نبهت دراسة جديدة إلى أهمية اتباع الطرق الصحيحة عند قياس ضغط الدم، حتى لا يتم الحصول على قراءات خاطئة يمكن أن تعطي تشخيصا غير دقيق لحالة الشخص، وهو ما قد تكون له آثار صحية خطيرة.

وغالبا ما يقع الأشخاص في فخ القياس الخاطئ لأنهم لا يتبعون دائما التوصيات بهذا الشأن، خاصة فيما يتعلق بوضعية الذراع أثناء عملية القراءة.

ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة جاما للطب الباطني أن قياسات ضغط الدم قد لا تكون دقيقة، إلا إذا تم وضع ذراع الشخص بشكل صحيح.

واكتشف العلماء أن أوضاعا معينة قد تؤدي إلى زيادة كبيرة في ضغط الدم الانقباضي، وهو الرقم العلوي الذي يقيس الضغط في الشرايين أثناء نبض القلب، وزيادة في ضغط الدم الانبساطي، الذي يقيس قوة الدم أثناء ارتياح عضلات القلب.

وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، تامي برادي، طبيب الأطفال، خبير الأوبئة في مركز جونز هوبكنز للأطفال، إن الفريق اكتشف أن وضع الذراع قد يحدث اختلافا 7 نقاط كاملة في القراءة وهو ما مثل "مفاجأة" بالنسبة له.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بضرورة وضع الساعد (الجزء السفلي من الذراع) على سطح مثل الطاولة للحصول على قراءة دقيقة، وأن تكون الذراع منبسطة بمستوى القلب.

وفي الدراسة المشار إليها، تم إخضاع 133بالغا، تراوحت أعمارهم بين 18 و80 عاما، 52 في المئة منهم من الإناث، لقراءة الضغط بثلاث وضعيات مختلفة، هي وضع الذراع على سطح، أو جعله يتدلى على الحوض، أو التدلي بجانب الجسم.

ووجد الباحثون أنه عندما كان الأشخاص يعلقون أذرعهم على جانب الجسم، زادت قراءة ضغط الدم الانقباضي لديهم بمقدار 6.5 نقطة مما كان عليه عندما كانت أذرعهم على سطح، بينما زاد ضغط الدم الانبساطي بمقدار 4.4 نقطة مما كان عليه في حالة وضعه على سطح.

وبالمثل، حين كانت أذرع الأشخاص على الحوض، كان ضغط الدم الانقباضي أعلى بمقدار 3.9 نقطة، والانبساطي أعلى بمقدار 4 نقاط.

وهذه الاختلافات قد تؤدي إلى تشخيصات خاطئة، ووصف أدوية لأشخاص قد لا يحتاجون إليها، وبالتالي تعرضهم للآثار الجانبية لها دون داع.

وقدمت "كليفلند كلينك" توصيات أخرى مثل الجلوس بشكل مستقيم وجعل الظهر ملاصقًا للكرسي وعدم وضع الساقين بشكل متقاطع ووضعهما على الأرض، ووضع الساعد على الطاولة بحيث يكون وجه راحة اليد إلى الأعلى، وعدم التحدث أو قراءة الصحف أو مشاهدة التلفاز أثناء هذه العملية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ضغط الدم على سطح

إقرأ أيضاً:

أوغندا تخفض معدلات الفائدة بمقدار 0.25 نقطة لتصل إلى 9.75%

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى البنك المركزي الأوغندي أول خفض متتالي لمعدلات الفائدة منذ أربع سنوات بمقدار ربع نقطة مئوية ليصل إلى 9.75% من 10%، بعد تحسن التوقعات بشأن التضخم.

وقال نائب محافظ البنك المركزي في البلاد، مايكل أتينجي-إيجو - حسبما نقلت وكالة "بلومبيرج" الأمريكية الإثنين، إن مخاطر التضخم متوازنة، وأقر بعدم اليقين المتأصل في التوقعات، ما سمح باتخاذ موقف حذر في السياسة النقدية.

وأضاف أن إجراء التيسيير ضروري لإبقاء التضخم على المسار الصحيح مع دعم التحول الاقتصادي الاجتماعي.

وأشار إلى أن التضخم ظل منخفضًا، ما يعكس تقليص الصدمات العالمية وتحقيق سعر صرف ثابت لعملة بلاده "الشلن"، موضحا أن ذلك يرجع جزئيًا إلى العائدات القوية من تصدير القهوة والنمو المعتدل في الواردات والسياسة النقدية الحكيمة.

ويعد معدل التضخم السنوي والأساسي في أوغندا دون المستوى المستهدف البالغ 5%، حيث تباطأ المعدلان خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 3% للسنوي و3.7% للأساسي.

وكان الشلن الأوغندي قد ارتفعت قيمته مقابل الدولار منذ شهر يونيو الماضي، بنحو 4% وساعد في كبح التضخم، كما ساعدت سياسة التيسير التي أجراها البنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة نصف نقطة مئوية الشهر الماضي على دعم العملة الاوغندية.

تجدر الإشارة إلى أن حجم الخفض الأخير لمعدلات الفائدة في اوغندا يعادل الخفض الذي جرى خلال شهر أغسطس الماضي.

مقالات مشابهة

  • أوغندا تخفض معدلات الفائدة بمقدار 0.25 نقطة لتصل إلى 9.75%
  • خلي بالك.. جمال شعبان يكشف أعراض اختلال كهرباء القلب
  • ماذا يحدث لجسم مريض السكري عند تناول الباذنجان النيء؟
  • انتبه.. التهابات المسالك البولية قد تودي بحياتك
  • وهبي يخضع لضغط نقابة العدل و يستجيب لمطالب كتاب الضبط
  • ماذا يحدث للجسم عند الامتناع عن تناول المخللات لمدة شهر؟.. «فوائد مذهلة»
  • "ماجنوم " الذراع العقارية لمجموعة روابي السعودية تنفذ اول برج خالى من الانبعاثات الكربونية
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • دراسة: انخفاض ضغط الدم الشديد خطير مثل علوه