البوابة نيوز:
2024-10-08@14:15:10 GMT

7 خطوات بسيطة ومنظمة لتشجيع طفلك على المذاكرة

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في عالم مليء بالتحديات الأكاديمية، باتت مساعدة الأطفال على المذاكرة موضوعًا يثير اهتمام الكثير من الأهل والمعلمين، فتعزيز مهارات المذاكرة لدى الأطفال لا يقتصر على تزويدهم بالمعلومات، بل يتطلب إنشاء بيئة داعمة وتعليم استراتيجيات فعالة تساعدهم في فهم المادة الدراسية بشكل أفضل، كما تُعتبر المذاكرة مهارة أساسية تساهم في تطوير شخصية الطفل وزيادة ثقته بنفسه، مما يؤثر إيجابيًا على أدائه الدراسي، لذا، يُعد فهم خطوات بسيطة يمكن أن يتبعها الأهل لتحفيز أطفالهم على المذاكرة أمرًا ضروريًا، وتقدم لكم "البوابة نيوز" خطوات بسيطة وفعالة لتشجيع طفلك على المذاكرة خاصة في سنواته الدراسية الأولى، وفقًا لما ذكره موقع " scholastic".

 

تهيئة مكان الدراسة

يُعد إعداد بيئة الدراسة أمرًا أساسيًا لنجاح الطفل في المذاكرة، فيجب أن تكون غرفة الدراسة بعيدة عن مصادر الضوضاء والإلهاء، مثل التلفاز والهواتف المحمولة، ومن الأفضل اختيار مكان جيد التهوية والإضاءة، ويفضل أن تطل الغرفة على منظر طبيعي لخلق جو مريح، كما يجب ترتيب المستلزمات الدراسية بشكل منظم، مما يسهل على الطفل الوصول إليها وإعادتها لمكانها بعد الاستخدام.

جدولة المهام

يُفضل عدم ترك الأمور تسير بشكل عشوائي، بل يجب تنظيم وقت الطفل بحيث تتوزع ساعات الدراسة بشكل مناسب، فيمكن أن تساعد موازنة الوقت بين الدراسة واللعب وتناول الطعام في تحسين تركيز الطفل، ومن الجيد إشراك الطفل في إعداد جدول المهام، مما يمنحه شعورًا بالمسؤولية، كما يجب أيضًا تحديد مواعيد الاختبارات ووضع خطة لمراجعة المواد لتجنب ضغط الدراسة.

تحديد أوقات النوم

يُعتبر السهر واضطراب النوم من العوامل السلبية التي تؤثر على تحصيل الطفل الدراسي،  لذا من الضروري تحديد وقت معين للنوم لضمان الحصول على قسط كافٍ من الراحة، كما يُوصى بأن يحصل الأطفال الصغار على 10-12 ساعة من النوم، بينما يحتاج المراهقون إلى 8.5-9.5 ساعات، وفي حال واجه الطفل صعوبة في النوم، يمكن ممارسة تمارين الاسترخاء أو قراءة كتاب.

التشجيع على القراءة

تُعتبر القراءة وسيلة فعالة لتوسيع آفاق الطفل وتعزيز استيعابه، كما يُنصح بقراءة الكتب الشيقة يوميًا أمام الطفل، وتشجيعه على اختيار كتبه المفضلة، مما يساعده على تطوير مهاراته اللغوية.

متابعة الطفل في المدرسة

يُسعد الطفل رؤية اهتمام والديه بمسيرته الدراسية، لذا يُفضل زيارة المدرسة وحضور الاجتماعات، ويساعد ذلك في تعزيز التواصل مع المعلمين وفهم توجهات التعليم، كما يُنصح بمناقشة أي مشاكل سلوكية مع المعلمين لضمان تواصل فعال.

تشجيع الطفل بالهدايا

تُعتبر الهدايا وسيلة لتحفيز الأطفال على التفوق، ولكن من المهم أن يكون التشجيع مرتبطًا بجهودهم في التعلم وليس بالنتائج فقط، فيجب التركيز على نقاط قوة الطفل لتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

مساعدة الطفل في المهارات الدراسية

إذا كان الطفل في سنواته الدراسية الأولى، يُمكن مساعدته من خلال القراءة المشتركة، والإجابة على استفساراته، مما يساعده على التعبير عن نفسه وفهم المواد بشكل أفضل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اضطراب النوم الهواتف المحمولة الضوضاء المستلزمات الدراسية المذاكرة شخصية الطفل التعليم على المذاکرة الطفل فی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حفل فرقة الإخوة أبو شعر في ساقية الصاوي

تستقبل ساقية عبد المنعم الصاوي، حفل إنشاد ديني لفرقة الإخوة أبو شعر، مساء يوم الجمعة ١١ أكتوبر الجاري، في تمام الساعة الثامنة مساء.

ومن المقرر أن تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل الأناشيد والابتهالات الدينية، التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

معلومات عن فرقة الإخوة أبو شعر

فرقة "الإخوة أبو شعر" تأسست عام 1983 في سوريا، بهدف تقديم الإنشاد الديني الإسلامي، وتعد من أهم الفرق السورية التي أثبتت وجودها في مصر خلال الفترة الأخيرة في تقديم هذا اللون من الفن.

وتتكون الفرقة من 6 أشقاء ووالدهم الشيخ موفق أحمد إسماعيل أبو شعر الحسينى الرفاعى، الذى كان منشداً لبعض العلماء الكبار فى دمشق ،وكان عالماً بالأنغام فى شبابه.

شروط دخول الحفلات فى الساقية:دخول الأطفال ابتداء من 6 سنوات تذكرة كاملة وعلى ولى الأمر ضمان هدوء الطفل وقت الحفل وفى حال حدوث أي ضوضاء عليه اصطحاب الطفل للخارج.ممنوع منعًا باتًا دخول الأطفال أقل من 6 سنوات لأي حفل ما عدا الحفلات المخصصة للأطفال.الالتزام بالمقاعد حسب الرقم الموجود فى تذكرة الحفل.غير مسموح بالاسترجاع أو استبدال التذاكر.غير مسموح بالتصوير نهائيًا أو البث المباشر

 

مقالات مشابهة

  • كيف تحمي طفلك من نزلات البرد في المدرسة.. فيديو
  • لماذا يتصرف الأطفال بشكل أفضل في وجود الأب؟
  • طرق تقوية ذاكرة طفلك خلال اليوم الدراسي
  • خطوات فعّالة لعلاج السمنة عند الأطفال: دليل من وزارة الصحة والسكان،
  • «الصحة» تحدد 6 نصائح تشجع طفلك على الدراسة والمذاكرة
  • كيف تتجنب حصوات الكلى بـ 7 خطوات بسيطة!!
  • الصحة تكشف عن خطوات علاج السمنة عند الأطفال
  • نجل الغرياني: سنعلم الأطفال كتابة القصة في 3 أيام
  • تفاصيل حفل فرقة الإخوة أبو شعر في ساقية الصاوي