الجزيرة:
2024-10-08@14:10:20 GMT

طوفان الشعر.. كيف وثق الشعراء 7 أكتوبر وتفاعلوا معه؟

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

طوفان الشعر.. كيف وثق الشعراء 7 أكتوبر وتفاعلوا معه؟

طوفان الأقصى كما أسمته المقاومة الفلسطينية، أو حرب السيوف الحديدية كما أطلق عليها الجيش الإسرائيلي، أو معركة السابع من أكتوبر وفقا للعقلية العربية المولعة بربط الأحداث بتواريخها وتسميتها بها، كي لا ننسى، كي تبقى الذاكرة متقدة على مدار السنين، أيا ما كانت المسميات فإن أحلاها وأبلغها توصيفها بالطوفان الذي سيقتلع الصهاينة الذين لا جذور لهم في تراب فلسطين الطاهر ولو بعد حين.

منذ عام كامل وعيون العالم موجهة إلى غزة الجريحة، والطوفان يأبى أن ينحسر قبل أن يجرف بطريقه أدران الصهاينة، ويرميها في بحر الخذلان الذي غرقت فيه كرامة الأمة العربية والإسلامية منذ أمد بعيد.

يقولون إن طوفان الأقصى عملية عسكرية ممتدة، ويغفلون عن كونها تمتد فوق جثة العروبة، ويقولون شنتها فصائل المقاومة الفلسطينية الحرة من التبعية لذيول القوى الكبرى التي تتحكم في ترابنا ومستقبلنا ومصيرنا مذ رضينا بالذل والهوان، ومذ تركنا العزم يفلت من أيادينا بحجة السعي وراء الحرية والاستقلال المزيف للبلاد العربية. ويغفلون عن أن تحرير أرض فلسطين كاملة واجب على كل حر مسلم أو عربي.

ويقولون إن الطوفان ابتدأ في ساعات الصباح الأولى من يوم السبت الموافق للسابع من أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023، ويغفلون عن أن الصباح وعد رباني بولادة فجر جديد أطل على العالم بوجه الحقيقة الثابتة التي لا جدال فيها، ففلسطين لنا للمسلمين والعرب من أهلها، وترابها يلفظ كل معتد أثيم.

كان طوفان الأقصى ردا على تدنيس الإسرائيليين للمسجد الأقصى، وردا على الانتهاكات الصهيونية في باحات المسجد الأقصى، وردا على وحشية الإسرائيليين في تعاملهم مع الفلسطينيين المواطنين المرابطين رباط عز وكرامة في القدس والضفة وغزة وفي كل ذرة من التراب المحتل من فلسطين الحبيبة.

إن طوفان الأقصى ليس محض عمل عسكري فحسب، بل هو يقظة وطوفان وجداني وعمل فدائي حضاري، يستنهض التاريخ والهمم، ويعزف على أوتار الحنين إلى التراب المقدس، ويتجاهل جبروت السياسة العالمية وعجرفة السياسيين، إنه ملحمة العصر التي تسطر في صفحة التاريخ خلود الروح الإنسانية المتوثبة لنيل حريتها ولي ذراع غاصبها ومحتلها.

والأدب بشقيه شعرا ونثرا لن يترك حدثا عظيما مثل طوفان الأقصى يمر من دون تأريخ أدبي يحفظ للأجيال القادمة من بعدنا ذكرى خالدة خطتها بنادق الأبطال فرسان الأقصى، بكلمات من عز وفخار. فالقضية الفلسطينية كانت حاضرة بقوة في صفحات الأدب الذي كتب في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ليفضح الإرهاب الإسرائيلي ويعري زيف الإنسانية والعالمية الشوهاء التي تدعيها قوى الاستعمار الغربي الغاشم، وازداد حضور القضية الفلسطينية في الأدب قوة وبهاء بعد الانتفاضة الفلسطينية في آخر الثمانينيات. فانبرى الشعراء والقصاص والروائيون إلى تناول القضية من جوانب عدة، لا سيما جانبها الإنساني وآثارها في حياة الفلسطينيين عامة.

شاء القدر أن يحمل الفلسطينيون هم الأمة ويواجهوا امتحانها بوجوه سافرة مدججة بنظرات الإصرار والعزيمة، فكان معظمهم على قدر حمل هذه الأمانة، لكن خذلان الأمة الإسلامية والعربية قوض كثيرا من قدراتهم، وتركهم وحدهم في غياهب الجب يقاومون سفالة العالم ويحاربون عدوا قذرا لا يعرف للحق وجها، عبد لكل ما يرضيه ويخدم مصالحه، وكأنه بث في هذا العالم للظلم والطغيان والتعذيب والتنكيل.

دواوين وقصائد شعرية خاصة بتوثيق ملحمة طوفان الأقصى

اعتاد الشعراء والأدباء العرب تدوين أحزان الأمة ونكباتها، حتى صاروا ينبرون إلى ذلك على عجل وكأنهم في سباق مع الوقت المنتظر لتحقيق النصر أو نيل الشهادة. وهم فيما يكتبون يأملون أن يستنهضوا الهمم ويحيوا القيم ويوقظوا من ﴿ألقى السمع وهو شهيد﴾، وبمثل حماسهم في كل جيل تبادروا إلى تأريخ أحداث طوفان الأقصى شعرا ونثرا، فرثوا الشهداء ونددوا بجرائم الاحتلال الصهيوني ومجازره التي يرتكبها في حق الفلسطينيين المدنيين، وأشعلوا شمعة أمل بالنصر والخلاص.

فالشاعر السوري فرحان الخطيب تناول في مجموعته الشعرية "صهيل في مرابع الدم" أفكارا تحاكي طوفان الأقصى وتؤرخ لسيرورة المقاومة والكفاح في الشعر العربي، فجاءت بعض قصائده تحمل عناوين مثل "طوفان الأقصى" و"من غزة إلى الشاعر محمود درويش" و"القدس". وكذلك الأديب عبد الفتاح إدريس الذي كتب تراويد فلسطينية اعتمد فيها بعض الكلمات العامية، وقد جاءت إحداها تحت عنوان "أسقط في يدي"، تحدث فيها عن الشباب الفلسطيني الذي يخرج من منزله من دون وداع وينطلق للقاء الأصحاب المجاهدين، فيعود إلى أسرته شهيدا جميلا محملا على الأكتاف.

جاء طوفان الأقصى على ما يوازيه من آلام الفلسطينيين شفاء لغليل الشرفاء في الوطن العربي، ومنهم الشاعر اليمني سامي العياش الزكري الذي قال في قصيدته "طوفان الأقصى":

طوفان أقصانا أسر خواطري

وشفى الغليل من العدو الماكر

دهس العدو بنعله ومشى على

أشلائه طوفان بحر زاخر

كم سرني هذا وكم طربت له

نفسي وكم هتفت بذاك حناجري

فجرٌ يشعشع من نوافذه لنا

ضوءا تتوق له شموس هواجري

ويتمنى الشاعر الزكري لو أنه يستطيع مرافقة المقاومين في معاركهم، فيحمل بندقيته ويقاتل إلى جانبهم:

يا ليتني في صفهم متقدما

نحو العدو ببندقي وذخائري

إما نشردهم ونحصد جمعهم

حصد السنابل بالشريم الباتر

أو نلتحف بالموت أكفانا لنا

حلما لندفن في التراب الطاهر

وتحت العنوان ذاته "طوفان الأقصى" يشحذ الشاعر العراقي حميد حلمي البغدادي همم الأبطال المقاتلين، ويؤيد سعيهم بالكلمة التي قصرت القوى عن غيرها، فيقول:

يا غزة اشتدي على الأعداء

وتحزمي بالمجد والعلياء

يا غزة الأبطال أعلام الفدا

صبرا فإن الفتح للأصلاء

طوفان أبناك الأباة علامة

لمسيرة لن تنكفي لوراء

فجهادهم يأبى الخنوع وعندهم

نيل المنون غنيمة النجباء

فثرى فلسطين السليبة نهضة

تفضي إلى التحرير والإجلاء

ويل لمن خان الأمانة وارتضى

حكم اليهود وسطوة الدخلاء

يحيا بنو الأقصى وغزة إنهم

أمل لكل عزيمة وإباء

ها نحن اليوم في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2024، وقد انقضى عام على المقاومة واشتعال جذوة طوفان الأقصى، ولا يزال إخوتنا الفلسطينيون يرزحون تحت وطأة القصف والقتل والرعب والتهجير والتنكيل، وتعجز وتقصر قوانا عن غير الدعاء والمساندة عن بعد إذعانا لقوانين السياسة العالمية الدخيلة على ديننا وإسلامنا وعروبتنا ووجداننا. نتساءل عما إذا كان للكلمة أثر حقيقي في تخفيف الشعور الذي يحيط بإخوتنا الفلسطينيين من خذلان وترك وانكفاء… ما نسينا وما تركنا وما تراجعنا وما اعتدنا، والله غالب.

انتصرتم وانتصرنا بكم باستدامة المقاومة، وانتصرنا بفضلكم وصمودكم في وجه أعتى قوى الأرض، ووثقنا كثيرا من بطولاتكم وتضحياتكم التي قدمتموها أطفالا ونساء وشيوخا وشبابا. إن مرور عام على صمودكم وسام نصر نعلقه على صفحات السماء في تاريخ الأمة، فقد صبرتم وقاومتم وكافحتم وصمدتم حتى اليوم رغم ما يستخدمه الصهاينة من تقنيات حديثة في أسلحتهم وأدواتهم وأساليب القتال المتطورة التي يستعينون بها على حجز أماكنهم في قاع جهنم يوم يقوم الحساب.

تسابق الشعراء وسعيهم لتوثيق ملحمة الطوفان وتأريخها في ديوان جماعي

في سياق التوثيق الشعري للمقاومة الفلسطينية صدر ديوان عن دار الخليج للنشر والتوزيع في عمان بعنوان "طوفان الأقصى"، أعده وحرره كل من صلاح جرار والشاعر سعيد يعقوب، ويضم الديوان بين دفتيه 230 قصيدة لـ230 شاعرا من شعراء الوطن العربي وشاعراته، وكلها تنطق بانتصارات المقاومة الفلسطينية وتضحيات الشعب الفلسطيني وجهاده، وتسعى إلى تخليد هذا الحدث وهذه الملحمة النضالية في صفحات التاريخ المشرقة للأمة الإسلامية والعربية.

وقد كان الإقبال على المشاركة في هذا الديوان من الشعراء المعاصرين كبيرا وواسعا، ويدل ذلك على عمق الجرح الفلسطيني لدى أبناء الأمة ورغبتهم في تضميده من جهة والافتخار به من جهة أخرى، كما يعكس نبض الشارع العربي ووحدة الروح العربية التي يحاول الغرب إقناعنا بشتاتها وهوانها وغيابها.

عسى أن يكون للكلمات شعرا ونثرا أثر دافئ في قلوب المجاهدين والمرابطين الصابرين في فلسطين الحبيبة وغزة الجريحة، فالأدب كما كان دوما رديف الحياة يدون ما فيها من جمال ويحفظ ما فيها من مآس ويخلد ما فيها من بطولات وتضحيات تسطر بدماء الأبرياء في كثير من الأحيان، والأدب سلاح البعيدين العاجزين عن الالتحاق بالصفوف الأمامية للمقاومة، وفيه تسلية للصابرين وتصبير للتائهين بين دفات الحياة وسطور الأيام.

