صحيفة الاتحاد:
2024-10-08@15:01:26 GMT

انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

انطلقت اليوم أعمال "مؤتمر أبحاث الفضاء 2024"، الذي تنظمه وكالة الإمارات للفضاء ضمن فعاليات الاحتفاء بأسبوع الفضاء العالمي، ويستمر على مدار 3 أيام بمشاركة نخبة من الأكاديميين والعلماء والشركاء الصناعيين وصانعي القرار.

ويهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي وتوجيه الجهود البحثية وفقا لأولويات قطاع الفضاء في دولة الإمارات، وتبادل المعرفة والتعاون بين الباحثين والعلماء والمتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات لتحقيق الأهداف والغايات البحثية المشتركة.

وسيوفر المؤتمر منصة لطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والباحثين والخبراء العلميين والتقنيين وقادة الصناعة لعرض أحدث الأبحاث والابتكارات التكنولوجية ومناقشة التطورات الجديدة واستكشاف الآفاق المستقبلية في مختلف مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء. كما يعد منصة رائدة توفر فرصًا للتعاون بين قطاع الفضاء والقطاع الأكاديمي.

وقال معالي الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب خلال افتتاح المؤتمر: "تعد أبحاث الفضاء عنصرًا أساسيًا في مسيرة تقدم البشرية نحو فهم الكون ومعالجة تحديات عديدة على الأرض ، فهذه الأبحاث تقدم لنا الفرصة لتطوير تقنيات متقدمة، وتحسين حياة البشر في كل أنحاء العالم، وبناء مستقبل مستدام".

 

وأكد أن هذا المؤتمر يعد منصة حيوية لتعزيز التعاون، وجمع الخبراء، والأكاديميين، وقادة القطاع للعمل معًا بهدف استكشاف آفاق جديدة، وتعزيز الابتكار، ومن خلال دعم هذه الفعاليات، نسهم في بناء بيئة مزدهرة لقطاع الفضاء الوطني، والإسهام في الجهود العالمية لدعم تقدم العلوم والتكنولوجيا بما يخدم الجميع".  

 

من جانبه قال سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، إن المؤتمر يعزز التعاون بين الباحثين والعلماء لتوجيه الأبحاث بما يتماشى مع أولويات قطاع الفضاء الإماراتي، عبر ست مجالات رئيسية تشمل الاتصالات الفضائية، والملاحة والتوقيت، ورصد الأرض، والوصول إلى الفضاء، والاستدامة، والوعي الفضائي"، مؤكدا التزام وكالة الإمارات للفضاء بالعمل على تطوير الكوادر الوطنية من خلال دعم القدرات البحثية، وتوفير بيئة محفزة للابتكار والإبداع، لتعزيز مساهمتهم في مستقبل قطاع الفضاء الوطني.

 

وعلى هامش المؤتمر، أعلنت وكالة الإمارات للفضاء إطلاق منصة أبحاث الفضاء، والتي تعد محرك بحث يضم أحدث الأبحاث والمنشورات والمقالات العلمية وغيرها ضمن المجالات المختلفة والمرتبطة بالفضاء، بالإضافة إلى قاعدة بيانات بالباحثين المساهمين في قطاع الفضاء الإماراتي.

وتشتمل المنصة على أكثر من 450 منشورًا علميًا، وتجمع أكثر من 200 باحث متخصص في قطاع الفضاء، مع تغطية 6 مجالات رئيسية في هذا القطاع الحيوي.

 

أخبار ذات صلة عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء اكتشاف يحل لغز جليد المجموعة الشمسية

وتهدف المنصة للوصول إلى أحدث الأبحاث والمنشورات والموارد الفضائية، وتسهيل تبادل المعلومات بين الباحثين والخبراء، إلى جانب توفير مساحة مخصصة للباحثين لعرض أعمالهم ونشر المعرفة التي تدفع التقدم في استكشاف الفضاء والتكنولوجيا والمجالات ذات الصلة.

ويشمل المؤتمر، جلسات عامة رئيسية تتضمن كلمات تحفيزية وافتتاحية وعروض تقديمية من شركاء الصناعة والأوساط الأكاديمية، ومن بينهم وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، و سبيس 42، ومعهد الابتكار التكنولوجي، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وجامعة نيويورك أبوظبي وجامعة خليفة، ومداري، بالإضافة إلى عروض تقنية من المشاركين في أوراق بحثية.

 

وتضمن اليوم الأول للمؤتمر سلسلة من الفعاليات والعروض التقديمية المتنوعة لوكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، سبيس 42، ومعهد الابتكار التكنولوجي، والتي تسلط الضوء على التطورات الحديثة في تكنولوجيا الفضاء والفرص المستقبلية في هذا القطاع الحيوي، إلى جانب إتاحة الفرص للمشاركين للتواصل وتبادل الخبرات بين المؤسسات والشركات.

