تلقى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، اتصالاً هاتفياً اليوم 8 أكتوبر، من مبعوث الرئيس الفرنسي الخاص إلى لبنان، جان إيف لودريان، حيث تناول الاتصال التطورات الإقليمية المتلاحقة في لبنان، وما تفرضه مستجدات الأحداث من ضرورة تكثيف التنسيق والتشاور لاحتواء التصعيد الراهن بالمنطقة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير عبد العاطي حذر من أن وتيرة التصعيد الحالية في المنطقة تستوجب تكاتف الجهود للتدخل السريع في هذا المنعطف الخطير لسرعة وقف إطلاق النار والعدوان الحالي على لبنان، والعمل على الحيلولة دون التصعيد الإقليمي، وهو ما يتطلب بذل جهود حثيثة لخفض التصعيد وحث كافة الأطراف على ضبط النفس.

واستعرض سيادته الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر لوقف إطلاق النار وإنهاء حالة الشغور الرئاسي، مشدداً على رفض مصر الكامل لأي مساس بسيادة لبنان وسلامة أراضيه.

كما شدد وزير الخارجية على أهمية العمل على تكثيف إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للشعب اللبناني وتمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني، وضرورة التزام كافة الأطراف بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

كما أكد الوزير عبد العاطي، على أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة والنفاذ الكامل للمساعدات إلى داخل القطاع ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية، يعد السبيل الرئيسي لوقف التصعيد الخطير في المنطقة ومنع انزلاقها في حرب شاملة.

اقرأ أيضاًاتصال هاتفي بين وزير الخارجية والهجرة ورئيس الحكومة اللبنانية

أستراليا تعلن إجلاء 349 شخصًا من رعاياها في لبنان

جيش الاحتلال: عدد الجنود المنتشرين للعملية البرية في جنوب لبنان يصل إلى 15 ألف جندي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آخر مستجدات لبنان أخبار لبنان أخبار لبنان اليوم أخر أخبار لبنان أخر مستجدات لبنان أنصار حزب الله إسرائيل ولبنان اسرائيل اسرائيل ولبنان الاحتلال الاسرائيلي الحدود اللبنانية الحدود مع لبنان الحرب على لبنان الشعب اللبناني المبعوث الرئاسي الفرنسي المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان المقاومة اللبنانية المقاومة في لبنان انصار حزب الله حرب بلبنان حرب في لبنان حرب لبنان حزب الله حزب الله اللبناني حزب الله بلبنان حزب الله في لبنان حزب الله لبنان صراع اسرائيل ولبنان صراع لبنان واسرائيل غارات إسرائيلية بلبنان غارات إسرائيلية جنوب لبنان غارات إسرائيلية في لبنان قوات الاحتلال لبنان لبنان الآن لبنان الأن لبنان الان لبنان اليوم لبنان حزب الله لبنان وإسرائيل لبنان واسرائيل مسيرات حزب الله مسيرات لبنان مصر مقاومة لبنان وزارة الخارجية المصرية وزير الخارجية وزير الخارجية المصري وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

عبد العاطي لنظيره الإيراني: قلق بالغ في مصر من التصعيد المتزايد بالمنطقة

أفادت وزارة الخارجية بأنه قد جرى اتصال هاتفي اليوم، الاثنين، بين د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة ونظيره الإيراني، عباس عراقجي، حيث تناول الوزيران التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها التطورات التي يشهدها لبنان وقطاع غزة وللأهمية البالغة لوقف التصعيد في المنطقة في ضوء ما يجرى في كل من لبنان والأرض الفلسطينية المحتلة.   

 

ووفقا لما نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على "فيسبوك"، صرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السيد وزير الخارجية أعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة واتساع رقعة الصراع في الإقليم مما يُنذر بعواقب وخيمة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، مؤكداً ضرورة العمل على خفض التوترات وضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة لتجنب الانزلاق إلى حرب إقليمية والتي قد تؤدى لتداعيات بالغة الخطورة على أمن واستقرار شعوب المنطقة بأسرها.


كما استعرض وزير الخارجية موقف مصر من التطورات المتلاحقة بجنوب لبنان، مؤكداً رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة المُلحة لتحقيق وقف فورى لإطلاق النار، وشدد على أهمية تمكين المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني باعتباره الطرف القادر على تحقيق الاستقرار للبلاد في ظل المشهد السياسي الراهن، مشدداً على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره.

 

وأكد على استمرار تقديم مصر لكافة أشكال الدعم السياسي والإنساني لدعم لبنان لمواجهة المحنة الحالية.

 وتناول وزير  الخارجية الشغور الرئاسي في لبنان، مؤكداً أهمية دعم جميع الأطراف للبنان في هذه المرحلة الحرجة لانتخاب رئيس للبلاد.

كما شدد على الأهمية البالغة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على كل من قطاع غزة والضفة الغربية والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيا مع نظيره المكسيكى حادثة إطلاق النار التي أسفرت عن مقتل 3 مصريين
  • وزير الخارجية البريطاني: سنواصل بذل كل جهد دبلوماسي لوقف إطلاق النار الفوري
  • بارو: الاقتراح الفرنسي الأميركي لوقف إطلاق النار في لبنان لا يزال مطروحا
  • عبد العاطي لنظيره الإيراني: قلق بالغ في مصر من التصعيد المتزايد بالمنطقة
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفياً مع نظيره البريطاني
  • في اتصال مع نظيره البريطاني.. وزير الخارجية يشدد على خطورة التوغل البري الإسرائيلي بلبنان
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأوكراني
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأوكراني