قال أحمد كجوك وزير المالية، إنّ الوزارة تستهدف بناء نظام ضريبي متوازن وداعم بقوة لمجتمع الأعمال والاستثمار ومحفز للنمو الاقتصادي، مؤكدا حرص الوزارة على حفظ الاستقرار الضريبي، والتعامل مع التحديات بحلول تنفيذية عملية.

مساندة مجتمع الأعمال

وقال كجوك، للمحاسبين والمهنيين وممثلي مجتمع الأعمال في مؤتمر جمعية الضرائب المصرية: «نسعى لمساندة شركائنا من مجتمع الأعمال ليكونوا أكثر قدرة على المنافسة وتحقيق الأرباح والتوسع والنمو»، موضحًا أنّ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال في إطار من «الثقة واليقين والشراكة».

موعد تطبيق الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية

وأضاف وزير المالية، أنّه سيتم الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي، استهدافًا لتوفير المزيد من السيولة لمجتمع الأعمال، وسرعة إنهاء المنازعات القديمة، وتقديم خدمات متطورة وميسرة، وتبسيط الإقرارات الضريبية، والفحص بالعينة للممولين في المراكز والمأموريات، والتوسع في نظام الفحص المكتبي لكبار الممولين الملتزمين.

وأكد أنّ الجميع سيستفيد من أولوية العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي وتوسيع القاعدة الضريبية، وسيتم التعاون مع جميع الجهات والمؤسسات لمساعدة وتحفيز الاقتصاد غير الرسمى على الانضمام للمنظومة الضريبية.  

نظم للتقييم والمتابعة

وأوضح أنّه سيكون هناك نظم للتقييم والمتابعة، والاستعانة بأطراف محايدة ومستقلة للتقييم لضمان القدرة على التطوير المستمر، لافتًا إلى أنّنا مهتمون بالاستثمار بقوة في العنصر البشري، وربط نظم التحفيز بالأداء وتحقيق مستهدفات منظومة وحزمة التسهيلات الضريبية، مع التواصل الإعلامي الفعال بكل الأدوات لنشر الثقافة الضريبية السليمة لكافة الممولين والمواطنين أيضًا.

تحسين أوضاع المالية العامة

وتابع: «نستهدف تحسين أوضاع المالية العامة لإيجاد مساحة مالية لمساندة وتحفيز الصناعة والتصدير والقطاعات الإنتاجية، ونعمل على استراتيجية استباقية لخفض الدين وخلق حيز مالي يساعد على تعزيز برامج الحماية الاجتماعية».

تحقيق تحسن ملموس في مستوى الخدمة

وقال شريف الكيلاني نائب الوزير للسياسات الضريبية، إنّنا سنعمل على توضيح كل الأمور الضريبية لضمان دقة تطبيق الحزمة على أرض الواقع، لافتًا إلى أنّ التسهيلات الضريبية تعكس حرصنا على تحقيق تحسن ملموس في مستوى الخدمة.

أضاف أننا حريصون على سرعة الانتهاء من وثيقة السياسات الضريبية لضمان الاستقرار واليقين لكل المستثمرين ومجتمع الأعمال.

توحيد المعاملات الضريبية 

وأكدت رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أنّنا جادون في بدء صفحة جديدة مع المجتمع الضريبي والعمل على تذليل العقبات، وسيكون هناك أدلة توضيحية لضمان توحيد المعاملات الضريبية بكل المناطق والمأموريات.

وقال أحمد شوقي رئيس جمعية الضرائب المصرية، إنّ الحزمة الأولى للتسهيلات الضريبية تعكس جدية ورغبة الحكومة في التيسير على مجتمع الأعمال، مؤكدًا أنّ بناء «علاقة شراكة» مع الممولين تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التسهيلات الضريبية مجتمع الأعمال وزير المالية المعاملات الضريبية مجتمع الأعمال الحزمة الأولى

إقرأ أيضاً:

لتجنب الغرامات.. وزير المالية يؤكد جاهزية تنفيذ نظام التسهيلات الضريبية الجديدة

قال أحمد كجوك، وزير المالية، إن آلية تنفيذ نظام المقاصة المركزي، الذي يتيح للمستثمرين استخدام المخصصات المالية أو المساندة التصديرية لسداد التزاماته المالية، أصبحت جاهزة للتنفيذ بعد إطلاق عدة اختبارات عليه، لمساعدته على تجنب الغرامات.

توسيع القاعدة الضريبية

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر جمعية الضرائب المصرية، أن توسيع القاعدة الضريبية يحقق المنافسة العادلة ويساعد الشركات على النمو، لأننا نؤمن بأن السياسات المالية تسهم بدور كبير وفعال في الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلى واستدامة المالية العامة.

تحقيق الانضباط المالي

ووأوضح أن وضع سقف للاستثمارات العامة يساعد فى تحقيق الانضباط المالي، ويتيح فرصًا للقطاع  الخاص لقيادة التعافي الاقتصادي والنمو على المدى المتوسط، وبدأنا بإطلاق حزمة التسهيلات الضريبية لاستعادة ثقة المستثمرين وبناء جسور الشراكة ولمساعدتهم على المنافسة القوية محليًا وعالميًا.

 تشجيع دمج الاقتصاد غير الرسمي

وتابع: «نستهدف توسيع القاعدة الضريبية من خلال الحوافز، والعمل على تشجيع دمج الاقتصاد غير الرسمي، كما نعمل على استراتيجية متوسطة الأجل لضمان استقرار السياسات الضريبية وزيادة معدلات اليقين لدى المستثمرين».

مقالات مشابهة

  • شريف الكيلاني: حزمة التسهيلات الضريبية وضعت حدا أقصى لغرامات التأخير لا يجاوز 100% من أصل الضريبة
  • وزير المالية: نهدف إلى نظام ضريبي محفز للنمو متوازن وداعم لمجتمع الأعمال
  • وزير المالية: الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي
  • كجوك: الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال
  • وزير المالية: نستهدف بناء نظام ضريبي داعم لمجتمع الأعمال ومحفز للنمو الاقتصادي
  • وزير المالية: تنفيذ الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية خلال العام المالي الحالي
  • وزير المالية: الحزمة الأولى للإصلاحات الضريبية تؤسس لشراكة حقيقية مع مجتمع الأعمال
  • قبل نهاية ديسمبر المقبل.. وزير المالية يكشف موعد تطبيق حزمة التسهيلات الضريبية
  • لتجنب الغرامات.. وزير المالية يؤكد جاهزية تنفيذ نظام التسهيلات الضريبية الجديدة