 

كما عقد هاكاثون "الفضاء من أجل الاستدامة"، بالتعاون مع شركة "سبيس 42" و"بلانيت"، و"تاليس"، و"مجالس الشباب"، والذي يستمر على مدار يومين ، لمعالجة تحديات الاستدامة باستخدام تكنولوجيا الفضاء؛ وذلك بمشاركة أكثر من 60 خبيرًا ومدربًا، بالإضافة إلى 18 فريق عمل من رواد الأعمال الذين عملوا على تطوير حلول مبتكرة لخمسة تحديات رئيسية مرتبطة بالمناخ.

ويركز اليوم الثاني للمؤتمر غدا، على العروض الأكاديمية التي يقدمها نخبة من العلماء والمتخصصين في مجال الفضاء، والتي تبدأ الفعالية مع المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء وأكاديمية الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، حيث يسلط الضوء على آخر التطورات في مجال البحث العلمي واستكشاف الفضاء، بالإضافة إلى عرض تقديمي لجامعة نيويورك أبوظبي وجامعة خليفة، والتي ستركز على التكنولوجيا والابتكار في استكشاف الفضاء والملاحة. ويستمر برنامج الفعاليات بمناقشات حول برامج التناظر الإماراتي مثل برنامج (HERA) لمحاكاة بيئة محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ومركز محمد بن راشد للفضاء

 

ويخصص اليوم الثالث، للاحتفاء بالإنجازات وتوزيع الجوائز، حيث يبدأ اليوم بحفل تخرج دفعتين من أكاديمية الفضاء الوطنية، وتكريم المشاركين في مساري تطبيقات الفضاء وبرنامج "SEED"، المعني بهندسة وتطوير نظم الأقمار الاصطناعية، بالتعاون مع شركتي Space42 ومجموعة إيدج، ثم منح شهادات تقدير للخبراء المشاركين في المؤتمر، بالإضافة إلى الإعلان عن الفائزين في مسابقة الأوراق البحثية المقدمة في ست مجالات مختلفة بناءً على تقييم لجنة من الخبراء.

 

ويتضمن المؤتمر، أكثر من 100 ورقة علمية بحثية في المجالات الرئيسية للسياسة الفضائية الوطنية، بما في ذلك: الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، وتقنيات الموقع والملاحة والتوقيت، ورصد الأرض، والاستدامة والوصول، واستكشاف الفضاء، وتعزيز الوعي بالأوضاع الفضائية.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفضاء وكالة الإمارات للفضاء وکالة الإمارات للفضاء وتکنولوجیا الفضاء استکشاف الفضاء بالإضافة إلى أبحاث الفضاء قطاع الفضاء الفضاء ا أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر منظمة IATP حول الخدمات الفنية للطائرات

شهد الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني انطلاق فعاليات النسخة الـ 130 لـ منظمة IATP المعنية بتبادل تقديم الخدمة الفنية للطائرات والذي تستضيفه الشركة القابضة لمصر للطيران بالقاهرة حتى يوم ٩ أكتوبر الجارى تحت رعاية وزارة الطيران المدني.

وقد حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر لفيف من قيادات وزارة الطيران المدنى وأكثر من ٦٠٠ مشارك من ممثلي شركات الطيران الاعضاء في المنظمة وشركات خدمات الصيانة ومصنعي الطائرات وموردي قطع الغيار .

وفي كلمته الترحيبية خلال الجلسة الافتتاحية أكد الدكتور سامح الحفني على أهمية المؤتمر الذي يعد ملتقى دولي يهدف إلى خفض التكاليف وتحسين كفاءة التشغيل، مشيدًا بالجهود التنسيقية المبذولة من جانب جميع الدول الأعضاء بالمنظمة لتعزيز التعاون الذي أصبح ضرورة ملحة لجميع شركات الطيران ومقدمي الصيانة والمصنعين والهيئات التنظيمية في ظل التنافسية الكبيرة التي تشهدها تلك الصناعة لضمان سلامة وكفاءة واستدامة صناعة النقل الجوي على المستويين الإقليمي والعالمي.

وفي هذا الصدد، أشار وزير الطيران المدني إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لقطاع الطيران المدني في كافة المجالات، لاسيما جهودها الداعمة نحو تطوير البنية التحتية وتحسين كفاءة التشغيل في مختلف الأنشطة مما يسهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف الوطنية بما يتوافق مع المعايير الدولية، فضلًا عن تعزيز الابتكار والاتصال وتشغيل رحلات منتظمة، الأمر الذي ساهم بشكل مستمر في تطور العلاقة بين منظمة IATP  وقطاع الطيران المدني المصري لتحقيق أعلى معايير الأداء التشغيلي للطائرات بفضل جهود الدعم المتبادل والشامل بين جميع شركات الطيران الأعضاء.

