8 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بأن وزير الخارجية عباس عراقجي سيزور السعودية ودولا أخرى في المنطقة اعتبارا من يوم الثلاثاء لمناقشة القضايا الإقليمية والعمل على وقف “الجرائم” الإسرائيلية في غزة ولبنان.

وقالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن دول الخليج تسعى إلى طمأنة إيران بأنها ستقف على الحياد في الصراع الإيراني الإسرائيلي.

وقال عراقجي في لقطات مصورة بثتها وسائل إعلام إيرانية “حوارنا يتواصل فيما يتعلق بالتطورات في المنطقة لمنع الجرائم المخزية التي يرتكبها النظام الصهيوني (إسرائيل) في لبنان استمرارا لجرائمه في غزة”.

وأضاف “اعتبارا من اليوم سأبدأ جولة في المنطقة، تشمل الرياض وعواصم أخرى، وسنسعى جاهدين لتكوين حركة جماعية من دول المنطقة… لوقف الهجمات الوحشية في لبنان”.

وقالت مصادر لرويترز يوم الخميس إن وزراء من دول الخليج وإيران، حضروا اجتماعا للدول الآسيوية استضافته قطر، ركزوا محادثاتهم حول خفض التصعيد.

وأوضح عراقجي أن اجتماعا بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي عُقد بشكل غير رسمي، ورغم كون علاقاتنا دائما متقلبة فهناك إرادة بأن تقود هذه العلاقات إلى تعاون إقليمي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

اتصال بين وزير الخارجية ونظيره الإيراني

جرى اتصال هاتفي اليوم بين د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وعباس عراقجي وزير خارجية إيران، حيث تناول الوزيران التطورات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها التطورات التي يشهدها لبنان وقطاع غزة وللأهمية البالغة لوقف التصعيد في المنطقة في ضوء ما يجرى في كل من لبنان والأرض الفلسطينية المحتلة.    

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن السيد وزير الخارجية أعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة واتساع رقعة الصراع في الاقليم مما يُنذر بعواقب وخيمة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، مؤكداً على ضرورة العمل على خفض التوترات وضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة لتجنب الانزلاق إلى حرب إقليمية والتي قد تؤدى لتداعيات بالغة الخطورة على أمن واستقرار شعوب المنطقة بأسرها.

كما استعرض السيد وزير الخارجية موقف مصر من التطورات المتلاحقة بجنوب لبنان، مؤكداً رفض مصر الكامل المساس بالسيادة اللبنانية والضرورة المُلحة لتحقيق وقف فورى لإطلاق النار، وشدد على أهمية تمكين المؤسسات اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني باعتباره الطرف القادر على تحقيق الاستقرار للبلاد في ظل المشهد السياسي الراهن، مشدداً على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره. كما أكد على استمرار تقديم مصر لكافة أشكال الدعم السياسي والإنساني لدعم لبنان لمواجهة المحنة الحالية. وتناول السيد وزير  الخارجية الشغور الرئاسي في لبنان، مؤكداً على أهمية دعم جميع الأطراف للبنان في هذه المرحلة الحرجة لانتخاب رئيساً للبلاد. كما شدد على الأهمية البالغة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على كل من قطاع غزة والضفة الغربية والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني يهدد إسرائيل ويبدأ جولة تشمل السعودية ودولا بالمنطقة
  • وزير خارجية إيران يبدأ جولة إقليمية تشمل السعودية
  • ‏وزير الخارجية الإيراني يحذر إسرائيل من أي مغامرة مع إيران
  • اتصال بين وزير الخارجية ونظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يعرب لنظيره الإيراني عن قلق مصر البالغ من التصعيد المتزايد بالمنطقة
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني قلق مصر من اتساع رقعة الصراع في المنطقة
  • وزير الخارجية الأردني يبدأ زيارة تضامنية إلى لبنان (صورة)
  • ماهي الرسالة المهمة من زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بيروت ودمشق
  • وزير الخارجية السعودية بحث مع بلينكن مستجدات الأوضاع في لبنان