جريدة الوطن:
2024-10-08@14:59:53 GMT

كندي وبريطاني يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ظهر اليوم منح جائزة نوبل في الفيزياء للبريطاني الكندي جون هوبفيلد والأمريكي جيفري هينتون عن إنجازاتهما في مجال تعلم الآلة.

وأوضحت الأكاديمة أن الجائزة تم منحها للاكتشافات والاختراعات التأسيسية التي قام بها الباحثان، والتي تمكن التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية.

وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بريطاني وأميركي يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، الثلاثاء، إن العالمين، الأميركي جون هوبفيلد، والبريطاني الكندي جيفري هينتون، فازا بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024.

وأوضحت أن الفوز جاء تقديرا للاكتشافات والاختراعات التي تسهم في التعلم الآلي، الذي يعني تدريب أجهزة الحاسوب، من خلال شبكات عصبية اصطناعية.

ويتقاسم الفائزان جائزة بقيمة 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وتمنح جائزة الفيزياء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وأضافت الأكاديمية أن العالم جون هوبفيلد يعمل بجامعة برينستون، نيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأميركية، وجيفري هينتون يعمل بجامعة تورنتو، كندا.

وتابعت "لقد دربوا الشبكات العصبية الاصطناعية باستخدام الفيزياء".

وجاء في بيان "لقد استخدم الحائزان على جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام أدوات لتطوير أساليب تشكل الأساس للتعلم الآلي. ابتكر جون هوبفيلد ذاكرة ارتباطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور وأنواع أخرى من الأنماط في البيانات. اخترع جيفري هينتون طريقة يمكنها العثور بشكل مستقل على خصائص في البيانات، وبالتالي أداء مهام مثل تحديد عناصر معينة في الصور".

وقالت "عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي، فإننا غالبا ما نعني التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية. كانت هذه التكنولوجيا مستوحاة في الأصل من بنية الدماغ. في الشبكة العصبية الاصطناعية، يتم تمثيل الخلايا العصبية في الدماغ بواسطة عقد لها قيم مختلفة. تؤثر هذه العقد على بعضها البعض من خلال الاتصالات التي يمكن تشبيهها بالمشابك ويمكن جعلها أقوى أو أضعف. يتم تدريب الشبكة، على سبيل المثال من خلال تطوير اتصالات أقوى بين العقد ذات القيم العالية في نفس الوقت".

مقالات مشابهة

  • أمريكي وبريطاني يفوزان بـنوبل في الفيزياء لعام 2024
  • هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • بريطاني وأميركي يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء
  • أمريكي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • عالمان يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء اليوم
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب
  • عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024