عربي21:
2024-10-08@14:17:44 GMT

لواء إسرائيلي متقاعد: 3 مجانين أدخلونا مستنقع استنزاف

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

لواء إسرائيلي متقاعد: 3 مجانين أدخلونا مستنقع استنزاف

قال اللواء المتقاعد من جيش الاحتلال اسحق بريك، إن إسرائيل دخلت مستنقعا، بسبب 3 مجانين، ولن تخرج منه بحرب شاملة أو حرب استنزاف تمر فيها، والحل التسوية السياسية فقط.

وأوضح بريك، في مقال له بصحيفة هآرتس العبرية، "في الرد على اطلاق 181 صاروخا باليستيا من ايران، ينبغي لاسرائيل أن تختار أهدافا ايرانية لا يؤدي الهجوم عليها الى حرب، بمثابة نهاية فعل بتفكير مسبق.

فالهجوم على آبار النفط أو على المنشأة النووية في نطنز من شأنه أن يؤدي الى تصعيد قاس ونشوب حرب اقليمية شاملة لا يحمد عقباها".

وأضاف: "من المهم أن نفهم بأن ضرب المنشأة النووية الايرانية لن يوقف القدرة الايرانية على انتاج قنابل نووية، بل في افضل الاحوال سيعيق الانتاج ببضعة اشهر فقط".

ولفت إلى "إسرائيل وحدها لا يمكنها تدمير المنشأة النووية، المنتشرة في بضعة مواقع في عمق عشرات الامتار فأكثر من تحت الارض. وحتى لو جاءت الولايات المتحدة لمساعدتنا، فان هذه مهمة صعبة جدا على التحقق. الولايات المتحدة التي ترى في النووي الايراني خطرا عليها وعلى العالم كله، لم تخرج بنفسها الى حرب لتدمير المنشأة النووية انطلاقا من الفهم بأن هجوما على ايران من شأنه أن يشعل حربا عالمية مع محور الشر الجديد: روسيا، الصين وايران".



وقال إنه في الايام الاخيرة "اقترح علينا دونالد ترامب مهاجمة النووي الايراني. وأنا اسأل ترامب: لماذا لم تهاجم أنت، عندما كنت رئيسا للولايات المتحدة وتدمر المنشأة النووية الايرانية، إذ أن قدرات دولتك تفوق بمئات الاضعاف قدرات دولة اسرائيل؟. أنت تقدم لنا مشورة لم تتجرأ على تحقيقها بنفسك رغم قوتك، مشورة ترامب هي مشورة احيتوبول، قبولها سيلحق ضررا رهيبا بدولة اسرائيل ومن شأنه أن يؤدي الى نقطة اللاعودة".

وتابع: "ليست هذه هي المرة الاولى التي اكتب فيها بأن بنيامين نتنياهو، يوآف غالنت وهرتسي هاليفي، يراهنون على مجرد وجود دولة اسرائيل، فبقرار غير حكيم واحد من شأنهم أن يشعلوا نارا متعددة الجبهات في كل الشرق الاوسط، هم لا يفكرون للحظة باليوم التالي. هم يعيشون سكرة احاسيس بلا أي تفكر ويستمتعون بريح اسناد من جانب كثيرين ممن لا يفهمون الواقع المتشكل حولهم. عندما تضربنا الكارثة سيكون قد فات الأوان. ومثلما هرب الثلاثة من مسؤوليتهم عن اليوم الاكثر سوادا في تاريخ اسرائيل، 7 اكتوبر 2023، هكذا سيهربون من مسؤوليتهم حين تنهار الدولة في حرب استنزاف متعددة الساحات".



وقال بريك، إن "هؤلاء المجانين الثلاثة يتخيلون بأنهم قادرون على أن يقضوا على حماس وحزب الله ويقضوا على حكم آيات الله في ايران. المصابون بجنون العظمة غير مستعدين لأن يقبلوا أي تسوية كي يحرروا المخطوفين، مع أن غالانت وهاليفي يتحدثان عن تحرير المخطوفين، لكن طريقة عملهما في الميدان تدل على أن كل هذا ظاهرا فقط ومن الشفة الى الخارج، لاعادة النازحين الى بيوتهم، لوقف الانهيار الاقتصادي، لترميم العلاقة التي اضعناها مع دول العالم ولانقاذ المجتمع في اسرائيل الذي ينهار في داخل نفسه".

