كتب- نشأت علي:

وافقَ مجلس النواب، خلال جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 371 لسنة 2024، بشأن الموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي للمساهمة في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (VICMED)، بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي.

وتتمثل مراحل تنفيذ المشروع في 4 مراحل، جاءت على النحو التالي:

- مرحلة دراسات ما قبل الجدوى: قامت مصر بإعدادها -بوصفها الدولة الرائدة- في الفترة من مايو ۲۰۱۳ إلى مايو ۲۰۱۵، بتكلفة بلغت ٥٠٠ ألف جنيه، وتم اعتماد الدراسة من الدول المشاركة، وخلصت دراسات ما قبل الجدوى إلى أن مشروع الممر الملاحي هو مشروع واعد، قابل للتطبيق واقتصادي، وأوصت بالمضي قدمًا في إعداد دراسات الجدوى الشاملة.

- مرحلة دراسات الجدوى، المرحلة الأولى: وتم الانتهاء منها في الفترة من سبتمبر ۲۰۱۵ إلى يوليو ۲۰۱۹، بواسطة خبراء مصريين من وزارتَي الموارد المائية والري، والنقل، بتكلفة قدرها ٦٥٠ ألف دولار.

- مرحلة دراسات الجدوى، المرحلة الثانية: وهي الدراسة التي أبرم بشأنها اتفاق المنحة المعروض، وتنقسم إلى جزأين؛ الجزء الأول خاص بتقييم كل البدائل واختيار البديل الأمثل، من خلال دراسات هيدروليكية وهيدرولوجية وبيئية واقتصادية شاملة، بتكلفة تقديرية ۱۱.۷ مليون دولار، والجزء الثاني: إعداد دراسة بيئية واجتماعية تفصيلية للبديل الذي سيتم اختياره بتكلفة قدرها ٦٤ مليون دولار.


المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي بنك التنمية الإفريقي دراسات الجدوى

إقرأ أيضاً:

باري كاليبو السويسرية تخطط لإنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى  ياسر عباس، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفد شركة باري كاليبو السويسرية، برئاسة، فامسي موهان، رئيس الفرع الإقليمي للشركة في منطقة آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، لبحث خطط الشركة للاستثمار في السوق المصري.

وجاء ذلك بحضور أمين مبروكي، الرئيس التنفيذي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإيهاب نبيل، المدير العام لإنتاج الكاكو في المنطقة، ومؤنس أمين، الرئيس التنفيذي لشركة وايز فايننشال والمستشار المالي والاقتصادي لشركة باري كاليبو، ومي الجندي، مدير عام إدارة جذب الاستثمار الخارجي بالهيئة.

وأعلن فامسي موهان رغبة الشركة في دخول السوق المصري من خلال إقامة مشروع في مجال صناعة الشوكولاتة، باستثمارات تبلغ 30 مليون دولار، لتلبية الطلب في السوق المحلي الضخم بالإضافة إلى الاعتماد على مصر كمركز إقليمي لتصدير منتجات الشركة إلى دول الشرق الأوسط والدول الأفريقية.

وتعتبر شركة باري كاليبو من أكبر الشركات الرائدة عالمياً في مجال صناعة الشوكولاتة والكاكاو، وتمتلك 66 مصنعاً على مستوى العالم.

واستعرض نائب الرئيس التنفيذي للهيئة أهم تطورات مناخ الاستثمار في مصر والضمانات والحوافز الاستثمارية الجديدة التي يتم تقديمها للمستثمرين، بالإضافة إلى تحقيق نقلة نوعية في معدل تأسيس الشركات، وتسهيل تملك الأراضي، والتوسع في إصدار الرخصة الذهبية، وتعزيز الحوكمة والشفافية والحياد التنافسي في السوق المصري، كما تم عرض الأنظمة الاستثمارية المختلفة التي تتبناها الحكومة المصرية، وحزم الحوافز والتسهيلات المتنوعة التي يتم اعتمادها حسب احتياجات كل قطاع اقتصادي.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للهيئة تقديم الدعم الكامل لشركة باري كاليبو في كافة مراحل المشروع وتيسير الإجراءات بدايةً من توفير الأراضي وتأسيس الشركة إلى إجراءات تشغيل المشروع لضمان استدامة عمليات الإنتاج.

 

مقالات مشابهة

  • النواب يوافق على اتفاقية منحة المساعدة للحوكمة الاقتصادية الشاملة
  • «النواب» يوافق على منحة للممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • البرلمان يوافق على منحة بـ 2 مليون دولار لدراسة الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • مجلس النواب يوافق على منحة مترو أنفاق القاهرة
  • النواب يوافق على منحة لإنشاء الممر الملاحي بين بحيرة ‏فيكتوريا والبحر المتوسط ‏
  • النواب يوافق على منحة لإعداد دراسة الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • البرلمان يوافق على منحة لإعداد دراسة الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • وزير الصحة: المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل شملت 5.4 مليون مواطن
  • باري كاليبو السويسرية تخطط لإنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار