حذر عاملون في المجال الإنساني تابعون للأمم المتحدة من أن الأوضاع في شمال غزة تتدهور بسرعة، حيث يواجه أكثر من 400 ألف شخص أوامر إخلاء إسرائيلية وسط غارات جوية وعمليات برية مستمرة.

ونقل المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) قوله إن المناطق السكنية تتعرض للهجوم، كما صدرت أوامر للمستشفيات بالإخلاء، بينما لا تزال الكهرباء مقطوعة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الأمم المتحدة تنتقد الهجمات على مراكز الرعاية الصحية بلبنانlist 2 of 2رايتس ووتش: الضربات الإسرائيلية في لبنان تعرقل هروب المدنيين ووصول المساعداتend of list

وقال للصحفيين في إفادة صحفية دورية في نيويورك "مع استمرار القصف العنيف والعمليات البرية في الشمال، فإن المرافق الطبية وغيرها من الخدمات الأساسية هناك معرضة لخطر الإغلاق. المخابز مغلقة بالفعل، مع نزوح العمال مع عائلاتهم".

وأشار إلى أنه "لا يُسمح بإدخال الوقود أو البضائع التجارية، ولا يتمكن العاملون في مجال الإغاثة إلا من إدخال كميات قليلة من المساعدات الإنسانية عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية".

ووفق دوجاريك، فإن الوضع يزداد تعقيدا بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية التعسفية، التي تضغط لانتقال السكان جنوبا إلى المواصي "وهي منطقة مكتظة وملوثة وتفتقر إلى الخدمات الأساسية التي يحتاجها الناس".

وقال المتحدث الأممي إن المعلومات الأولية تشير إلى أن العديد من الأشخاص في الشمال، وخاصة في مخيم جباليا، محاصرون في منازلهم وهم ليسوا قادرين على المغادرة بأمان، وإن عائلات قليلة عبرت وادي غزة متجهة جنوبا.

وقال المتحدث الأممي إن مكتب "أوتشا" أكد أن إصدار الأوامر للمدنيين بالإخلاء "لا يحافظ على سلامتهم إذا لم يكن لديهم مكان آمن للذهاب إليه، وحيث لا مأوى ولا طعام أو دواء أو ماء للبقاء على قيد الحياة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مسئول أممي: تصاعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان يدل على فشل نتنياهو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة في جنيف الدكتور هيثم أبو سعيد،أن تصاعد حدة هجمات قوات الاحتلال الاسرائيلي الجوية الأخيرة في لبنان تدل على فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تحقيق أي أنجاز ميداني على أرض الواقع.
وقال أبو سعيد - في تصريح لقناة " القاهرة الإخبارية" اليوم "الأحد"- إن الضربات الجوية الإسرائيلية الأخيرة في لبنان تنتهك جميع القوانين الدولية الخاصة بحقوق الإنسان،بالاضافة الي أن الاحتلال لا يكترث بكل المناشدات الدولية لوقف القصف المستمر سواء في لبنان أو في قطاع غزة بهدف كسب مزيد من الوقت لعدم محاسبة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سواء محليا أو دوليا.
وأضاف الدكتور هيثم أبو سعيد أن المشهد مأساوي للغاية في جنوب لبنان، فالحالات الإنسانية مزرية وليس هناك من مأوي لكل النازحيين، لافتا إلى أن الوضع الصحي سئ جدًا، فهناك 4 مستشفيات خرجت عن الخدمة. 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: أوامر الإخلاء الإسرائيلية لا تحمي سكان غزة لعدم وجود أماكن آمنة
  • الأمم المتحدة تحذر من انهيار النظام الصحي في لبنان بسبب استمرار الغارات الإسرائيلية
  • جيش الاحتلال يصدر أوامر إخلاء لسكان عدد من المباني بالضاحية الجنوبية لبيروت
  • جيش الاحتلال يصدر أوامر إخلاء لسكان عدة مناطق بقطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي يُصدر أوامر إخلاء جديدة لمناطق في شمال قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يصدر أوامر إخلاء جديدة لسكان غزة
  • مسئول أممي: تصاعد الهجمات الإسرائيلية على لبنان يدل على فشل نتنياهو
  • مرصد حقوقي: تكثيف العدو قصفه وإصدار أوامر إخلاء لشمال غزة تكرار لمراحل الإبادة
  • أوامر إخلاء لتوسيع نتساريم ومجازر جديدة في قطاع غزة