الرياض - مباشر:  أظهرت النتائج المالية الأولية لشركة التعدين العربية السعودية "معادن"، تسجيلها انخفاض بصافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 91.3%، على أساس سنوي،كما انخفضت على أساس ربع سنوي بنسبة 16.33%.

وأوضحت الشركة بحسب بيان لها اليوم الأحد على "تداول السعودية" أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 351 مليون ريال، مقابل 4.

03 مليار ريال بالربع المقارن من عام 2022، في حين سجلت الشركة صافي ربح بنحو 419.42 مليون ريال بالربع الأول من العام الجاري.

وأرجعت الشركة أسباب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى عدة عوامل منها انخفاض متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب، و ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية متضمنة مخصص خسارة الائتمان المتوقعة بنسبة 40%، و ارتفاع مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 116%، بالإضافة لارتفاع تكلفة التمويل بنسبة 86٪ بسبب الزيادة في معدلات السايبور واللايبور، وانخفاض صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن بنسبة 59%، و ارتفاع مصاريف الزكاة وضريبة الدخل ورسوم الامتياز بنسبة 2٪ ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى رسوم الامتياز المحملة لمرة واحدة والتي قابلها جزئياً انخفاض مصروف الزكاة وضريبة الدخل نتيجة لانخفاض الربحية.

وأضافت الشركة أنه قابل هذا الانخفاض في صافي الربح جزئياً ارتفاع الكميات المباعة لكافة المنتجات ماعدا الأمونيا والألومنيوم الأساسي والمنتجات المدرفلة المسطحة، و انخفاض تكلفة المبيعات بنسبة 6% نتيجة الانخفاض في تكاليف المواد الخام والتي قابلها جزئياً ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة لارتفاع حجم المبيعات، وانخفاض مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 17%، وارتفاع الدخل من ودائع لأجل بمقدار 5.1 مرة بسبب الزيادة في الاستثمارات ومعدل العائد على الودائع، بالإضافة لارتفاع الايرادات غير التشغيلية الأخرى بنسبة 164%.

وانخفضت مبيعات الشركة بنسبة 41.34%، لتصل إلى 6.966 مليار ريال،مقارنة بـ11.87 مليار ريال مبيعاتها خلال الربع المقارن للعام 2022.

أما على صعيد أرباح الشركة بالنصف الأول للعام 2023،فقد انخفضت بنسبة 87.6%، لتبلغ نحو 770.36 مليون ريال، مقابل 6.200 مليار ريال.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو السعودية" تعلن عن استحداث مناصب وتعيينات جديدة

إنتاج النفط الخام السعودي يهبط لأدنى مستوى في أكثر من عامين

"الصحة العالمية": 1.5 مليون إصابة بـ"كورونا" وأكثر من 2500 حالة وفاة خلال شهر

نتائج أعمال الشركات المصدر: مباشر أخبار ذات صلة مصروفات إدارية تقفز بخسائر "ثمار" 83.3% في الربع الثاني 2023 نتائج أعمال الشركات أرباح "جازادكو" تتراجع بنسبة 53.75% بالربع الثاني.. و"المتراكمة" 16.5 مليون ريال نتائج أعمال الشركات "أسمنت الجوف" تتحول للربحية بالربع الثاني من عام 2023 نتائج أعمال الشركات "الخدمات الأرضية" تتحول للربحية بالربع الثاني لزيادة المبيعات وحركة الطيران نتائج أعمال الشركات الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: نتائج أعمال الشرکات صافی الربح ملیون ریال ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

50 مليون ريال لدعم تشغيل الباحثين عن عمل

مسقط- العمانية

أقر مجلس الوزراء برئاسة جلالة السُّلطان المعظّم /حفظه الله ورعاه/ يقرّ تخصيص مبلغ إضافي وقدره (٥٠) مليون ريال عُماني لدعم برامج ومسارات تشغيل الباحثين عن عمل في القطاع الخاص، بالإضافة إلى المبالغ المحصلة بنسبة 1.2 % من قيمة فواتير مشتريات كل من قطاع النفط والغاز والوحدات الحكومية والشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، وبحيث تقوم الجهات المختصة بوضع إجراءات واشتراطات واضحة لضمان استدامة الفرص التي سوف يتم توفيرها. 
‏المجلس يؤكد على أن ملف التشغيل من أهم الأولويات الوطنية، وأن المبادرات التي أقرّتها الحكومة مؤخرًا ستُسهم في إيجاد فرص عمل أكثر للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • 50 مليون ريال لدعم تشغيل الباحثين عن عمل
  • المؤشرات الأمريكية تتراجع بعد خفض سعر الفائدة
  • “سومو”:أكثر من (722) مليون طن حجم الاستيراد من البنزين خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • 227 مليار درهم استثمارات مصرفية بالأذونات النقدية وشهادات الإيداع الإسلامية
  • بنوك الإمارات تستثمر 227 مليار درهم في الأذونات النقدية
  • محافظ قنا يبحث مع الشركات المختصة زراعة مليون شجرة للحد من الانبعاثات الكربونية
  • تعديل نمو اقتصاد الاحتلال نحو الانخفاض
  • تعديل نمو اقتصاد إسرائيل نحو الانخفاض
  • صافي ربح الفدان يصل تصف مليون طن.. نقيب الفلاحين يكشف سبب جنون الطماطم
  • تقرير: صادرات العراق السلعية تراجعت بنسبة 15.7% في 4 اشهر