عقدت مؤسسة "كلتشرفيتور- آرت دي إيجيبت"، المتخصصة في تنظيم المعارض الفنية والثقافية، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل إطلاق النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن" في منطقة هضبة الأهرامات المقرر إقامتها من ٢٤ أكتوبر إلى ١٦ نوفمبر ٢٠٢٤، وذلك بحضور ومشاركة السفيرة منال الشناوي ممثل وزارة الخارجية، ورافاييل بينتانجلو الملحق الثقافي الإيطالي، والفنان محمد فارس وعدد من الفنانين العرب والأجانب، وتحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والآثار والخارجية المصرية وهيئة تنشيط السياحة واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.

وقالت نادين عبد الغفار، مؤسسة أرت دي إيجيبيت في كلمتها إن النسخة الرابعة من "الأبد هو الآن" تحتفي بالاستكشاف وقدرة الفنانين على اكتشاف المعاني الاستثنائية وربطها بالحضارة المصرية القديمة، مؤكدة أن المعرض يتطور كل عام ويكتسب زخما عالميا حتى أنه أصبح على الأجندة السنوية للسائحين الأجانب وطلاب الجامعات والمدارس. 

وكشفت "عبد الغفار" عن مشاركة 12 فنانا عالميا في "معرض الأبد هو الآن"، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها فنانون من كوريا والهند، ويعرض الفنانون أعمالا تتنوع ما بين منحوتات، وتركيبات ولوحات وتصميمات وأشكال تجريدية تعكس تأثر الفن المعاصر بالقديم، والعلاقة الممتدة بينهما.      

كما كشفت "عبد الغفار" عن تعاون مؤسسة "آرت دي إيجيبت، كلتشرفيتور" مع مكتبة الإسكندرية، لاستضافة النسخة الثانية من معرض "قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية" وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولي للمعرض والذي استضافه متحف الأكروبوليس بالعاصمة اليونانية أثينا في يونيو الماضي.

وأشارت إلى أن معرض "قصة مدينتين" يهدف إلى تعزيز العلاقات بين مصر واليونان من خلال خلق حوار مرئي يستكشف النسيج الفني والثقافي الغنى للتراث المشترك بين البلدين.

نادين عبد الغفار: لدينا مشاركة دولية جديدة.. ونسعى للتركيز الإعلامي على مصر الشاعر الأمريكي أميري بركة المثير للجدل.. قاد المسلمين السود تحت اسم منظمة كويدا


كما أعلنت "عبد الغفار" عن إقامة "حي القاهرة الدولي للفنون"- على هامش فعاليات معرض "الأبد هو الآن" في الفترة من ١٠ إلى ٣٠ أكتوبر الجاري وذلك في ثلاثة مواقع رئيسية وهي سينما راديو، والمصنع، وآكسس آرت سبيس، وأشارت إلى أنه لأول مرة ستنطلق خلال "حي القاهرة الدولي للفنون" مبادرة "دائرة المصممين" وتهدف إلى جمع الفنانين والمعماريين والمصممين تحت مظلة واحدة لإنشاء منصة تمكنهم من إنشاء مساحات مُنسقة وجذابة بصرياً تتكامل فيها أعمالهم وتعمل بتناغم. 

ويشارك فيها كحال ١٨٧١، نجادا لتنفيذ الملابس اليدوية في ورش بسيوة والقاهرة، دون طناني للأثاث، ركان للأثاث، شويكار للأثاث، محمد فارس مهندس معماري وأحد مصممي موكب المومياوات. 

ومن جانبها أعربت السفيرة منال الشناوي، ممثل وزارة الخارجية، عن سعادتها بالإعلان عن النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن" الذي تقيمه مؤسسة أرت دي إيجيبيت سنويا في منطقة الأهرامات التي تمثل أهم بقاع الحضارة القديمة في العالم؛ ما يحقق نتائج إيجابية للترويج لمصر ثقافيا وحضاريا فضلا عما يشكله المعرض من أهمية في حدوث التبادل الثقافي بين فناني العالم.

وأكدت "الشناوي" في كلمتها أن وزارة الخارجية المصرية تولي اهتماما بالغا برعاية الفنون والتراث والحضارة، وذلك في ضوء الاستراتيجية المصرية العامة التي تقدر أهمية المكون الثقافي بكافة أشكاله في العلاقات الدولية باعتباره أحد أهم روافد القوة الناعمة لتحقيق أهداف السياسية الخارجية المصرية؛ لما تحققه من تقارب بين الشعوب والدول؛ الأمر الذي يحقق الاستقرار السلمي والأمن الدولي فضلا عن المردود السياحي الكبير والترويج لمصر سياحيا وثقافيا وحضاريا من قبل المعرض الذي سيحظى بتغطية إعلامية واسعة.  

