الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بعد مرور عام على الحرب بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة، تسببت المواجهات في أضرار واسعة النطاق وخسائر بشرية كبيرة في القطاع. وبلغ عدد القتلى في غزة أكثر من 41 ألف شخص منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وفقًا للتقديرات، مع إصابة أكثر من 96 ألف جريح. وقد خلفت العملية العسكرية الإسرائيلية دمارا هائلا في القطاع مع تصاعد الأزمات الإنسانية يومًا بعد يوم.

وأسفرت الحرب أيضًا عن نزوح ما يقارب 1.9 مليون شخص فلم يعد هناك ملاذ آمن، فيما لا يزال حوالي 10 ألاف شخص مفقودين أو تحت الأنقاض.

وحسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) لتقديرات الخسائر البشرية والبنية التحتية، لقي حوالي 986 من العاملين في المجال الصحي حتفهم أثناء تأدية واجبهم، في حين قُتل 174 صحفيًا وإعلاميًا. رجال الدفاع المدني لم يكونوا بمنأى عن الخسائر، حيث لقي 85 منهم مصرعهم أثناء أداء واجبهم.

وامتدت الأضرار للبنية التحتية بشكل واسع للقطاع وتعرضت لأضرار جسيمة؛ حيث تضرر أكثر من 60% من المباني السكنية، وأكثر من 80% من المرافق التجارية حسب آخر تحديث للبيانات البنك الدولي في يناير 2024. كما تأثرت 68% من شبكة الطرق حسب أخر بيانات يونوسات في أغسطس/آب 2024.

 

في وقت تعمل مراكز الرعاية الصحية الأولية جزئيًا بنسبة 43% فقط، فيما يحتاج 493 مبنى مدرسي إلى إعادة بناء كاملة أو إصلاحات كبيرة  حتى 6 سبتمبر/أيلول 2024.

على الصعيد الإنساني، يواجه 495,000 شخص مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي (IPC5)، ومن المتوقع أن يحتاج أكثر من 50,000 طفل إلى علاج نتيجة سوء التغذية الحاد خلال عام 2024. كما يوجد ما يقرب من 17,000 طفل غير مصحوبين بذويهم أو منفصلين عن عائلاتهم، وفقًا لأخر بيانات اليونيسيف في فبراير/شباط 2024. بالإضافة إلى ذلك، فإن أكثر من مليون طفل بحاجة إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي.


 

الأراضي الفلسطينيةانفوجرافيكغزةقطاع غزةنشر الثلاثاء، 08 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية انفوجرافيك غزة قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

إطلاق رصاصات تحذيرية لإحباط محاولة للهجرة نفذها حوالي 60 شخصا بنواحي طرفاية

أفادت السلطات المحلية بإقليم طرفاية أن عناصر القوات المساعدة المكلفة بحراسة الساحل بالجماعة الترابية الطاح، تمكنت، مساء أمس الأحد، من إحباط محاولة للهجرة السرية نفذها حوالي 60 شخصا انطلاقا من المنطقة المعروفة بـ « ركبة الجرف » على بعد حوالي 25 كلم جنوب مدينة طرفاية.

وأوضحت أنه خلال هذه العملية، عمد هؤلاء المهاجرون السريون إلى استهداف أفراد القوات المساعدة رشقا بالحجارة، مما اضطرهم إلى إطلاق طلقات تحذيرية، الأمر الذي أسفر عن توقيف 8 أشخاص مغاربة وحجز قارب مطاطي مزود بمحرك مع وعاءين للوقود بسعة 25 لتر، بينما تمكن باقي المهاجرين السريين من الفرار مستغلين تضاريس وطبيعة المكان.

وفي أعقاب هذا التدخل، يضيف المصدر ذاته، تم تنفيذ عملية تمشيطية للمنطقة عثر خلالها على جثة مواطن مغربي مصاب بجرح غائر، جرى نقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون، حيث وضعت رهن التشريح الطبي.

وقد تم فتح بحث قضائي من طرف مصالح الدرك الملكي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن كافة الظروف والملابسات المحيطة بعملية الهجرة السرية هاته.

كلمات دلالية الرصاص الهجرة غير الشرعية طرفاية

مقالات مشابهة

  • نوبل فيزياء 2024.. كيف حاكى الذكاء الاصطناعي دماغ البشر؟
  • قاسم: بعد عام على الحرب يقول رئيس أركان الاحتلال “عام كامل وفشلنا في أداء مهمتنا”، ونقول له “ستفشل أكثر فأكثر وهذا درس لك ولنتنياهو”
  • إطلاق رصاصات تحذيرية لإحباط محاولة للهجرة نفذها حوالي 60 شخصا بنواحي طرفاية
  • عام من الحرب في غزة.. الأرقام تحكي كل شيء
  • وسائل إعلام العدو الإسرائيلي: رصد إطلاق حوالي 40 صاروخاً من لبنان تجاه “نهاريا” و “كريوت”
  • الأول على الإطلاق.. صاروخ ماديرا يواصل تحطيم الأرقام القياسية
  • أسعار الذهب تنخفض 5 دولارات مع ترقب بيانات التضخم في أميركا
  • لجم العدوان يحتاج أكثر من البيانات والتصريحات
  • ماذا غيّرت الحرب في المقدسيين؟ وما أكثر ما يخشونه؟