ومن جانبه أعرب المهندس يحيى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عن سعادته باستضافة القاهرة لهذا المؤتمر  الهام الذي يعكس ثقة المنظمات الدولية الكبرى في قدرة مصر على تنظيم مثل هذه الأحداث العالميه ،  مؤكدًا على أن أهمية الحدث تكمُن في تلبية احتياجات شركات الطيران من قطع الغيار وأعمال الصيانة الضرورية، كما سيعزز المؤتمر من تبادل الخبرات ومتابعة أحدث التشريعات المنظمة لصيانة الطائرات خاصة في حالات الطوارئ.
كما قال المهندس إبراهيم فتحي رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية إن استضافة القاهرة لمؤتمر IATP للمرة الثانية منذ عام 2009 على مكانتها المتنامية كمركز عالمي للطيران،، موضحًا أن الحدث الدولي ينعقد مرتين سنويًا قبل بداية كل موسم تشغيل صيفي وشتوي لمناقشة احتياجات التشغيل وضمان سهولة ويسر انتظام الرحلات وتجنب الأسباب الفنية للتأخيرات، مضيفًا بأن مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية تسعى لتغطية الاحتياجات الفنية لأسطول مصر للطيران داخل وخارج مصر واكتساب مزيد من العملاء من خلال عقد العديد من الاجتماعات الثنائية مع أعضاء المنظمة من شركات الطيران العالمية.

ومن جانبه صرح المهندس عصام حنفي ورئيس مجلس إدارة منظمة IATP ومستشار رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية والذي يمثل مصر للطيران بالمنظمة منذ 17 عام حيث تم انتخابه رئيسًا للمنظمة بإجماع أعضائها، قائلاً إن منظمة IATP تهدف إلى تيسير تبادل قطع الغيار اللازمة للطائرات في الحالات الطارئة Spare Parts Pool والتنسيق بين شركات الطيران وشركات صيانة الطائرات لتقديم الخدمات الفنية في مختلف المطارات حول العالم؛ بما يحقق سيولة في تشغيل الرحلات، وقد أكد حنفي أن المنظمة تعتز بدور مصر الريادي في دعم أنشطتها المختلفة مؤكدا سعادة الأعضاء لمشاركتهم بالحدث المنعقد في مصر صاحبة الدور الفعال والوجهة السياحية الفريدة

وقال السيد جورجيو بيترا الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة المنظمة إنه يشارك الأعضاء سعادتهم لانعقاد المؤتمر في مصر، معرباً عن ثقته في القدرات المصرية وخبرة مصر للطيران في مجال عمل المنظمة وحرصها على تقديم دور رئيسي وفعال نظراً لموقعها الجغرافي وتأثيرها المعروف وخبرتها الطويلة، وأشاد أيضاً بحسن التنظيم والاستضافة والتي كانت مثار إشادة كافة الأعضاء، خاصةً الجولة السياحية التي تم تنظيمها على هامش فعاليات المؤتمر والتي شملت المتحف القومي للحضارة المصريه  وزيارة لمنطقة الأهرامات استمتع خلالها جميع المشاركين بالمؤتمر بعروض الصوت والضوء وأشادوا بروعة الأهرامات وتاريخ مصر العظيم وحاضرها المبهر.

هذا وستناقش جلسات المؤتمر أوجه التعاون بين أعضاء المنظمة خلال الاجتماعات الثنائية التي سيتم عقدها هذا إلى جانب الاتفاقيات المختلفة التي ستجرى على هامش المؤتمر، كما سيتم تقديم عدة جلسات نقاشية ومحاضرات فنية من قبل خبراء الطيران تتناول مختلف القضايا التي تمر بها صيانة وعمرة الطائرات.

جدير بالذكر أن عضوية مصر للطيران بمنظمة IATP تمتد لأكثر من 62 عامًا، حيث انضمت للمرة الأولى عام 1962، ونجحت من خلال عضويتها في تأمين تشغيل طائرات مصر للطيران في المحطات الخارجية في حالات الطوارئ أو بتقديم الخدمات الفنية أو أعمال الصيانة والتفتيشات على الطائرات قبل الإقلاع وبعد الوصول بالإضافة إلى صياغة التعاقدات اللازمة مع الشركات الأخرى لتقديم الخدمات الفنية لطائراتهم بالمطارات المصرية.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للمتاحف: برنامج حافل بالفعاليات والورش تحت شعار “الفضاء وتغير المناخ”
  • انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك
  • انطلاق المؤتمر العلمي للجاهزية البدنية في القوات المسلحة لمجلس التعاون في أبوظبي
  • وزير الطيران يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر منظمة IATP حول الخدمات الفنية للطائرات
  • أبوظبي..انطلاق المؤتمر العلمي للجاهزية البدنية في القوات المسلحة لدول الخليج
  • مجلس الوزراء يعتمد قرارا بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة حمدان بن محمد بن راشد
  • برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء
  • “مؤتمر الإمارات لاقتصاديات الصحة 2024″يناقش استراتيجيات التمويل الصحي المستدام
  • عُمان تشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض