أنقرة (زمان التركية) – توقع اقتصاديون من البنك الألماني العملاق دويتشه بنك، زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 25-30 بالمئة.

وأوضح الاقتصاديون الذين زاروا تركيا، أن زيادة الحد الأدنى للأجور فوق 30 بالمئة سيشكل ضغطا على الشركات في مواجهة تباطؤ الاقتصاد ويمكن أن يؤثر سلبا على توقعات التضخم.

ويبلغ الحد الأدنى للأجور في تركيا، 17,000 ليرة تركية.

وأكد الاقتصاديون أن الطلب المحلي في تركيا أقوى من المتوقع وبالتالي لا يتوقعون انهيارا مفاجئا.

وذكر الاقتصاديون أنه من غير المتوقع حدوث تراجع حاد في الاقتصاد بسبب تباطؤ الطلب المحلي، لكن سياسة الدخل ستستمر في دعم تراجع التضخم في النصف الثاني من عام 2024.

وجاء في التقرير الذي أعده خبراء اقتصاديون، أنه من المتوقع أن يبدأ التخفيف التدريجي في النصف الأول من عام 2025، إلى جانب تخفيف السياسة النقدية.

ووفقًا للتقييمات الواردة في التقرير، من المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 30 في المائة في منتصف عام 2025 وأقل من 45 في المائة بنهاية عام 2025. وبناءً على ذلك، رفع دويتشه بنك توقعاته للتضخم في نهاية عام 2024 من 42.3% إلى 43.9% وتوقعاته لنهاية عام 2025 من 23.2% إلى 25%.

كما تناول التقرير على نطاق واسع زيادة الحد الأدنى للأجور لعام 2025. وذُكر أن التوقع العام لزيادة الحد الأدنى للأجور يتراوح بين 25 و30 في المائة. ومع ذلك، تم التأكيد أيضًا على أن الزيادة التي تزيد عن 30 في المائة قد تشكل تحديًا للشركات وتعطل توقعات التضخم.

Tags: أنقرةاسطنبولالتضخمالحد الأدنى للأجورالحد الأدنى للأجور في تركيادويتش بنك

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول التضخم الحد الأدنى للأجور الحد الأدنى للأجور في تركيا زیادة الحد الأدنى للأجور فی المائة فی ترکیا عام 2025

إقرأ أيضاً:

تركيا تعاني من معدل سمنة مرتقع

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات منظمة الصحة العالمية أنه ووفقًا لأحدث الأبحاث، تعد تركيا واحدة من الدول التي تشهد أعلى معدل زيادة في السمنة.

ووفقا للبيانات من المتوقع أن يصل معدل السمنة في عام 2060 إلى 70 في المائة في العالم و94 في المائة في تركيا.

وذُكر تقرير منظمة الصحة، أنه سيتم تقييم نتائج أبحاث السمنة بالذكاء الاصطناعي في 9 دول من بينها تركيا.

وقد ناقش كل من رئيس جمعية ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وعضو مجلس إدارة مشروع eproBes، أ.د. سيراب إردين، وأستاذ من جامعة قرطبة بإسبانيا الدكتور مانويل تينا سمبير، وبيتر أتاناسوف، باحث الذكاء الاصطناعي من فرنسا، وخافيير كاريرو، مدير المشروع من إسبانيا، السمنة خلال مؤتمر في إسطنبول.

وسيتم إجراء البحث الممول من الاتحاد الأوروبي بميزانية قدرها 10 ملايين يورو في إسبانيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وبلجيكا وإستونيا وليتوانيا وفرنسا والدنمارك بالإضافة إلى تركيا. في البحث، سيتم فحص حتى دم الحبل السري للأطفال الرضع، وسيتم تقييم النتائج باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويقول سراب إردين: “20 في المائة من الأتراك يعانون من السمنة المفرطة، و35 في المائة يعانون من زيادة الوزن. ومع ذلك، من المتوقع أن تصل نسبة السمنة إلى 70 في المائة في العالم و94 في المائة في بلدنا في عام 2060”.

وقال البروفيسور مانويل تينا-سمبير من جامعة قرطبة في إسبانيا: ”لقد جعل الإنترنت الناس بدناء، لقد أصبحت السمنة الآن وباءً في العالم، ليس فقط العوامل الوراثية ولكن أيضًا عادات الأكل، وأنماط النوم، والاستخدام المفرط للإنترنت، الذي ازداد في السنوات الأخيرة، هي عوامل مؤثرة في السمنة، نرى السمنة لدى شخص واحد من كل 4 أشخاص، سنحدد عوامل الخطر الخاصة بهم، ومن المؤكد أن صناعة الأغذية لها تأثير كبير على السمنة.“

Tags: السمنةالسمنة في تركياتركيامنظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • مندوبية التخطيط: التضخم في المغرب يبلغ 1,2 في المائة خلال الفصل الثالث من 2024
  • ‎آخر أخبار زيادة المعاشات اليوم.. الصرف رسميا في هذا الموعد
  • استطلاع: 76% يعتقدون أن النساء غير آمنات في تركيا
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطارا متفاوتة الشدة بعدد من المحافظات
  • صندوق النقد العربي يتوقع تراجع التضخم في قطر ليستقر عند 2%
  • تركيا تعاني من معدل سمنة مرتقع
  • استهلاك الكهرباء في تكساس.. طفرة تدفعها مراكز البيانات وتعدين العملات المشفرة (تقرير)
  • بحوث أسطول لتداول الأوراق المالية يتوقع تباطئاً في التضخم خلال سبتمبر2024
  • هل تقوم تركيا بما يكفي للسيطرة على التضخم المرتفع؟