نختار من قصيدة الشاعر حيدر محمود التي تصدرت هذا الديوان الأبيات الآتية:

قدرٌ أن تسيل منك الدماء
يا عروسا خطابها الشهداء
لست أرضا، كسائر الأرض،
لكنك في أعين السماء سماء
من هنا تبدأ الطريق إلى الله
وقد مر من هنا الأنبياء

ومن قصيدة الشاعرة الأردنية جمانة الطراونة قولها:

نبكي جراح الأمس والأقصى غد

فالنور من رحم القتامة يولد

يا للفلسطيني كيف نظنه

يتنفس الصعداء إذ يتنهد

عزمٌ يذيب الصخر بارودٌ إذا

نار المعارك أخمدت يتورد

ومن الشعراء المشاركين في هذا الديوان الشاعرة الفلسطينية نيفين عزيز طينة التي ربطت الحدث العظيم بزمن حدوثه ربطا جميلا في قصيدتها، فقالت:
تشرين والطوفان والقدس

وحمية الصاروخ والبأس

يومٌ يزف المجد فيه لنا

مستبشرين كأنه عرس

نحن الذين تضافرت معنا

جندٌ من الرحمن لا الإنس

ومن شعراء مصر شعبان البنا الذي عبر عن خروج أيام طوفان الأقصى من التقويم وحساب الأيام فقال:

من كل زاوية شهيدٌ يصعد

وبكل ناحية ضحى يتولد

في غزة الأيام تحسب نفسها

خرجت من التقويم لا تتردد

من العراق.. تأريخ بنكهة الوجع العراقي لملحمة الطوفان

وعلى الصعيد الشخصي لكثير من شعراء الوطن العربي نجد زخما كبيرا واسعا من الأشعار والقصائد التي تسابقت في وصف طوفان الأقصى والحديث عن تفاصيله وتصوير دقائقه عزة وشرفا في حين، وأسى وألما على جراح إخوتنا الفلسطينيين في حين آخر، فها هو الشاعر العراقي مصطفى الركابي يسلي غزة عن مصابها ويذكرها بأنها مفخرة للعرب والمسلمين على مر العصور والأيام، إذ يقول في قصيدته التي سماها "ألا يا غزة العبرات صبرا":

على هدي الأباة لك ارتياد

وأنت لكل مفخرة مداد

كستك التضحيات لباس عز

كأن ثراك طهره الجهاد

فلسطين الجريحة ذائباتٌ

لك الألباب حزنا والفؤاد

أيلبث بيننا العادون قهرا

وتنزح من مرابعها العباد

أتبقى أمة الأمجاد خرسى

يكحل جل أعينها الرقاد

أيبقى سيف من فتحوا وصالوا

رهين خنوع من حكموا وسادوا

ألا يا غزة العبرات صبرا

فصبر الواثبين هو الضماد

سينهض من ثراك غدٌ بهي

ويزأر في رباك لنا شداد

إذا كان الزمان زمان غدر

ففي أسيافنا ثأرٌ يشاد

وفي أسيافنا وجعٌ وغيظ

و ليس يذود جمرتنا حداد

وفي قصيدة للشاعر العراقي محمود المشهداني نراه ينطلق من نفس إسلامي ويشبه أبطال المقاومة بالمسلمين الأوائل الذي نصروا الإسلام وباعوا أنفسهم للفور بالشهادة والجنان، إذ يقول:

لله در الفتية السارين في

سحب السماء وقد أتوك شهودا

أن صدقوا الرحمن في استبشارهم

بيع النفوس وقد غدون جنودا

هبوا على صهيون مثل رواجم

يرمين نارا تنتديك حصيدا

قد أثخنوا في القتل والأسر الذي

جلبوا به للناظرين وفودا

واستعصموا بالله وهو إلههم

دكوا اليهود، فهل رأيت: يهودا؟

ثم يشبه حركة المقاومة الفلسطينية وتوثب الشباب المجاهد في غزة ضد الاحتلال والصهيونية بالبركان الذي طغى طوفانه وأقلق طمأنينة الصهاينة، وذكرهم بأنه لا سلام لهم في الأرض التي اغتصبوها:

بركان غزة قد طغى طوفانه

فوق اليهود ولا يريد هجودا

وإذا أتونا بالحديد وناره

فالله أكبر نصرة وعديدا

ساءت وجوه يهودها ومن ارتدى

بردائهم جمرا، وساء وقودا

ثم يشير في أحد أبيات قصيدته إلى قوله تعالى في سورة النساء في الآية 104﴿ولا تهنوا في ابتغاء القوم ۖ إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون ۖ وترجون من الله ما لا يرجون ۗ وكان الله عليما حكيما﴾، مصبرا المناضلين المجاهدين، ورابطا على قلوب المدنيين، فالعدو وإن لم يبد ذلك يعاني مثل ما تعانون وربما أكثر، لأنه أضعف عقيدة وأرق إيمانا وأبعد تصديقا، إذ يقول:

إن تألموا هم يألمون كمثلكم

ولأنتم ترجون منه خلودا

إن يهدموا من غزة ما هدموا

فالله يؤتي الصابرين مزيدا

ويبدي الشاعر توجعه على ما يحل بأهل غزة، جرح الأمة المنكوء منذ عام، فيقول:

لهفي على أهلي بغزة إنهم

نعم الذين تذاكروا التهجيدا

تلك الجوامع والمساجد هدمت

ومضى أهاليهن ثم سجودا

لكن نصر الله آت إنه

سيطهر الأقصى لنا تمهيدا

من الجزائر… تأريخ بلد المليون شهيد لملحمة الطوفان

وفي قصيدة تحمل عنوان "طوفان الأقصى" للشاعر الجزائري حسين الأقرع نرى الشاعر مفتخرا بنضال المقاومة، حزينا على مآل المدنيين، متوجعا من خذلان الإخوة والخلان، إذ يقول:

