زنقة 20 | الرباط

ذكر تقرير لموقع “أفريكا أنتلجنس” المقرب من دوائر القرار بفرنسا ، أن وفدا من العملاق الفرنسي “ألستوم” في مجال السكك الحديدية، توجه إلى الرباط بداية أكتوبر للمشاركة في المرحلة النهائية من المفاوضات حول صفقات القطارات التي أطلقها المغرب.

ووفق ذات التقرير ، فإن ألستوم تحظى بالدعم الكامل من الإليزيه، للفوز بعقد لتزويد المغرب بـ 168 قطارًا، بما في ذلك 18 قطارا فائق السرعة بقيمة 1.

5 مليار يورو.

يأتي هذا قبل أيام فقط من الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب للقاء الملك محمد السادس، ولم تستبعد مصادر التوقيع على اتفاقيات تخص هذا الموضوع.

ألستوم الفرنسية كانت قد أعلنت قبل أشهر عن استثمار 160 مليون درهم لإنشاء مصنع ثان للسكك الحديدية بالمغرب مخصص لعربات القطارات والمترو.

و قالت الشركة الفرنسية، أن هذا الاستثمار الجديد سيخلق 200 فرصة عمل مباشرة بحلول عام 2025.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تقرير يرصد عزوف الشباب المغربي عن الفرنسية وتفضيله تعلم الإنجليزية

زنقة 20 | الرباط

نشرت إذاعة فرنسا الدولية RFI ، تقريرا حول عزوف الشباب المغربي عن اللغة الفرنسية وتفضيلهم تعلم اللغة الإنجليزية.

تقرير RFI ذكر أن اللغة الفرنسية لم تعد تحظى بشعبية لدى الشباب المغربي الذي يفضل اللغة الإنجليزية.

و بحسب التقرير، فإنه تزامنا مع انعقاد القمة الفرانكوفونية، فإن اللغة الفرنسية تشهد تراجعا في المغرب ، مشيرا الى أنه رغم ذلك مازالت الفرنسية تعتبر اللغة الاجنبية الاولى و احدى اللغتين الاداريتين بالمغرب.

ووفقا للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، فإن 36% من المغاربة يتحدثون الفرنسية ورغم أن الأرقام الرسمية لا تؤكد ذلك وفق تقرير RFI ، إلا أن الاهتمام بلغة موليير في تراجع كبير بالمغرب.

وبحسب التقرير ، فإنه في شوارع الدار البيضاء، كما هو الحال في طنجة أو الرباط، أصبح من الشائع الآن أن تجد شبابًا مغاربة يتقنون اللغة الإنجليزية بشكل مثالي، و ليس الفرنسية.

هذه هي حالة محيي الدين، خبير التجميل البالغ من العمر 26 عاماً الذي قال لـRFI : “درست اللغة الفرنسية طوال فترة شبابي، وأعتقد أنني اكتسبت كل أساسيات هذه اللغة. لكن شيئًا فشيئًا، أصبحت أكثر اهتمامًا بالثقافة الأمريكية وهكذا تحولت إلى اللغة الإنجليزية”.

و لا تزال اللغة الفرنسية تظهر على اللوحات الإعلانية واللافتات التجارية لكن في الدار البيضاء، يبدو أن العديد من الشباب يفضلون اللغة الإنجليزية.

عبد الله بيساني، طالب في المدرسة الثانوية، ذهب إلى مركز اللغات الأمريكي لتحسين لغته الإنجليزية، وتعلمها من خلال المسلسلات ، قال بدوره : “لم تعد الفرنسية هي اللغة المهمة هنا، لذلك يرغب معظم الناس في تعلم اللغة الإنجليزية والبدء في حضور هذا النوع من الدورات في مراكز اللغات”.

مقالات مشابهة

  • جنرال فرنسي يكشف عن “المفاجأة” التي يعدها “الناتو” لروسيا
  • مصرع متسابق فرنسي في رالي المغرب
  • رئيس هيئة السكك الحديدية يكشف تفاصيل عودة خط قطارات السكك الحديدية لسيناء
  • السكك الحديدية تعلن أسعار قطارات «تحيا مصر» المتجهة من قطار الفردان إلى بئر
  • مجانا لمدة أسبوع.. تفاصيل عودة خط قطارات السكك الحديدية لسيناء
  • أستاذ هندسة الطرق يوضح تفاصيل عودة حركة قطارات السكة الحديد إلى سيناء
  • بعد 50 عاما.. تفاصيل عودة قطارات السكة الحديد إلى سيناء.. تفاصيل
  • تقرير يرصد عزوف الشباب المغربي عن الفرنسية وتفضيله تعلم الإنجليزية
  • استئناف حركة قطارات الصعيد عقب إخماد حريق اندلع داخل قطار روسي بالمنيا