عقدت نقابة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، مائدة مستديرة بعنوان "أكتوبر من النصر إلى الطوفان: دروس الماضي والحاضر وآفاق المستقبل".

شارك في الندوة عدد من الكتّاب والخبراء، منهم عبد الله السناوي، مدحت الزاهد، د. رفعت سيد أحمد، د. محمد السعيد إدريس من مركز الأهرام للدراسات، والباحث السياسي أحمد كامل البحيري، بالإضافة إلى عصام يونس نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وأدار النقاش الإعلامي حسين عبد الغني.

تمحورت الندوة حول تطورات القضية الفلسطينية من حرب أكتوبر 1973 وحتى العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة ولبنان، وتأثير ذلك على المنطقة ومستقبل المقاومة في ظل تهديدات حرب إقليمية.

جاءت هذه الفعالية ضمن اليوم التضامني الذي نظمته النقابة تحت شعار "أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان"، احتفاءً بمرور 51 عامًا على نصر أكتوبر وذكرى عام على "طوفان الأقصى".

ويشهد اليوم عددًا من الفعاليات، بما فيها تكريم الصحافة الفلسطينية التي كانت هدفًا للاعتداءات، إلى جانب مؤتمر تضامني مع الصحافة والشعبين الفلسطيني واللبناني.

d6e7d25d-19c8-4aac-83a9-d1ea440d020b 8bd8ef9d-86ba-41ab-a4c4-2d655a26edce e9cd24ff-b4b4-4fb7-9d6a-dd17df97bafb a0fd86ee-6bf0-413d-b417-79b31d3a73a7 dfa60a4e-c55b-43cc-8cef-1a05eb118710

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

انتصارات أكتوبر .. طوفان غزة |«الصحفيين» تنظم يوما تضامنيا مع فلسطين غدا

تنظم نقابة الصحفيين يومًا احتفاليًا وتضامنيًا غدا الثلاثاء 8 أكتوبر بعنوان "أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان..  51 عام على النصر وعام من العدوان الصهيوني على غزة".

يشهد اليوم عدة فعاليات لإحياء الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد، وذكرى مرور عام على "طوفان الأقصى"، والعدوان الصهيوني الهمجي على غزة، الذي امتد إلى الضفة الغربية ولبنان، وكذلك تكريمًا للصحافة الفلسطينية، التي كانت هدفًا لجرائم الإبادة خلال العام الماضي.

يبدأ اليوم في الثالثة عصرًا بمائدة مستديرة تحت عنوان "أكتوبر من النصر إلى الطوفان.. دروس الماضي والحاضر وآفاق المستقبل".

يشارك في الندوة مجموعة من كبار الكتّاب، والخبراء بينهم عبد الله السناوي، ومدحت الزاهد، ود. رفعت سيد أحمد، ود. محمد السعيد إدريس الخبير بمركز الأهرام للدراسات، والخبير الإستراتيجي. 

كما يشارك في المائدة الباحث محمد العجاتي مدير مركز البدائل، والباحث السياسي أحمد كامل البحيري، وعصام يونس نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ويدير النقاش الإعلامي حسين عبد الغني.

تناقش الندوة تطورات القضية الفلسطينية بين الماضي والحاضر والمستقبل، وموقف الصراع العربي الإسرائيلي منذ أكتوبر 1973م، وحتى أكتوبر 2023م، وانعكاسات العدوان على غزة ولبنان على الأوضاع في المنطقة خلال الفترة القادمة، وموقف النظام العربي ومستقبل المقاومة في ظل التهديدات المتصاعدة بنشوب حرب إقليمية.

كما يشمل اليوم مؤتمرًا تضامنيًا مع الصحافة الفلسطينية، والشعبين الفلسطيني واللبناني بعد مرور عام على العدوان.

يتحدث في المؤتمر خالد البلشي نقيب الصحفيين، ونقيبا المهندسين والأطباء م. طارق النبراوي، ود. أسامة عبد الحي، وسيد شعبان أمين عام دولة المقر باتحاد المحامين العرب، وفايق جرادة ممثل لجنة الصحفيين الفلسطينيين في مصر.

ويشهد المؤتمر عرضًا لتقرير تفصيلي عن أوضاع الصحفيين الفلسطينيين بعد مرور عام على العدوان، وفيلم "من المسافة صفر" عن الانتهاكات في حق الصحافة الفلسطينية.

يتحدث الفيلم عن المعاناة والمعوقات، التي يواجهها الصحفيون في فلسطين عامة، وغزة بشكل خاص، وذلك بدايةً من استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة، مرورًا بحرب غزة، انتهاءً برسالة من أطفال غزة  تحمل الرسالة أصغر صحفية في قطاع غزة لمى الجاموسي. 

الفيلم من كتابة وإعداد: أحمد محمود السيد، وإخراج ومونتاج: محمد أشرف شعبان.

يختتم اليوم بتكريم سبعة من كبار المحررين العسكريين المصريين الذين شاركوا في تغطية حرب أكتوبر وسبعة من الزملاء الصحفيين الفلسطينيين الذين أصيبوا خلال العدوان. على غزة والمتواجدين في مصر، يعقبه حفل فني وتضامني من أغاني النصر والمقاومة.

مقالات مشابهة

  • البلشي: نقابة الصحفيين تدعم فلسطين في مواجهة حرب الإبادة
  • نقابة الصحفيين تناقش تداعيات العدوان على غزة في مائدة مستديرة
  • انتصارات أكتوبر.. طوفان غزة |«الصحفيين» تنظم يوما تضامنيا مع فلسطين
  • اليوم.. «الصحفيين» تكرم 7 محررين عسكريين شاركوا في تغطية نصر أكتوبر
  • نقابة الصحفيين تكرّك 7 من المحررين العسكريين الذين شاركوا في تغطية نصر أكتوبر
  • أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. يوم تضامني مع غزة بنقابة الصحفيين غدا
  • انتصارات أكتوبر .. طوفان غزة |«الصحفيين» تنظم يوما تضامنيا مع فلسطين غدا
  • "الصحفيين" تحيي الذكرى 51 لانتصار أكتوبر ومرور عام من العدوان على غزة
  • أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان.. "الصحفيين" تنظم يوما تضامنيا مع فلسطين الثلاثاء المقبل