اضغط بوجه الرجس كل زناد

وأذق رحيق الموت للموساد

طوفان أهل الخير يا أهلي أتى

ليحرر الأقصى من الأوغاد

والخائنون لهم قوافل عزة

ستدكهم دكا بلا ميعاد

تغلي الحروف لقصتي وقصيدتي

وبرودة الأعصاب بعد جهادي

يا إخوتي صفا لكسر قيودنا

وحدودنا لا سجن للآساد

فإلى متى والصمت يختلق الأسى

وجماجم العشاق ملء الوادي؟

يا أمتي هذا لواء قيامتي

فلقد ذكرت الحرب للأسياد

في غزة الأحرار يعلو صوتهم

الله أكبر والسماء تنادي

يا رب نصرا عاجلا ومؤزرا

ليكون يوم الفتح من أعيادي

من سوريا… تأريخ الوجع الفلسطيني بأقلام سورية دامية الجراح

وفي قصيدة "أطلق رصاصك" نرى الشاعر السوري عبد الناصر عليوي يحفز المجاهدين المناضلين ويشجعهم، ويشد على أيديهم للاستمرار والصمود في وجه الاحتلال الغاشم، فيقول:

أطلق رصاصك كالهتون غزيرا

واجعل عدوك خائفا مذعورا

أقدم تقحم للحصون مكبرا

تبر لما قد دبروا تتبيرا

طهر ترابك من بقايا رجسهم

واقلع لأعتى الغاصبين جذورا

أنت المدافع عن حقوق أهدرت

ماكنت يوما قاتلا شريرا

أنت ابن تلك الأرض لست بعابر

أو كنت من أصحابها تزويرا

أما الشاعر السوري عامر الجراح فيستحضر تاريخ الجهاد في الأمة من عهد بدر وخيبر، ويوثق تجديد طوفان الأقصى لملاحم العزة في الأمة وتاريخها المجيد الذي عاث به الصهاينة فسادا بعد أن عاثوا في حمى القدس ودنسوا مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي توثيقه لملحمة الطوفان يستحضر أيام عز تصفع وجوه الغافلين الغارقين في سبات الاعتياد والهوان، عسى أن تتجدد سيرة الأبطال من عهد سعد والمثنى وصلاح الدين، إذ يقول:

في ديار القدس قد عاث اليهود

غير أن الدين تفديه الأسود

نحن بالله ارتضينا العيش عزا

في زمان عبدت فيه النقود

نحيي في أرض الجهاد اليوم عيدا

منذ بدر وإلى الآن يعود

خيبرٌ فلتشهدي كيف انتصرنا

فلنتبر ما علونا ونبيد

***

في لظى الطوفان ثارت ألف ذكرى

فأفقنا من سبات من جديد

نحن أحفاد المثنى وصلاح

وابن وقاص وأحفاد الوليد

لا نجارى إن دعا للحرب داع

ليس نصغي لرسوم أو حدود

حرةٌ نادت فلا عاش السكارى

سكرة الموت على خفق البنود

أعطني عزي سلاحا ولسانا

أسكت الباغين أذناب اليهود

يا قنا الأحرار في عصر العبيد

آن والله إلينا أن تعودي

ولموريتانيا نصيب وافر في تأريخ الطوفان وامتطاء موجه شعر

وعلى الجانب الموريتاني كان حظ طوفان الأقصى من الشعر كبيرا، لا سيما أنهم بطبيعتهم وكما يعرف عنهم يميلون إلى التعبير شعرا، وقد انبرى كثير من الشعراء الموريتانيين للحديث عن القضية الفلسطينية والدفاع عنها والتنديد بمجازر الصهاينة، ومنهم الشاعر أدي ولد آدب في قصيدته "ملحمة طوفان الأقصى" التي بين فيها كيف انكسرت أسطورة الاحتلال الصهيوني في السابع من أكتوبر، وتزعزعت أمام إرادة المقاومة الفلسطينية وصمودها، إذ قال:

تفاعل الغضب الغزي مذ أمد

وحينما بلغ الأقصى انتهى الأمد

ففار تنور طوفان الفدى مددا

من قلب غزة: يا أقصى لك المدد.

إلى قوله:

قد صبحوا الشبح المنفوخ من زبد

أسطورة الرعب ذابت إنه الزبد

طوفان مسجدنا الأقصى به انجرفت

هزائم الروح واستقوى به الجسد

ومثله الشاعر الموريتاني ولد الدياه الذي تفاعل مع طوفان الأقصى فنظم قصيدة يشد فيها على أيدي المقاومين الفلسطينيين، ويحيي شجاعتهم في الرد على مجازر الاحتلال وجرائمه:

جرّت كتائب عز الدين في الطين

في عز تشرين إخوان الشياطين

وحطمت جبروت الظلم وانتزعت

في غفلة الدهر أوهام الأساطين

قتلا وأسرا إذا بالموت صبحهم

ومرغت منهم الأجسام في الطين

الغرقد اليوم يأبى أن يخبئهم

من خلفه فتواروا خلف يقطين

كأن عهد صلاح الدين عاد وقد

أضحت فلسطين حطينا بحطين

فالويل للظالمين الغاشمين إذن

والعز والنصر للشعب الفلسطيني

كما أعلنت الحكومة الموريتانية شعبا وحكومة بكل ما فيها من أحزاب ومنظمات وهيئات موقوفها الثابت ودعمها للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة منذ اللحظات الأولى لانطلاق طوفان الأقصى، وتسابق الشعراء الموريتانيين للتعبير عن فرحهم بالطوفان وألمهم مما يواجهه المدنيون هناك، ومن ذلك ما قاله الشاعر الموريتاني محمد علي عم الأمين المؤازر للحق ورجاله في قصيدة سماها "أعياد تشرين":

