8 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: الاكتظاظ في السجون الإصلاحية العراقية يُعتبر من أكبر التحديات التي تواجه المنظومة الأمنية في البلاد حيث تصل نسبة الاكتظاظ إلى 300% مما يعكس فشل السياسات الأمنية والعدلية في إدارة المسجونين.

ويتطلب هذا الوضع التدخل الفوري من الحكومة لضمان حقوق السجناء وتحسين الظروف في المؤسسات الإصلاحية.

ويعود ارتفاع عدد السجناء في العراق إلى عدة عوامل من أبرزها ارتفاع معدل الجرائم خاصة في مجالات المخدرات والجرائم الجنائية والتي تسهم بشكل كبير في زيادة عدد السجناء كما أن النظام القضائي يعاني من تأخير في المحاكمات مما يؤدي إلى احتجاز المتهمين لفترات طويلة دون محاكمة بالإضافة إلى وجود الفساد في الأجهزة الأمنية والقضائية والذي يسهم في عدم إنصاف السجناء والتمييز في المعاملات وأخيرًا فإن الوضع الاقتصادي والسياسي المتردي يساهم في تفشي الجريمة وزيادة الضغوط على الأفراد

في استجابة لهذا التحدي وضعت الحكومة العراقية خططًا لتخفيف نسبة الاكتظاظ من 300% إلى 200% خلال العام الحالي تتضمن افتتاح سجن تسفيرات النجف الذي تم إنشاؤه وفق معايير دولية ويهدف إلى تخفيف الضغط على السجون الأخرى حيث سيتسقبل نزلاء من أصحاب القضايا الجنائية وقضايا المخدرات بالإضافة إلى السجناء من المحافظات المجاورة مثل كربلاء.

كما تم استكمال بناء سجن العمارة المركزي الذي يُعتبر جزءًا من جهود الحكومة لتخفيف الاكتظاظ في السجون العراقية.

وتشمل الخطط أيضًا تأهيل وتوسعة سجون أخرى مثل سجن جمجمال وسجن البلديات للنساء وسجن الناصرية الذي شهد مؤخرًا إعادة تأهيل الأقسام الخفيفة فيه بالإضافة إلى تأهيل سجن بغداد المركزي الذي شهد أيضًا أعمال تأهيل لزيادة قدرته على استقبال المزيد من النزلاء

تظل مشكلة الاكتظاظ في السجون العراقية بحاجة إلى استجابة عاجلة وشاملة من قبل الحكومة إن تحسين الظروف داخل السجون وإعادة بناء النظام القضائي يمكن أن يسهم في تحقيق العدالة وتقليل الاكتظاظ بشكل فعال

ويقول الخبير الأمني رائد الحمداني انه : “يجب أن نأخذ في اعتبارنا أن الاكتظاظ في السجون لا يعكس فقط فشل السياسات الأمنية، بل هو نتيجة لعوامل اقتصادية واجتماعية، فيما يحتاج العراق إلى إصلاح شامل في النظام القضائي وتحسين الظروف المعيشية للسجناء.”

ويرى ضابط الشرطة المتقاعد عادل الجبوري ان: “افتتاح السجون الجديدة يعتبر خطوة إيجابية، ولكنها ليست كافية، و من الضروري العمل على تحسين نظم العدالة الجنائية وفتح قنوات للحوار مع المجتمع لإعادة تأهيل السجناء وإدماجهم في المجتمع بعد الإفراج عنهم.”

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الاکتظاظ فی السجون

إقرأ أيضاً:

كندة علوش تكشف تطورات إصابتها بالسرطان (فيديو)

كشفت الفنانة السورية كندة علوش، عن تطورات حالتها الصحية خلال الفترة الماضية، بعد إصابتها بالسرطان، كما تحدثت عن رد فعلها عند معرفة إصابة والدتها بنفس المرض بعد شهر من إصابتها.

تصريحات كندة علوش

وقالت كندة علوش، خلال لقائها مع برنامج «نواعم» الذي يذاع على قناة MBC: «كانت صدمتي عند معرفتي بمرض والدتي أكبر من صدمتي عند اكتشاف مرضي، وكانت صدفة غريبة أن يحدث ذلك في شهر واحد فقط بيننا».

وأضافت: «أنا لما أعلنت كنت في لحظة قوية وقررت الإعلان عشان أدى أمل للناس».

وتابعت علوش: «أنا لسه مخلصتش مرحلة علاجي بشكل نهائي، وأتمنى رب العالمي يفضل معايا».

وأضافت: «أول شخص عرف أكيد كان زوجي الفنان عمرو يوسف، ورب العالمين أعطاني طمأنينة وسكينة ورضا في نفس اللحظة، ومتعاملتش مع الموضوع كفاجعة، بل تعاملت معه كظرف».

واختتمت كندة علوش: «مفكرتش في الموت، وكل ما كنت أحس إن مخي واخدني لمناطق محبطة ويأس كنت أحاول أرجع لحالي، وقلقي كله كان على عيالي».

آخر أعمال كندة علوش

وكانت آخر اعمال كندة علوش، هو مشاركتها في فيلم «نزوح» الذي تم عرضه عبر منصة "شاهد" وحقق نجاحا كبيرا.

ودارت أحداث العمل في سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة، ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة، على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز، الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

اقرأ أيضاًكندة علوش تدعم الشعب اللبناني: وقت الحروب الوجع والدم واحد

«إنسانة رقيقة وحساسة».. كندة علوش تنعي الفنانة ناهد رشدي

بعد إصابتها بالسرطان.. أحدث ظهور لـ كندة علوش «صور»

مقالات مشابهة

  • «الكوني» يتابع عمل الأجهزة الأمنية التابعة للرئاسي
  • كندة علوش تكشف تطورات إصابتها بالسرطان (فيديو)
  • البزري: الاكتظاظ في مراكز الايواء يسهل انتشار الامراض
  • مصدر أمني ينفي تعرض أهالي النزلاء للمضايقات خلال زيارتهم
  • مرصد بيئي: الحكومة العراقية أهملت الطائر الذي يعد رمزها الوطني
  • بعد 66 مليون سنة.. علماء: كويكب واحد هو الذي قتل الديناصورات
  • ما الذي تنوي الولايات المتحدة فعله في الشرق الأوسط مع زيادة التوتر؟
  • التوقيع على اتفاقية شراكة في مجال إعادة إدماج السجناء باكادير
  • جردة حساب.. الداخلية العراقية تكشف حصيلة ثقيلة لمهمات نفذتها خلال 9 أشهر