الوطن:
2024-10-08@14:18:12 GMT

منح وقروض.. كيف يشجع صندوق حماية البيئة المستثمرين؟

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

منح وقروض.. كيف يشجع صندوق حماية البيئة المستثمرين؟

يستهدف صندوق حماية البيئة تشجيع الاستثمار في المجالات البيئية من خلال تقديم الدعم المالي للمشروعات التي تحقق مردودًا بيئيًا واضحًا، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات المالية ومختلف الفئات الأخرى في المجتمع، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاعين الخاص والعام، لدفع الاستثمار البيئي إلى الأمام.

آليات الدعم المادي التي يتيحها صندوق حماية البيئة

وفقًا للموقع الرسمي لوزارة البيئة، يستخدم الصندوق عدة آليات لتقديم الدعم، منها:

المنح:

يقدم الصندوق منحًا لدعم المشروعات التي تقدمها الأجهزة الحكومية والجمعيات الأهلية عبر وحدة الجمعيات الأهلية بجهاز شؤون البيئة، بالإضافة إلى الجامعات والمراكز البحثية، بشرط أن تكون المشروعات تطبيقية وليست بحثية.

القروض الميسرة:

يدعم الصندوق المشروعات البيئية التي تحقق عائدًا اقتصاديًا يمكنها من استرداد التكلفة الاستثمارية والاستمرار بعائد يعادل مخاطر الاستثمار، ويتم الموافقة على القروض وفقًا للشروط المنصوص عليها في برنامج الدعم المادي.

التعاون مع البنوك:

يهدف الصندوق إلى تشجيع مؤسسات التمويل الأخرى على المشاركة في تمويل الاستثمارات البيئية. وهذا الهدف استراتيجي وعملي، حيث يسهم في تطبيق مبدأ «على الملوث أن يدفع» وتحقيق التنمية المستدامة.

ويشمل هذا التعاون تقديم القروض الميسرة بالتعاون مع مكتب الالتزام البيئي والبنك الأهلي المصري، الذي يقوم بدوره بترشيح المشروعات البيئية المؤهلة للحصول على القروض إلى صندوق حماية البيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة صندوق حماية البيئة التنمية المستدامة صندوق حمایة البیئة

إقرأ أيضاً:

وكيل خطة النواب: "مصر السيادي" من أفضل 50 صندوق على مستوى العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه بعد 7 سنوات من إنشاء صندوق مصر السيادي، أصبح ترتيبه الـ47 على مستوى العالم من أفضل 50 صندوق سيادي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.

وأوضح أن رأس المال المصدر لصندوق مصر السيادي 200 مليار جنيه، مؤكدا أنه قام بدفع مليار جنيه لصالح وزارة المالية في أول سنة.

وأكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن نقل تبعية صندوق مصر السيادي، إلى مجلس الوزراء، وليس لرئيس مجلس الوزراء.

وأعلن النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،  رفضه نقل تبعية الصندوق لمجلس الوزراء، قائلا: لأنه ينال من استقلاليته.

وقال النائب: بنقل تبعية الصندوق إلى مجلس الوزراء، أصبح مثل العديد من الصناديق، مؤكدا أن رقابة البرلمان عليه غير كاملة.
وأشار النائب، إلى أن رقابة مجلس النواب، على صندوق مصر السيادي، فقط على القوائم المالية دون البرامج والخطط والتي لا يناقشها البرلمان.

وحذر عضو مجلس النواب، من أن الموافقة على تعديل قانون صندوق مصر السيادي ونقل تبعيته إلى رئيس مجلس الوزراء، يتسبب في تشوه الصندوق.
 

مقالات مشابهة

  • هيئة البيئة – أبوظبي تنفِّذ تمريناً لتعزيز جهود حماية المياه البحرية
  • خطة وطنية تبرز موائمة 50جهة في حماية البيئة
  • «الزادمة» يطلع على خطط وبرامج صندوق دعم الزواج
  • نائب التنسيقية: رفع حصة مصر فى صندوق النقد يدعم مسار الإصلاح الاقتصادى
  • برلماني: رفع حصة مصر فى صندوق النقد الدولي يدعم مسار الإصلاح الاقتصادى
  • وكيل خطة النواب: "مصر السيادي" من أفضل 50 صندوق على مستوى العالم
  • جدل بين النواب والحكومة حول آليات الرقابة على صندوق مصر السيادى
  • وزيرة البيئة: دور محوري للجامعات في نشر الثقافة والتوعية ودعم المفاهيم البيئية
  • “حماية البيئة” تطلق إصدارا لأنشطة تفاعلية في إطار احتفائها بيوم الموائل العالمي