الله أكبر تشرين لقسام

من صبحونا بمحو العار والذام

من أبدعوا بزمان الذل ملحمة

عرت نياشين قواد وحكام

من أثخنوا السبت صهيونا فصبحهم

منهم أشاوس فاقوا كل ضرغام

وأرض غزة حبلى بالكماة على

صدق وفكر وتخطيط بإحكام

والنصر آت فشدوا عزم إخوتنا

فالقدس أرض سلام أرض إسلام

ويصور الشاعر ولد الشيخ في قصيدته "صباح استثنائي" حال الصهاينة وقد جرفهم الطوفان إلى المجاري، وباتت أسطورة الجيش الذي لا يغلب لديهم ولدينا هباء منثورا، فيقول:

هذا صباح تفديه الصباحات

وفيه تلتئم الحمر الجراحات

هذا صباح ترى للفعل متسعا

فيه وضاقت عن القول المساحات

قد أسرجت فيه خيل الله وانتكست

بالقدس للمعتدين البهت رايات

ولوا كسرب الدبى، الطوفان يجرفهم

كأنهم في مجاريه فقاعات

وكذلك الشاعر محمد أحيد سيدي محمد يتغنى بصباح الطوفان في السابع من أكتوبر فيقول:

حدثيني عن الصباح الجميل

عن جهاد بنكهة المستحيل

عن رجال ملثمين كرام

مالهم في زماننا من مثيل

وعبر الشاعر محمد سيد إبراهيم الشنقيطي عن مدى سعادته بانفجار طوفان الأقصى، وكأنه بعث فينا الحياة بعد موات، وكأنه نصرٌ بنكهة البدايات وإن لم يكتمل، فنهوض المقاومة وحده كفيل بدب الحياة في أوصال الأمة النائمة مجددا، إذ قال:

متع فؤادك هذا النصر أحيانا

إن اليهود سرابٌ عند لقيانا

قتلا وأسرى وغنما يوم سبتهم

لما تقدم جيش الحق غضبانا

فهل يراجع من يهفو سياسته

ويدرك اليوم حجم القوم خسرانا

ثم اتكأ على أساليب لغوية من القرآن الكريم واستعان ببعض المعاني التي وردت في آياته عن نصر الله للمجاهدين المؤمنين، فقد استعمل أسلوب الاستفهام القرآني الذي ينحو إلى لفت الانتباه والتعجب ﴿هل أتاك حديث…﴾، واتكأ على قوله تعالى عن شفاء صدور المؤمنين من الذين قاتلوهم وعذبوهم ونكلوا بهم في سورة التوبة: ﴿قاتلوهم يعذبهم الله بأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين﴾، وقوله تعالى في سورة القمر مؤكدا نصر المسلمين وانهزام أعدائهم: ﴿سيهزم الجمع ويولون الدبر﴾، مستجمعا من آيات القرآن الكريم الأساليب والمعاني التي تخدم فكرته في تعظيم فعل المقاومة وإجلاله، وتثبيت المرابطين في غزة، إذ قال:

وهل أتاك حديث من مقاومة

يبدد الجبن والتهويل أحيانا

فالآن حين يرينا الله قوته

وبطشه بألد الناس عدوانا

شفى الصدر بـ"الطوفان" إن له

من قلب غزة طوفانا وبركانا

سيهزم الجمع إن الجمع منهزم

فنصرك الله إنا نسأل الآن

أما الشاعر محمد سالم ولد أعمر، فمدح أفعال المقاومة وخص كتائب القسام بشعره فقال:

كتب اللظى بكتائب القسام

أسمى بيان للعلا ووسام

طلعوا كواكب عزة وكرامة

تحدو زئير الفاتك الضرغام

وقال في قصيدة أخرى متغنيا بطوفان الأقصى مخلدا ذكراه في تشرين الذي جاءنا بالبشائر على أيدي المقاومين الأشاوس، جاعلا من الطوفان دثارا للأمة تزدهي به:

طوفان أقصانا به نتدثر

إذ لاح نصر في الزمان مظفر

تشرين جاء وللبشائر هزةٌ

تعلو المنائر بالأشاوس تفخر

تتباشر الأقطار في صلواتها

فرحا بما يجري هنا وتكبر

أسطورة الأمجاد ملحمة الرؤى

لا تبعدي الله أكبر أكبر

علمتم التاريخ كيف سيعبر

فلكم أعدتم للبسالة حظها

في أمة شرفت بكم تستنصر

يا أيها الأبطال عودوا ثانيا

إن الزمان بذكركم يتعطر

وأكمل قصيدته متحدثا عن معاناة أهالي غزة، متألما لما يحل بهم، مذكرا إياهم بجزاء الصبر، وشرف الأمة الذي يحملونه جميعا على أكتافهم، معلنا عن خذلان العرب لهم، متأسفا على ما وصلت إليه أمتنا من ذل وهوان حتى صرنا نرى إخواننا يتقطعون ونقول ما باليد حيلة سوى الدعاء، إذ قال:

عما يلاقي الأهل في مسرى النبي

وفي قطاع غزة الشهم الأبي

على يد اليهود إنهم أذل

مما يخال ذو النفاق وأقل

والعرب ما بين مطبع مسر

ومعلن بذنبه لم يستتر

ثم خاطب كتائب القسام مفتخرا بجسارتهم ومقاومتهم وصبرهم وجلادهم فقال:

كتائب القسام هكذا الشرف

يافوز من دنا فشم واغترف

أعدت للأمة لا لغزة

معنى الشموخ في سماء العزة

فلا نبت عن قصدها الصوارم

ولا انحنت إلا لك العظائم

ولا اعترى ذاك السنا ظلام

ولا عداك النصر والإلهام

ويذهب الشاعر محمود بن أحمد سالك إلى توصيف حاله وحالنا جميعا عند اندلاع طوفان الأقصى، وكيف صرنا أسرى للشاشات ومحطات الأخبار لتزودنا بآخر المجريات وتطورات الأرض الساخنة، فيقول:

أمام الشاشة الآن اعتكافي

وأعلن بالمقاومة اعترافي

وأسجد للذي نصر امتثالا

وفي صف المقاومة اصطفافي

وما عاد الزمان زمان زيف

لقد بدأ الهجوم على الغلاف

صفا الرنق الذي عفنا.. وعدنا

لنشرب من مدام البشر صاف

منذ اندلاع طوفان الأقصى، منذ عام وحتى هذه اللحظة، لا تزال أعيننا متسمرة على الشاشات بانتظار خبر يشفي الصدور، ويطمئن القلوب التي تقطعت ألما وجزعا وقهرا، في هذا العالم الأعمى رغم أنه يرى كل شيء على الهواء مباشرة، فالكاميرات والتغطية في كل مكان، والأحرار الشرفاء من المثقفين العرب والمسلمين يتابعون النضال ولو عن بعد، وطوفان الشعر لا يزال مستمرا من كل بلاد العالم العربي والإسلامي، وبألسنة شعرائه من مختلف البقاع والجنسيات والأعراق، مؤكدا وحدة الدم والمصير في هذه الأمة التي تعددت جراحها مجاهدين باللسان في انتظار طوفان السنان، ليعلم أهلنا في فلسطين الحبيبة أن النصر آت بإذنه تعالى ولو طال الزمن وتباعدت الأيام، إيمانا بقوله تعالى في سورة الروم وتصديقا له: ﴿وكان حقا علينا نصر المؤمنين﴾.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات المقاومة الفلسطینیة طوفان الأقصى کتائب القسام ما فیها من فی قصیدته من أکتوبر الله أکبر فی قصیدة من الشعر فی سورة فی غزة فی هذا

إقرأ أيضاً:

تعرف على جبهات إسناد المقاومة الفلسطينية في لبنان بعد طوفان الأقصى؟

بعد قيام المقاومة الفلسطينية في غزة بعملية طوفان الأقصى في ٧ تشرين الأول / أكتوبر 2023٬ والتي استهدفت مستوطنات غلاف غزة٬ وتمكنت فيها من أسر أكثر من 250 إسرائيليًا، بينهم عسكريون وضباط٬ أعلنت جبهات الإسناد المختلفة و"محور المقاومة" تأييدها لهذه العملية ومشاركتها فيها.

وبرزت الجبهة اللبنانية في الواجهة  بإعلان دعمها لعملية طوفان الأقصى٬ وشارك عدد من الفصائل الفلسطينية واللبنانية في عمليات عسكرية وجهت ضد الاحتلال الإسرائيلي وإسنادا للمقاومة.

و"محور المقاومة" هو تحالف يضم دول وجماعات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي والنفوذ الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط.

وتقود إيران هذا المحور، الذي يشمل حزب الله في لبنان، وحركة حماس في فلسطين، إضافة إلى الجماعات الشيعية المسلحة في العراق٬ وجماعة أنصار الله الحوثية في اليمن.

يعتبر هذا التحالف من أبرز القوى الإقليمية التي تعمل على مواجهة السياسات الإسرائيلية والأمريكية في المنطقة.

حزب الله
بعد بدأ المقاومة الفلسطينية معركة طوفان الأقصى٬ أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي في 27 أيلول/سبتمبر الماضي٬ عن فتح جبهة جديدة في جنوب لبنان لدعم المقاومة الفلسطينية، مؤكدًا في خطاباته أن هذه الجبهة ستظل نشطة حتى انتهاء الحرب على غزة.
بالفيديو | من مكان سقوط الصاروخ في ضواحي تل أبيب pic.twitter.com/M3OdmGGi2E — قناة المنار (@TVManar1) October 7, 2024
وبعد يوم من إعلان المعركة أعلن حزب الله في 8 تشرين الأول/ أكتوبر استهداف مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا، تعبيرًا عن تضامنه ودعمه للمقاومة في قطاع غزة.

ورد جيش الاحتلال بقصف خيمة تابعة للحزب، مما أدى إلى تصاعد الهجمات وتبادل إطلاق النار بين الجانبين، وهو ما استمر طيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة لعدة شهور.

وحزب الله، والمعروف محليًا بـ"المقاومة الإسلامية" في لبنان، هو حركة سياسية وعسكرية شيعية تأسست في أوائل الثمانينيات خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عامًا.

واكتسب الحزب نفوذه من خلال تصديه للاحتلال الإسرائيلي ومعارضته للنفوذ الغربي في المنطقة. كما عزز مكانته بعد إجبار الجيش الإسرائيلي على الانسحاب من جنوب لبنان في أيار/ مايو 2000، وتكبد الحزب خسائر كبيرة في حرب تموز/ يوليو 2006.

وتحول الحزب من كونه حركة مقاومة مسلحة إلى لاعب رئيسي في المشهد السياسي اللبناني، حيث يشارك في الانتخابات ويسيطر على مناطق واسعة ذات الأغلبية الشيعية بقيادة أمينه العام السابق حسن نصر الله.

ويواصل الحزب قصف المواقع العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية الواقعة على الحدود، بينما يقوم جيش الاحتلال بالرد عبر استهداف البلدات الحدودية اللبنانية والمناطق المحيطة بها٬ واستهداف عدد من القيادة العليا للحزب على رأسهم الأمين العام.

الجماعة الإسلامية.. قوات الفجر
الجماعة الإسلامية في لبنان، هي جماعة إسلامية سنية تأسست عام 1956 على يد الشيخ فيصل مولوي والشيخ فتحي يكن، متأثرين بفكر الإخوان المسلمين ورموزها في سوريا ومصر.

