شهدت فعاليتا سباق الدراجات الهوائية الجبلية ومسير المشي الجبلي الذي تم تنظيمها تزامنا مع فعاليات مهرجان الجبل الأخضر، نظمت محافظة الداخلية بالتعاون مع الاتحاد العماني للدراجات الهوائية السباق الجبلي للدراجات الهوائية وذلك برعاية سيف بن سباع الرشيدي رئيس الاتحاد العماني للدراجات الهوائية.

وبلغ مسار السباق 8 كيلومترات، حيث انطلق من خلف مزرعة رياض الجبل باتجاه المسارات الجبلية في المنطقة، وشهد تنافسا بين المشاركين الذين بلغ عددهم أكثر من 60 مشاركا من مختلف الجنسيات وتم تقسيمه على أربع فئات وهي فئة رجال النخبة و فئة رجال 40 سنة فما فوق وأيضا فئة الرجال تحت 23 سنة وفئة النساء، وأشرف على السباق الفنيين بالاتحاد العماني للدراجات الهوائية من خلال وضع مسار السباق وخطة للتعامل مع الحوادث التي قد تحصل من خلال اتباع الإجراءات الاحترازية في مثل هذه الفعاليات الرياضية، كما تم تنبيه المشاركين بالتعليمات والإرشادات لتفادي وقوع أي حوادث أو إصابات؛ وفي الختام تم تكريم الحاصلين على المراكز الأولى في كل فئة.

وأشار سيف بن سباع الرشيدي رئيس الاتحاد العُماني للدراجات الهوائية إلى أن، سباق الجبل الأخضر هو محاولة من الاتحاد لتعزيز رياضة الدراجات الجبلية في سلطنة عمان نظرا لما تمتاز به من مواقع مختلفة وتنوع في التضاريس وتوفر المسارات الجبلية، وهدف السباق إلى الترويج للمقومات السياحية والثقافية التي تمتاز بها ولاية الجبل الأخضر حيث أن تضاريس الولاية ملائمة لإقامة مثل هذه السباقات، وأضاف إن السباق يسهم في إذكاء روح التنافس بين المتسابقين والارتقاء بالجانب الفني وصقل مهارات الدراجين واكتشاف المواهب الواعدة إضافة إلى نشر الوعي بأهمية رياضة الدراجات.

كما نظمت محافظة الداخلية مسار المشي السياحي الجبلي بالتعاون مع فريق الصمود للمغامرات برعاية المهندس محمد بن علي الوردي مدير دائرة البلدية بولاية الجبل الأخضر، حيث بلغ طول المسار حوالي 5 كيلومترات بدءا من قرية العقر ومرورا بقريتي العين والشريجة تعرف خلالها المشاركون على أهم المعالم السياحية التي تزخر بها تلك القرى حيث وصل عدد المشاركين قرابة 100 مشارك من مختلف المحافظات.

وأشار عبدالله بن سليمان الشكيلي رئيس فريق الصمود للمغامرات إلى أن هذا السباق يسهم في الترويج للمواقع السياحية بولاية الجبل الأخضر، وتعريف المشاركين على موروث الآباء والأجداد، بالإضافة إلى إكساب المشاركين اللياقة البدنية من خلال رياضة المشي، وأضاف إن فريق الصمود يعد من الفرق الجبلية المتخصصة في سياحة المغامرات بسلطنة عمان وينظم بشكل مستمر العديد من الفعاليات في مختلف محافظات وولايات سلطنة عمان ويتضمن طاقما متمرسا في الإرشاد الميداني في المسارات وكذلك الإسعاف في حالة وجود أي إصابات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: للدراجات الهوائیة الجبل الأخضر

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل

كتب- نشأت علي:

قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ثورة 30 يونيو تمثل رمزًا للاستقرار والتنمية بالبلاد، لما تشهده البلاد من إنجازات وطفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وأضاف الجبلي، في تصريحات له اليوم السبت، أن رغم التحديات التي تواجه البلاد؛ فإنه لا يمكن لأحد أن ينكر ما شهدته البلاد من طفرة واضحة في مختلف القطاعات، منذ ثورة ٣٠ يونيو حتى الآن، مشيرًا إلى إنجازات الدولة في القضاء على العشوائيات وتطوير منظومة النقل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتوسع في الإنتاج.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن ما شهده القطاع الزراعي في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يمثل إنجازًا كبيرًا؛ حيث تم زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلى نحو ٩.٨ مليون فدان، واستهداف زيادتها إلى ١٣ مليون فدان في عام ٢٠٣٠.

وأوضح الجبلي أن تلك الفترة شهدت إطلاقَ عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة، والتي ساعدت بدورها في زيادة حجم الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمصريبن، مستشهدًا بمشروع إحياء منطقة توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع تنمية سيناء، وهو الأمر الذي انعكس بدوره على زيادة حجم الصادرات الزراعية، لتصل إلى نحو ٩ مليارات دولار في العام الماضي.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى أهمية تلك الجهود والإنجازات في تلك الفترة تحديدًا، والتي يمر فيها العالم بأزمات كبيرة لها آثار سلبية على القطاع الزراعي والغذائي بشكل عام؛ حيث يواجه العالم أزمات عديدة، منها ما يؤثر سلبيًّا على قطاع الزراعة بشكل مباشر؛ مثل التغييرات المناخية.

وأكد الجبلي أن استمرار تلك الجهود والإنجازات في القطاع الزراعي، يحقق خطة البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • الاحتفاء بـ"أصدقاء الطبيعة الجبلية" في العوابي
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • "مختار" لاعب الفيوم يفوز بالمركز الخامس ببطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • الجبل الأخضر.. جنة بين طيَّات السحاب بطقس معتدل ومنظر خلاب
  • جامعة بنها الأهلية تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بإطلاق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • ماراثون رياضي احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو في جامعة بنها الأهلية بالعبور
  • بالفيديو.. هطول أمطار متوسطة الغزارة على ولاية الجبل الأخضر
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل