حذر مسؤول بمنظمة الصحة العالمية في بيروت، الثلاثاء، من خطر تفشي الأمراض في لبنان بسبب ظروف التكدس في ملاجئ النازحين وإغلاق مستشفيات مع فرار مسعفين من الهجوم الإسرائيلي.

وبدأت القوات الإسرائيلية عمليات برية في جنوب غرب لبنان، مما أدى إلى تصعيد الصراع المستمر منذ عام مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران والذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص في الأسبوعين الماضيين وأثار عمليات هروب جماعي.

وقال، إيان كلارك، المسؤول بمنظمة الصحة العالمية في لبنان بمؤتمر صحفي في جنيف عبر رابط فيديو من بيروت "نواجه وضعا يزيد فيه بشدة احتمال تفشي أمراض، مثل الإسهال المائي الحاد والتهاب الكبد (أ) وعدد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات".

وأضاف كلارك أن منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة حذرت بالفعل من أن النظام مثقل الكاهل وأن هناك حتى الآن خمس مستشفيات في لبنان صارت خارج الخدمة وأربع مستشفيات أخرى تعمل دون الكفاءة نتيجة للأعمال القتالية.

وأوضح أن المستشفيات أُغلقت لأن المسعفين إما فروا من القتال أو طلبت منهم السلطات الإخلاء.

وفي المؤتمر نفسه عبر مسؤول في برنامج الأغذية العالمي، الثلاثاء، عن القلق إزاء قدرة لبنان على توفير غذائه لنفسه، وقال إن آلاف الأفدنة من الأراضي الزراعية في جنوب البلاد احترقت أو هجرت وسط تصاعد الأعمال القتالية.

وقال، ماثيو هولينغورث، مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان "من ناحية الزراعة وإنتاج الغذاء، هناك قلق غير عادي بشأن قدرة لبنان على الاستمرار في إطعام نفسه"، مضيفا أنه لن يتم حصاد المحاصيل وسيصيب العفن الإنتاج في الحقول.

وحسب الأرقام الرسمية، فقد قتل أكثر من ألفي شخص في لبنان منذ أكتوبر 2023، بينهم أكثر من ألف منذ بدء القصف الجوي المكثف في 23 سبتمبر على جنوب لبنان وشرقه وكذلك ضاحية بيروت الجنوبية.

من بين القتلى أكثر من 97 عامل إسعاف وإنقاذ قتلوا بنيران إسرائيلية، بينهم 40 قضوا خلال الأيام القليلة الماضية، على ما أفاد وزير الصحة، فراس الأبيض، يوم الخميس الماضي.

وقدرت الحكومة اللبنانية، الأربعاء الماضي، عدد النازحين هربا من العمليات العسكرية بحوالى 1,2 مليون يفترش عدد كبير منهم الشوارع في مناطق عدة من بيروت.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی لبنان أکثر من

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: لا حل لأزمة الشرق الأوسط سوى بإحلال السلام

 

أكدت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت هاريس اليوم الإثنين، أنه لا حل للأزمة الحالية في منطقة الشرق الأوسط سوى بإحلال السلام.

هيئة الدواء تسعى للحصول على اعتماد منظمة الصحة العالمية وفد من منظمة الصحة العالمية لتجديد الإشهاد بخلو مصر من الحصبة

وقالت هاريس  في تصريح  لقناة (الحرة) الأمريكية ـ "إن القطاع الصحي في غزة مقيد للغاية، لكنه مستمر بفضل العمل الدؤوب للعمال في المجال الإنساني والرعاية الصحية في القطاع الذين يحرصون على العمل رغم الظروف الصعبة وتواصل القصف"، مضيفة أن هناك نحو 15 ألف شخص بحاجة إلى إجلائهم من غزة لتلقي العلاج اللازم.

وأوضحت أن فرص تعافي المرضى والمصابين في غزة ضئيلة للغاية، مشيرة إلى أن كل شخص في غزة عانى من صدمة نفسية كبيرة بسبب حالة الرعب جراء القصف الذي لا يتوقف وحزنهم على من فقدوهم من ذويهم.

 

إسرائيل: إحباط هجوم واسع النطاق من حماس في ذكرى السابع من أكتوبر

 

أحبط الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، هجومًا صاروخيًا واسع النطاق، والذي قال إن "حركة حماس قد خططت له، بالتزامن مع ذكرى السابع من أكتوبر".

وذكر الجيش- في بيان، أوردته صحيفة (تايمز أوف إسرائيل) الإسرائيلية- أنه "تمكن من إحباط التهديد بعد استعدادات مبكرة واكتشاف نية منظمة حماس لإطلاق صواريخ على إسرائيل".

وأضاف البيان، أن "مقاتلات إسرائيلية استهدفت عدة منصات إطلاق صواريخ وأنفاقًا في غزة قبيل الساعة 6:30 صباحًا، وهي اللحظة التي كانت تخطط حماس لإطلاق الصواريخ فيها". 

وأشار إلى أن رغم هذه الهجمات الوقائية، "تمكنت حماس من إطلاق أربعة صواريخ باتجاه منطقة سوفا، تم اعتراض ثلاثة منها، بينما سقط الرابع في منطقة مفتوحة".

وأفاد الجيش الإسرائيلي، بأنه نفذ ضربات ضد مواقع لحماس في وسط قطاع غزة الليلة الماضية، مشيرًا إلى أنها كانت تشكل تهديدًا على القوات الإسرائيلية المتواجدة في ممر "نتساريم".

وكان الجيش الإسرائيلي قد حذر، في اليوم السابق، من احتمال تنفيذ حماس هجمات صاروخية وهجمات أخرى في الذكرى السنوية لهجمات السابع من أكتوبر، مشيرًا إلى أنه قام بتعزيز قواته في غزة وعلى الحدود تحسبًا لذلك.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: قدمنا 10 آلاف لتر وقود لمستشفى الثورة بالحديدة إلى جانب 40 ألف لتر شهريا
  • الصحة تطلق ورشة تدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتعزيز سلامة المرضى
  • عبد الغفار: ورشة تدريبية مع منظمة الصحة العالمية لتعزيز سلامة المرضى
  • وصل 14دولة .. منظمة الصحة العالمية تحذر من مرض خطير وهذه أعراضه
  • منظمة الصحة العالمية تحذر: جدري القرود ينتشر بسرعة في أفريقيا
  • بعد وصوله 14 دولة.. الصحة العالمية تحذر من تفشي جدري القرود
  • الصحة العالمية: لا حل لأزمة الشرق الأوسط سوى بإحلال السلام
  • منظمة الصحة العالمية: شكراً محمد بن زايد على دعمكم لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تشكر محمد بن زايد على دعمه لبنان