وتهدف الجماعة إلى حماية القيم والفرد في المجتمع الإسلامي، وبرز دور الجماعة بشكل لافت بعد عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية.

وظهرت قوات الفجر، الجناح المسلح للجماعة، من خلال عمليات عسكرية استهدفت مواقع الجيش الإسرائيلي المتاخمة للحدود اللبنانية، مما عكس دعمًا واضحًا لحركة حماس وكتائب القسام.

الجماعه الإسلامية في #لبنان و ذراعها العسكري "قوات الفجر" جنباً لجنب مع حركة حماس المتواجدة في لبنان و ذراعها العسكري "كتائــب القسام" يخوضون معارك ضارية مع قوات العدو المتوغلة #جنوب_لبنان#تل_أبيب#تل_أبيب_تحترق #Gaza #إسرائيل pic.twitter.com/UhDj69rjlf — ⚡الرعد اليماني 2⚡ (@ysynbdllym69163) October 3, 2024
كما أعلنت الجماعة التعبئة العامة وفتح باب التطوع في "قوات الفجر"، بناءً على تصريحات رئيس المكتب السياسي علي أبو ياسين ومباركة الأمين العام للجماعة محمد طقوش.

بمناسبة موضوع اللهم أضرب الظالمين بالظالمين

الجماعة الإسلامية وقوات الفجر
الذراع العسكري لها ، رغم العداء بينها وبين حزب الله ، وقت طوفان الأقصى أعلنت عن دخولها في وحدة الساحات مع القسام وبينسقوا مع حزب الله وبيواجهوا اسرائيل
مع بعض لأن اسرائيل هي العدو الأول للبشرية
عرب… pic.twitter.com/Kre7hhqLax — منير الخطير (@farag_nassar_) September 23, 2024
وردت قوات الاحتلال بغارة جوية استهدفت اثنين من قادة الجماعة على طريق ميدون في لبنان.

وبهذا التحول، انتقلت الجماعة من كونها مؤسسة إغاثية اجتماعية تسعى إلى إصلاح الفرد والمجتمع، إلى حركة إسلامية تعبر عن مواقفها في القضايا المحلية والعالمية، وصولاً إلى حمل السلاح ضد الاحتلال ودعم المقاومة الفلسطينية.

وكان لنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد صالح العاروري، الذي اغتالته قوات الاحتلال في الضاحية الجنوبية ببيروت مطلع عام 2024، دورًا محوريًا في تعزيز قدرات قوات الفجر.

ومن خلال مفهوم "وحدة الساحات"، الذي ابتكره العاروري، سعى إلى توحيد جماعات محور المقاومة ضد الاحتلال، مما أسهم في تعزيز التنسيق العسكري والميداني بين هذه الفصائل.

حماس.. طلائع طوفان الأقصى
كما برز اسم كتائب الشهيد عزالدين القسام٬ الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس٬  في لبنان كأحد الأطراف الرئيسية التي شنت سلسلة من العمليات التي استهدفت مواقع الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه على طول الحدود اللبنانية، مما ألقى الضوء على دور حركة حماس المتزايد في لبنان خلال السنوات الأخيرة.
حماس في #لبنان تعلن تأسيس
“طلائع طوفان الأقصى” لمقاومة الاحتلال

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الاثنين، الشباب الفلسطيني إلى الالتحاق بمجموعة “طلائع طوفان الأقصى” التي أعلنت تأسيسها للمشاركة في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي.
وقالت حركة حماس في لبنان عبر بيان، الاثنين “نعلن… pic.twitter.com/CzqOSl9FSb — | ????????????Q8i Currency |???? (@kuwaiticrypto) December 5, 2023
حيث أعلنت الحركة عن تأسيس "طلائع طوفان الأقصى" في لبنان، داعية أبناء الشعب الفلسطيني هناك للانضمام إليها، في ظل الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة.

وفي 4 كانون الأول/ديسمبر 2023 ٬ أكدت الحركة في بيان لها أن هذه الخطوة تأتي "لتعزيز دور الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال" بكافة الوسائل المشروعة، ومواصلة ما بدأته عملية طوفان الأقصى. كما تسعى الحركة إلى إشراك الشباب والرجال في مشروع مقاومة الاحتلال والاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم العلمية والفنية.

ودَعت حماس في لبنان جميع الفلسطينيين والشباب إلى الانضمام إلى طلائع المقاومين والمساهمة في تحرير القدس والمسجد الأقصى، والمشاركة في صناعة مستقبل القضية الفلسطينية.

ولطالما أكدت حركة حماس حرصها على عدم إحراج حلفائها في لبنان من خلال تجنب أي نشاط ميداني، وذلك بسبب حساسيات بعض الأطراف تجاه التواجد الفلسطيني.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" تصريحات مسؤولين لبنانيين وآخرين من حركة حماس٬ بأن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين شهدت ارتفاعًا ملحوظًا في عمليات التجنيد لصالح حركة حماس وجناحها المسلح، كتائب القسام.

وأكد المسؤولون أن مئات المجندين الجدد قد انضموا إلى صفوف حركة حماس في الأشهر الأخيرة، حيث تم تسجيل هذه الزيادة في المخيمات الـ12 للاجئين الفلسطينيين في لبنان، بما في ذلك مخيم عين الحلوة، الذي يُعتبر واحدًا من أكبر المخيمات في البلاد.

وفي تطور يعكس تحولًا نوعيًا في مسار العدوان الإسرائيلي على لبنان، توسعت دائرة الاستهداف لتشمل مسؤولين في فصائل المقاومة الفلسطينية داخل المخيمات، بالإضافة إلى مناطق مكتظة بالسكان في العاصمة بيروت.

حيث قام الاحتلال باغتيال قائد حركة حماس في لبنان وعضو قيادتها في الخارج، فتح شريف "أبو الأمين"، داخل منزله في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين بمنطقة صور.
تشييع جثمان قائد حركة حماس في لبنان فتح شريف أبو الأمين الذي استشهد مع زوجته وابنيه بغارة على منزلهم في مخيم البص جنوب لبنان فجر اليوم

الله يتقبلهم مع الشهداء والصدّيقين???????????? pic.twitter.com/mv6PrH2Ha3 — Fatimah???????????????? (@FatiiiChh) September 30, 2024
وتعتبر هذه العملية هي الأولى من نوعها التي تستهدف مخيمًا فلسطينيًا بشكل مباشر منذ بدء عملية طوفان الأقصى، حيث استشهد مع زوجته وابنيه. ويُذكر أن الاحتلال قام سابقًا باغتيال عدد من مسؤولي الحركة في لبنان، أبرزهم الشيخ صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، الذي اغتيل في الضاحية الجنوبية لبيروت.

الجهاد.. سرايا الأقصى في لبنان
انخرط الجهاد في جبهة إسناد غزة، بعد أن أعلنت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن استشهاد عنصرها محمد زهير خليل جلبوط، المعروف بلقب "أبو خليل"، البالغ من العمر 45 عامًا.

وأوضحت السرايا أن جلبوط كان من أبطال كتيبة الشهيد علي الأسود – ساحة سوريا.

وأضافت السرايا أن الجلبوط ارتقى على حدود فلسطين المحتلة في جنوب لبنان خلال مشاركته في معركة طوفان الأقصى، حيث كان يؤدي واجبه القتالي.

وأكدت سرايا القدس في بيانها التزامها الثابت بمواصلة الجهاد والمقاومة حتى تحقيق التحرير والعودة.
⬅️ شاهد .. تشييع جثمان الشهــيد محمد زهير خليل جلبوط أحد كوادر سرايا القدس في ساحة سوريا الذي ارتقى في جنوب لبنان pic.twitter.com/HRXHtRl6oG — المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) June 16, 2024
وذكر تقرير إسرائيلي أن معظم عمليات التسلل على الحدود اللبنانية تمت بواسطة عناصر حركة الجهاد الإسلامي الذين يعملون ضمن قوة الرضوان التابعة لحزب الله.

وأشار التقرير إلى أن "معظم عمليات التسلل عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية نفذها نشطاء فلسطينيون مع بدء الحرب في قطاع غزة".

وفقًا لجهاز الأمن العبري، تم رصد نشطاء فلسطينيين غالبيتهم من حركة الجهاد الإسلامي، يعملون كجزء من تنظيم قوة الرضوان التابعة لحزب الله.

وأضافت هيئة البث الرسمية "كان" أن هؤلاء الجنود يرتدون زي حزب الله، حيث تم دمج مئات النشطاء الفلسطينيين من حركة الجهاد الإسلامي، في صفوف حزب الله، ويعملون تحت قيادته في المواجهات ضد "إسرائيل" على الحدود.

كما أوضحت "كان" أن جميع محاولات التسلل التي وقعت منذ بداية الحرب نفذها نشطاء فلسطينيون وليس لبنانيين.

في وقت سابق، أعلنت "سرايا القدس" عن "استشهاد ناشطين من التنظيم، وهما محمد موسى فارس (39 عامًا) وسليمان شحادة سليمان (33 عامًا)، من كتيبة علي الأسود - ساحة سوريا"، حيث كانا ينشطان في لبنان، وذلك إثر هجوم لطيران سلاح الجو الإسرائيلي ضد أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين– القيادة العامة
تُعتبر الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين– القيادة العامة واحدة من الفصائل الفلسطينية التقليدية في لبنان، وتمثل فرعًا قوميًا يساريًا. لعبت الجبهة دورًا بارزًا خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي بدأت في عام 1975 واستمرت حتى عام 1990.

على الصعيد العسكري، تدير الجبهة عددًا من المواقع في مناطق مختلفة من لبنان، وخاصةً في منطقة الناعمة الواقعة جنوب بيروت.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الجبهة موقعًا عسكريًا في منطقة قوسايا شرق سهل البقاع اللبناني، والذي تعرض للقصف في أواخر آيار/مايو الماضي، حيث تم توجيه الاتهامات لـ"إسرائيل" بالوقوف وراء تلك الحادثة.

نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شهدائها القائد محمد عبد العال عضو المكتب السياسي للجبهة ومسؤول الدائرة العسكرية الأمنية. القائد عماد عودة عضو الدائرة العسكرية للجبهة وقائدها العسكري في لبنان. عبد الرحمن عبد العال. أستشهدوا اليوم الإثنين في بيروت بصواريخ الطائرات الصهيونية. pic.twitter.com/hVa7NgXB8m — abdulla janahi (@Abdulla_Janahi) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • “طوفان الأقصى”.. الطوفان الذي أنهى أحلام الكيان
  • حزب الله: عملية طوفان الأقصى تمثل إرادة المقاومة الفلسطينية
  • عام من أمواج طوفان الأقصى العاتية
  • تعرف على جبهات إسناد المقاومة الفلسطينية في لبنان بعد طوفان الأقصى؟
  • عام على "طوفان الأقصى".. ماذا حدث في 7 أكتوبر؟
  • عام على "طوفان الأقصى".. حماس في ذكرى 7 أكتوبر: سنقاوم حتى زوال الاحتلال
  • أبرز الأدوار التي لعبتها دول الطوق منذ طوفان الأقصى.. هل طوقت الاحتلال أم المقاومة؟
  • دول الطوق بعد عام من طوفان الأقصى.. هل طوقت الاحتلال أم المقاومة؟
  • طوفان الأقصى ودول الطوق.. هل طوقت الاحتلال أم المقاومة؟