نشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، تم تسليط الضوء على التوقعات حول الرد الإسرائيلي المحتمل على الهجمات التي قد تكون مرتبطة بإيران أو وكلائها في المنطقة، وفقًا للتقرير، قد تركز إسرائيل في ردها على استهداف قواعد عسكرية إيرانية وربما مواقع استخباراتية.

تشير الصحيفة إلى أن إسرائيل قد تتجه إلى ضرب مواقع عسكرية إيرانية في سوريا أو العراق، والتي تُستخدم لنقل الأسلحة والتكنولوجيا إلى جماعات موالية لطهران مثل "حزب الله" في لبنان.

ويأتي ذلك كجزء من استراتيجية إسرائيل المستمرة في منع تعزيز القدرات العسكرية لهذه الجماعات.

من جانب آخر، أفادت "نيويورك تايمز" أن إسرائيل، بعد نقاش طويل داخل الحكومة والأجهزة الأمنية، قررت تأجيل استهداف المنشآت النووية الإيرانية إلى مرحلة لاحقة، يُرجح أن هذا القرار يعكس ترددًا إسرائيليًا بشأن مدى الفعالية التي يمكن أن تحققها الضربات الجوية على منشآت نووية محصنة تحت الأرض، مثل مفاعل "فوردو" ومنشآت تخصيب اليورانيوم.


وأعرب مسؤولون إسرائيليون تحدثوا للصحيفة عن شكوكهم حول قدرة إسرائيل على إلحاق أضرار كبيرة ومستدامة بالبرنامج النووي الإيراني، حيث عملت إيران على حماية منشآتها النووية بشكل جيد من خلال تقنيات الدفاع الجوي والمواقع الجوفية، مما يجعل أي هجوم محتمل معقدًا للغاية ويتطلب تخطيطًا دقيقًا.

ويذكر أن أحد الأسباب الأخرى التي دفعت إسرائيل لتأجيل استهداف المواقع النووية هو الرغبة في التنسيق بشكل وثيق مع الولايات المتحدة، خاصةً مع تغيرات السياسة الأمريكية تجاه إيران، فالولايات المتحدة تحت إدارة بايدن تميل نحو الطرق الدبلوماسية، وتفادي التصعيد المباشر فيما يخص البرنامج النووي الإيراني، مما قد يعقد أي عمليات عسكرية منفردة تقوم بها إسرائيل.

رغم التردد الحالي، قد تتغير هذه الحسابات في حال تصاعدت التوترات أكثر بين إسرائيل وإيران أو إذا تم اكتشاف تسريع غير معلن في برنامج إيران النووي. في هذا السياق، يمكن أن تلجأ إسرائيل إلى عمليات سرية أو ضربات محدودة تستهدف شل قدرات إيران العسكرية والاستخباراتية دون التصعيد نحو استهداف المواقع النووية بشكل مباشر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية قواعد عسكرية إيرانية المنشآت النووية إيران الاحتلال قواعد عسكرية المنشآت النووية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزراء إسرائيليون سابقون يدعون لتدمير منشآت إيران النووية

سرايا - قالت وزيرة العدل "الإسرائيلية" السابقة أيليت شاكيد إن على إسرائيل استغلال الظرف الراهن وتدمير المنشآت النووية الإيرانية.


كما أكد رئيس الوزراء "الإسرائيلي" السابق نفتالي بينت أن بإمكان الجيش تدمير منشآت إيران النووية التي تشكل خطرا على وجود إسرائيل.

 

 

إقرأ أيضاً : الخارجية التركية: سيتم غدا الأربعاء إجلاء رعايا عن طريق البحر من لبنانإقرأ أيضاً : إيران: صواريخنا يمكنها الوصول إلى كل أهدافهاإقرأ أيضاً : جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بمقتل رقيب أول وإصابة آخر بجروح خطيرة في معارك غزة صباح اليوم

مقالات مشابهة

  • تعرف على أهم اربعة أهداف تستعد إسرائيل لضربها في إيران وشخصية خامنئي في القائمة
  • (إسرائيل) نفذت محاكاة لضربة على منشآت إيران النووية قبل عامين
  • مدير الاستخبارات الأمريكية: إيران تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية وهناك خطر تصعيد إقليمي
  • مدير المخابرات المركزية الأمريكية: إيران قد تحتاج إلى أسبوع لإنتاج قنبلة نووية
  • وزراء إسرائيليون سابقون يدعون لتدمير منشآت إيران النووية
  • تداعيات استهداف إسرائيل المحتمل لمنشآت النفط والغاز في إيران (مقال)
  • إيران تنفي إجراء تجربة نووية بشكل سري
  • أهداف إسرائيل في هجومها المحتمل على إيران.. تعرف على أبرز المنشآت النووية
  • مخاوف من استهداف إسرائيل لـ أكبر مرفأ نفطي في إيران