وأضافت السفيرة منال الشناوي: "أتطلع لرؤية "حي القاهرة الدولي للفنون" لأنه يمثل إضافة فنية وثقافية لمنطقة وسط البلد. 

ويقدم معرض "الأبد هو الآن"- في نسخته الرابعة- مشروعان للذكاء الاصطناعي إذ يشارك الفنان حسن رجب، وهو فنان مصري-أمريكي، بدعم من شركة "ميتا"، عمله المبتكر "جسر بين التكنولوجيا والفن التقليدي"، ليعرض منظورًا جديدًا حول كيفية مساهمة الذكاء الاصطناعي في توسيع نطاق التعبير الإبداعي. 
وتقدم المشروع الثاني الفنانة السعودية دانيا الصالح، وهو عبارة عن فيديو مدته ١٠ دقائق تعيدنا بها إلى العصر الذهبي للسينما المصرية في الفترة من (1940-1960)، لاستكشاف كيف أثرت هذه الأفلام على المجتمعات العربية.

يذكر أن مؤسسة "أرت دي ايجيبت"، نظمت ستة معارض ناجحة عرضت أعمال أكثر من ٥٠ فناناً مصرياً وهي: "الضوء الخالد" في المتحف المصري (٢٠١٧)؛ "لا شيء يتلاشى، كل شيء يتحول" في قصر المنيل (٢٠١٨)؛ و"سرديات معاد تخيلها" في أربعة مواقع بشارع المعز في القاهرة التاريخية، وهي موقع تراث عالمي تابع لليونسكو (٢٠١٩)، بالإضافة إلى ثلاث نسخ دولية من "الأبد هو الآن" في هضبة أهرامات الجيزة، أحد أشهر المعالم الأثرية في العالم، وأقدم وآخر ما تبقى من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، والذي بقي حتى اليوم ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. (٢٠٢١،٢٠٢٢،٢٠٢٣).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأبد هو الان وزارة الثقافة تنشيط السياحة هيئة تنشيط السياحة الخارجية المصرية اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو النسخة الرابعة من الأبد هو الآن عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

غداً… انطلاق المعرض الدولي للصناعات التجميلية

دمشق-سانا

تنطلق مساء الغد فعاليات النسخة الرابعة من المعرض الدولي للصناعات التجميلية الذي تنظمه مؤسسة أرمادا للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتعاون مع وزارة الصناعة واتحاد غرف الصناعة السورية ونقابة الصيادلة وغرفة تجارة دمشق، وذلك على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق.

وتستمر فعاليات المعرض 4 أيام وتشارك فيه 93 شركة وطنية رائدة في مجال الصناعات التجميلية ومستلزماتها، بما في ذلك مستحضرات التجميل والعبوات البلاستيكية وآلات التعبئة والتغليف إلى جانب تقديم مجموعة من الخدمات المساندة مع طيف واسع ومتنوع من المنتجات ذات الجودة العالية.

مدير عام مؤسسة أرمادا المنظمة للمعرض أحمد الماضي أوضح في تصريح لمراسل سانا أن المعرض خلال النسخ الثلاث السابقة استقطب شركات تجميل مهمة في سورية، لافتاً إلى أهمية المعرض التسويقية من خلال الاطلاع على المنتجات الجديدة والنوعية وعقد الصفقات والتشبيك والتعاون التجاري والصناعي وفتح أسواق جديدة داخلية وخارجية.

وأشار الماضي إلى أن فعاليات المعرض تتضمن إقامة المؤتمر الصيدلاني التجميلي الأول بالتعاون بين مؤسسة أرمادا ونقابة الصيادلة في سورية، والذي سيعقد خلال اليومين الأولين من المعرض.

ويستقبل المعرض زواره يومياً من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساءً، والمواصلات إلى المعرض مؤمنة ذهاباً وإياباً، وتنطلق من جسر السيد الرئيس بدمشق، ومن ساحة السيد الرئيس بجرمانا، وذلك من الساعة الثالثة والنصف عصراً.

لؤي حسامو

مقالات مشابهة

  • غداً… انطلاق المعرض الدولي للصناعات التجميلية
  • تفاصيل النسخة الرابعة من المعرض الدولي "الأبد هو الآن".. صور
  • 25 أكتوبر.. انطلاق معرض ستوكهولم للكتاب العربي في دورته الرابعة
  • 10 أكتوبر انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان القاهرة الدولي للفنون
  • 12 فنان عالمي يتحدون في النسخة الرابعة من معرض "الأبد هو الآن"
  • حوار جماعي يتجاوز الزمن.. 12 فنانا عالميا يتحدون في النسخة الرابعة من معرض «الأبد هو الآن»
  • 8 أكتوبر.. «آرت دي إيجيبت» تعقد مؤتمرا صحفيا لمعرض الأبد هو الآن
  • «آرت دي إيجيبت» تعلن موعد افتتاح معرض حي القاهرة الدولي للفنون في نسخته الرابعة