغا برعاية الفنون والتراث والحضارة

ومن جانبها أعربت السفيرة منال الشناوي، ممثل وزارة الخارجية، عن سعادتها بالإعلان عن النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن" الذي يُقام سنويا في منطقة الأهرامات التي تمثل أهم بقاع الحضارة القديمة في العالم؛ ما يحقق نتائج إيجابية للترويج لمصر ثقافيا وحضاريا فضلا عما يشكله المعرض من أهمية في حدوث التبادل الثقافي بين فناني العالم.

وأكدت "الشناوي" في كلمتها أن وزارة الخارجية المصرية تولي اهتماما بالغا برعاية الفنون والتراث والحضارة، وذلك في ضوء الاستراتيجية المصرية العامة التي تقدر أهمية المكون الثقافي بكافة أشكاله في العلاقات الدولية باعتباره أحد أهم روافد القوة الناعمة لتحقيق أهداف السياسية الخارجية المصرية؛ لما تحققه من تقارب بين الشعوب والدول؛ الأمر الذي يحقق الاستقرار السلمي والأمن الدولي فضلا عن المردود السياحي الكبير والترويج لمصر سياحيا وثقافيا وحضاريا من قبل المعرض الذي سيحظى بتغطية إعلامية واسعة. 

وأضافت السفيرة منال الشناوي: "أتطلع لرؤية "حي القاهرة الدولي للفنون" لأنه يمثل إضافة فنية وثقافية لمنطقة وسط البلد. 

ويقدم معرض "الأبد هو الآن"،  في نسخته الرابعة،  مشروعان للذكاء الاصطناعي إذ يشارك الفنان حسن رجب، وهو فنان مصري-أمريكي، عمله المبتكر "جسر بين التكنولوجيا والفن التقليدي"، ليعرض منظورًا جديدًا حول كيفية مساهمة الذكاء الاصطناعي في توسيع نطاق التعبير الإبداعي. 

وتقدم المشروع الثاني الفنانة السعودية دانيا الصالح، وهو عبارة عن فيديو مدته ١٠ دقائق تعيدنا بها إلى العصر الذهبي للسينما المصرية في الفترة من (1940-1960)، لاستكشاف كيف أثرت هذه الأفلام على المجتمعات العربية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل النسخة الرابعة من المعرض الدولي "الأبد هو الآن".. صور
  • تقرير فرنسي: الإليزيه يدعم حصول ألستوم على صفقة قطارات المغرب
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل العمل في قطاع أمن الطيران المدني بمطار آل مكتوم الدولي
  • تطور خطير.. طائرات الاحتلال تستهدف الناقل الرئيسي لمياه نهر الليطاني بلبنان
  • طائرات من دون طيار لحماية البيئة ضمن عروض جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • التشيك تجدد تمسكها بعلاقاتها المتينة والشراكة بين الإتحاد الأوروبي والمملكة المغربية
  • الطيران المدني: الالتزام بتقديم أعلى جودة من الخدمات لمسافري مطار العلمين الدولي
  • وزير الطيران يتفقد أعمال التوسعة والتطويرات بمطار العلمين الدولي
  • وزير الطيران يجري جولة بمطار العلمين الدولي لمتابعه حركه التشغيل ومعاينة المواقع التوسعية