وشدد على أنهم "يريدون تحقيق كل شيء بواسطة الضغط العسكري، وفي نهاية اليوم لن يحققوا شيئا. يضعون اسرائيل على عتبة وضعين متعذرين: الاول، انفجار شامل في الشرق الاوسط حين سيقاتلنا كل العالم العربي المعادي لنا بذروة القوة التي تحت تصرفه، في ظل اطلاق الصواريخ والمقذوفات الصاروخية الى مراكزنا السكانية. الوضع المتعذر الثاني، استمرار حرب الاستنزاف".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية الاحتلال لبنان غزة قصف الاحتلال صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المنشأة النوویة

إقرأ أيضاً:

العالم يواجه ثلاثة أشهر عصيبة

العالم يواجه ثلاثة أشهر عصيبة:
من هنا وحتى نهاية العام سيشهد العالم أخطرأوقاته لثلاثة أسباب.
السبب الأول هو تزايد خطر إتساع المواجهة في الشرق الأوسط مع احتمال اندلاع حرب بين إيران وإسرائيل، وليس فقط في لبنان. يمكن أن تكون الحرب بين إيران وإسرائيل دموية للغاية ومن المؤكد أنها ستهز الاقتصاد العالمي من جذوره وتولد أزمة اقتصادية عالمية غير مسبوقة مع ارتفاع أسعار النفط إلى عنان السماء. وستصاحب الأزمة الاقتصادية أم أزمات السياسية ومخاطر حرب أقليمىة وشبه عالمية مع وقوف الناتو والغرب إلى جانب إسرائيل بينما ستقف الصين وروسيا ومجموعة البريكس إلى جانب إيران بدرجات متفاوتة.

السبب الثاني وراء الخطر هو الانتخابات الأمريكية. هذه الدورة الانتخابية غير عادية تمامًا لأنها ليست منافسة تقليدية بين ليبراليين منافقين ومحافظين رجعيين. إذ أن جوهرها تمرد فقراء طبقة عاملة بيضاء – تحلم بإصلاح إقتصادي تقدمي ولكنها رجعية سياسيا وإجتماعيا. يقود تمرد فقراء أمريكا الملياردير الفشخار صاحب مقاعد الحمام الذهبىة دونالد ترامب الذي يعادي الدولة العميقة والمؤسسة الحاكمة التي تضم كل من الديمقراطيين والجمهوريين.

لاح الخطرفي الأفق مع محاولتي اغتيال ضد ترامب، اخترقت رصاصة في إحداهما أذنه وكانت على بعد ملليمترات من جمجمته. قد لا تكون هاتان المحاولتان الفاشلتان الأخيرتان، ومن ناحية أخرى وعد ترامب بعنف أبجيقى واسع إذا خسر الانتخابات لأنه لن يخسر إلا إذا استخدم الديمقراطيون الاحتيال والتزوير لهزيمته.

السبب الثالث لخطر الثلاثة أشهر القادمة هو حرب أوكرانيا. الآن تفهم مؤسسات الحكم في الغرب أن روسيا فازت بالحرب وأن أوكرانيا لا تستطيع عكس المد الروسي، لذا فإن أي سلام من المرجح أن يكون إلى حد كبير بشروط روسية. لكن بالطبع لن يكون الناتو والغرب على استعداد لقبول الهزيمة في أوكرانيا بلباقة وبروح رياضية. وحتى إذا لم يكن بإمكان الحلف الغربي فعل أي شيء لتجنب هزيمة أوكرانيا فقد يفجر شيئًا داويا في مكان ما لصرف أنظار العالم عن سيكه في أكرانيا.

معتصم اقرع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ترامب: أعتقد أن نتنياهو لا يستمع على الإطلاق لنصائح بايدن بشأن ضرب مواقع إيران النووية
  • العالم يواجه ثلاثة أشهر عصيبة
  • رأس خامنئي في خطر.. تعرف على الأهداف التي ستضربها اسرائيل في إيران
  • أكبر منتج لليورانيوم في العالم ينظم استفتاءً حول الطاقة النووية
  • هجوم إسرائيلي مرتقب على إيران.. تهديدات باستهداف المنشآت النووية والنفطية.. تصعيد خطير.. مخاوف من تحول الصراع إلى حرب إقليمية مفتوحة
  • طبول الحرب تدق.. ترامب يدعو لضرب المنشآت النووية.. والحوثيون يهددون بمهاجمة المصالح الأمريكية والبريطانية.. وتراجع الاهتمام بقضية الأسرى الإسرائيليين
  • إعلام إسرائيلي: ليس سهلا تدمير المنشآت النووية الإيرانية في غارة واحدة
  • ترامب يخاطب اسرائيل : اضربوا المنشآت النووية الإيرانية أولا واهتموا بالباقي لاحقا
  • الريشة التي حركت ضمائر العالم