موقع 24:
2024-10-08@14:46:26 GMT

حزب الله يُعزز مصادر تمويله في غرب أفريقيا

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

حزب الله يُعزز مصادر تمويله في غرب أفريقيا

يستمد حزب الله اللبناني، الذي يحظى بدعم وتمويل إيران تاريخياً، 30% من دخله من أنشطة المافيا، وذلك وفقاً لأرقام مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات في الولايات المتحدة، والتي تُركّز على بحوث السياسة الخارجية والأمن القومي. وحسبما يقول إيمانويل أوتولينغي، خبير شؤون حزب الله في المؤسسة الأمريكية، فإنّه "من الصعب تقدير حجم عمليات التهريب وغسل الأموال لحزب الله، لكن من المحتمل أن يتجاوز 300 مليون دولار سنوياً".

مخدرات وغسيل أموال

وفي دول غرب القارة الأفريقية، لا زال حزب الله يُعزز تواجده بالاعتماد على الجالية اللبنانية المحلية الضخمة، والتي يتم تجنيدها طوعاً أو قسراً، مما جعل تلك الدول أحد مصادره الرئيسية في التمويل.

ونتيجة تواجد جالية لبنانية كبيرة في ساحل العاج وغينيا، فإنّ حزب الله اللبناني يتمع بقاعدة صلبة لجمع الأموال، مُعتمداً بشكل خاص على نظام المافيا وغسيل أموال المخدرات، حسبما يكشف تحقيق أجراه عدد من الصحافيين الفرنسيين، منهم نوي هوشيت بودين، أرنو دوكس، وسيريل بنسيمون.

L’Afrique de l’Ouest, au cœur des réseaux de financement du Hezbollah https://t.co/qBV4DY7Weu

— Le Monde (@lemondefr) October 4, 2024 حداد سرّي

فعلى بُعد نحو 5000 كيلومتراً من العاصمة اللبنانية بيروت، وفي مدينة أبيدجان تحديداً، بدأت منطقة ماركوري حداداً سرّياً بعد مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية يوم 27 سبتمبر (أيلول) الماضي. وفي هذا المعقل المُهم للمغتربين اللبنانيين في ساحل العاج ظلّت بعض الشركات مغلقة، فضلاً عن مراكز دينية تابعة للحزب ولإيران، وذلك حزناً على نصرالله.

يقول رجل أعمال لبناني يحمل جنسية ساحل العاج أيضاً، وقد عرّف عن نفسه بـِ إيلي "من الواضح أننا نشعر بالحزن عندما نُشاهد ما يحدث في لبنان". وكما هو الحال مع ما يقرب من 100 ألف لبناني يعيشون في البلاد- 80٪ منهم من المؤيدين لحزب الله- فإنّ الحديث علناً عن الحزب أمر يُثير التوترات، مما يستدعي الصمت أفضل.

How Hezbollah Fundraises Through Crime@eottolenghi in @thecipherbrief: https://t.co/9dqgNpzvdy

— FDD (@FDD) July 2, 2024 تطوّع أو ابتزاز

وفي هذا الحي الملقب بـِ "بيروت الصغيرة" في مدينة أبيدجان، لا يجرؤ أحد على الحديث علانية عن حزب الله وتأثيره. ومع ذلك فإنّ ظلّه يلوح في الأفق بشكل كبير. ويُساهم معظم اللبنانيين في ساحل العاج، وعلى نطاق أوسع في غرب أفريقيا، بشكل غير مباشر في جهود حزب الله الحربية في الشرق الأوسط من خلال شكل من الضرائب غير الرسمية تحت مُسمّيات دينية.

وبالتوازي مع هذه المُساهمات التطوّعية، أكد رجل أعمال لبناني مُقيم في الكاميرون منذ بضع سنوات وجود ابتزاز مؤسسي عبر الشتات اللبناني بأكمله. وقال "إذا لم تدفع، فسيتم استبعادك من جميع الاحتفالات والمناسبات".

L’Afrique de l’Ouest, au cœur des réseaux de financement du Hezbollah https://t.co/kC45V0qVyl

— Le Monde Afrique (@LeMonde_Afrique) October 4, 2024 اقتصاد موازٍ

ولا يوجد مبلغ معروف يتم جمعه من لبنانيي غرب أفريقيا كون شبكة حزب الله المالية واسعة وغامضة. وبعد أن أصبح الحزب دولة داخل دولة في لبنان، قام التنظيم التابع لإيران ببناء اقتصاد موازٍ لتنويع الدخل، مُعتمداً على شبكة واسعة لغسل الأموال مُرتبطة بتهريب المخدرات والماس والأخشاب والأسلحة في أمريكا الجنوبية وفي غرب إفريقيا، مُستفيداً من تهريب المخدرات وتواطؤ بعض المُغتربين اللبنانيين في تلك الدول.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد كشفت في أبريل (نيسان) 2023، عن 52 شخصاً يمتلكون شركات وهمية في جنوب إفريقيا وأنغولا وساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وهؤلاء مُرتبطون بشبكة غسيل أموال يقوم بإدارتها من بيروت ناظم سعيد أحمد أحد كبار التجار اللبنانيين، وأبرز الواهبين لحزب الله اللبناني، والذي يتمتع بحضور قوي في العديد من الدول الأفريقية.




المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية حزب الله حزب الله إسرائيل وحزب الله ساحل العاج حزب الله

إقرأ أيضاً:

سيناريو حسن نصر الله يكشف مصير هاشم صفي الدين

تشير الطريقة التي يتعامل فيها حزب الله اللبناني مع قصف إسرائيلي تعرض له رئيس مجلسه التنفيذي، هاشم صفي الدين في بيروت، إلى أن المسؤول البارز في الجماعة المتحالفة مع إيران، واجه مصير الأمين العام السابق، حسن نصرالله، الذي قتل قبل أيام بالطريقة ذاتها.

ورغم نفي مصادر من حزب الله علمها بمصير صفي الدين، الذي ينظر إليه كأمين عام محتمل خلفاً لنصر الله، إلا أن مصادر أخرى تحدثت عن انقطاع الاتصال به.
وفي وقت سابق، ذكرت إسرائيل أن صفي الدين، هو المستهدف من الهجوم الضخم على الضاحية الجنوبية لبيروت، فجر الجمعة، في ضربة قالت وسائل إعلام إنها أكبر من تلك التي قتلت نصر الله.
وما تزال فرق الإنقاذ في بيروت، تحاول تمشيط موقع الضربة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية، بسبب الضربات الإسرائيلية العنيفة والمتتالية.
ولم يصدر حزب الله حتى الآن أي تعليق رسمي على مصير صفي الدين، منذ وقوع الهجوم.

بيروت تتعرض للقصف كل يوم..وزير لبناني: لا تحولوا #لبنان إلى #غزة ثانية https://t.co/y7T2XbqWcQ

— 24.ae (@20fourMedia) October 5, 2024 اغتيال نصرالله في يوم الجمعة 27 سبتمبر (أيلول) الماضي، شنت إسرائيل غارات جوية عنيفة على مقر لحزب الله في بيروت، وقالت تقارير أولية إن القصف الذي تضمن إلقاء 80 طناً من المتفجرات، استهدف اجتماعاً لحزب الله يحضره نصرالله، وقيادات أخرى بارزة في التنظيم.
التزم حزب الله الصمت بداية، قبل أن تبدأ مصادر بالحديث عن انقطاع الاتصال بالأمين العام للحزب، دون أي إعلان رسمي.

#فيديو متداول للحظة انتشال جثة #حسن_نصر_الله من موقع مقتله بعد الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة الماضي pic.twitter.com/fgCaZeLGVW

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وبعد أكثر من يومين من القصف، أعلن الحزب مقتل أمينه العام، بعد استخراج جثته من حفرة عميقة خلفها القصف، بحسب فيديوهات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي آنذاك. ضربة بعد ضربة ويُعد مقتل صفي الدين في حال تأكيده، بمثابة ضربة كبرى جديدة لحزب الله وداعمته إيران، ضمن سلسلة اغتيالات نفذتها الدولة العبرية، واستهدفت الهيكل التنظيمي للحزب.
وجاءت الضربة في وقت وضعت فيه قدرة الجماعة المدعومة إيرانياً في اختبار صمود، لإعادة تنظيم أوراقها، تحت القصف وأمام الهجوم الإسرائيلي غير المسبوق منذ عام 2006.
وأكدت مصادر في وقت سابق، أن حزب الله سيختار صفي الدين زعيماً جديداً، الذي يعد من مؤسسي الجماعة عام 1982، فضلاً عن قربه من إيران.
ويعود قرب صفي الدين من الإيرانيين، بسبب زواج نجله من ابنة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الذي اغتالته أمريكا في العراق في 2020، إضافة إلى أن شقيقه عبدالله صفي الدين، مسؤول مكتب حزب الله في طهران.
وأدت الضربات الإسرائيلية في أنحاء المنطقة على مدى العام المنصرم، والتي تسارعت وتيرتها بشكل حاد في الأسابيع القليلة الماضية، إلى مقتل كثيرين من قياديي حزب الله.

مقالات مشابهة

  • العراق يعلن استقبال مئات النازحين اللبنانيين
  • منظمة: القصف الإسرائيلي يعيق نزوح اللبنانيين إلى سوريا
  • كان في ملاذ عميق..حزب الله يُشكك في مقتل صفي الدين
  • حزب الله يرد على شائعات حول قياداته
  • بيان هام لحزب الله عن مصير قياداته بعد الغارات الإسرائيلية
  • مصادر لبنانية: شهداء وجرحى بقصف طيران العدو لمنزل في ساحة الضيعة بمحيط بلدة الجية في ساحل الشوف بجبل لبنان
  • بيانٌ مهم من حزب الله.. ماذا فيه؟
  • حزب الله: لا يوجد لدينا مصادر وموقفنا يصدر في بيانٍ رسمي
  • سيناريو حسن نصر الله يكشف مصير هاشم صفي الدين