فى اطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الانسان" ، نظم المجلس القومي للمرأة ممثلاً فى لجنة المرأة الريفية زيارة إلى قريتي طحانوب وكفر الصهبي بمحافظة القليوبية ، بهدف تعريف السيدات المستهدفات الجدد بمشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوى .

وذلك ضمن أنشطة برتوكول التعاون بين المجلس ومؤسسة سان جوبان ، بحضور  شيرين بركات مقررة فرع المجلس بالقليوبية، والدكتورة هالة يسرى المقرر المناوب للجنة، والدكتورة منى حمدى منسقة اللجنة والمشروع وعدد من عضوات وأعضاء اللجنة.

استعرضت الدكتورة هالة يسرى دور المجلس القومى للمرأة طبقا لمحاور الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠،   وأشارت إلى تبنى لجنة المرأة الريفية لمحور التمكين الاقتصادى للمرأة من خلال مشروعات تدوير المتبقيات النباتية وتحويلها الى سماد عضوى له قيمة إقتصادية مرتفعة، تدر دخل على المرأة الريفية وتتيح لها الصرف على أسرتها، وبالتالى تساهم فى زيادة الدخل القومى .


وقد عبرت شيرين بركات عن سعادتها باستمرار النجاح الذى تحققه مشروعات التمكين الاقتصادى للمرأة وتوسيع نطاقها الى أكثر من محافظة ، خاصة بعد نجاح التجربة الخاصة بمشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوى فى محافظة المنيا، مؤكدة أنه سوف يتم تنسيق الجهود مع منظمات المجتمع المدنى من أجل إنجاح المشروع  وتحقيق أكثر استفادة لتحقيق التمكين الاقتصادى للسيدات .

وعرضت الدكتورة منى حمدى الخطوات التنفيذية التى سوف يتم اعتمادها لتحقيق التقدم فى المشروع ، وأهمية الوعى بقيمة المشروعات الريادية وتنفيذ السيدات لمشروعات فى داخل بيئتهم المعيشية مدرة للدخل مع انخفاض التكاليف التشغيلية لها ، مشيرة الى جهود دكتور صلاح يوسف خبير المشروع فى التوصيل الجيد للمعلومات وتحقيق ريادة حقيقية فى إدارة المشروع من خلال اتقان عملية الإنتاج .

وقدمت الدكتورة أمل محمد عمر  عضوة اللجنة نبذة مبسطة عن الكمبوست وانواعه وفوائده ودور اللجنة من الناحية العلمية والتقنية في تعليم السيدات  .

فيما أكد جون فيهم عضو اللجنة أن السيدات المصريات يضربن المثل فى التحدى وهو ما يتجسد فى نموذج قرية الروبى بمحافظة المنيا كبداية للمشروع ووجود العديد من التحديات الاجتماعية والثقافية التى تواجه المراة خاصة فى الصعيد والمجتمع الريفي وهو ما يتطلب المواجهة واقتناص الفرص التى يمنحها المجلس القومى للمراة للتمكين فى كافة المجالات  .

وقد تضمنت الزيارة إجراء المقابلات الشخصية لإختيار السيدات ممن تنطبق عليهن معايير تنفيذ المشروع.

IMG-20241008-WA0373 IMG-20241008-WA0372 IMG-20241008-WA0374

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"القومي للمرأة" ينظم تدريبات على حرفتي الجلود والبانش نيدل بالمنيا

نظم المجلس القومي للمرأة تدريبين على حرفتى الجلود والبانش نيدل، استهدفا ٥٠ سيدة من مركز ملوي ومركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، وذلك في إطار مشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية" الذي ينفذه المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

القومي للمرأة ينظم تدريبات على حرفة الحلي بمحافظة البحيرة وتصوير وتسويق المنتجات بالأقصر القومي للمرأة يهنىء الرئيس السيسي بمناسبه ذكرى أكتوبر المجيد

تضمن التدريب تعليم السيدات أساسيات ومراحل الحرفة لتعزيز قدراتهن وتنمية مهاراتهن لإيجاد فرص عمل ومصدر دخل لتحسين المستوى المعيشي لهن ولأسرهن في إطار تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة.

وفى ذات السياق نظم المجلس تدريب ريادة الأعمال الزراعية، استهدف ٦ مجموعات من سيدات ورجال من قرية الشيخ مسعود بمحافظة المنيا بهدف تشجيعهن على بدء مشروع زراعي لزيادة الدخل وتوفير حياة كريمة لهم ولأسرهم في إطار تحقيق التمكين الاقتصادي.

وتضمن التدريب العديد من الموضوعات الهامة منها التعرف على مصادر التمويل المختلفة والأشكال القانونية للمشروعات وتنمية المهارات اللازمة لنجاح المشروعات والتدريب على كيفية التخطيط للمشروعات والتعرف على التسويق الرقمي والتدريب على الإدارة المالية للمشروعات التدريب على تحديد المخاطر وإدارتها وكذلك كيفية تحديد العملاء والمنافسين وتحديد المواقع الملائمة لإقامة المشروعات وتحديد تكاليف البدء للمشروع وتحديد العناصر الأساسية لخطة عمل مشروعاتهم.

جدير بالذكر أن مشروع "معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية" يهدف إلي العمل علي تشجيع توفير بديل للهجرة غير الشرعية من خلال التشجيع على تنمية المشروعات وإيجاد فرص عمل للمرأة والشباب بمحافظات البحيرة والغربية والأقصر والمنيا، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة توعوية لتسليط الضوء على المخاطر المرتبطة بالهجرة غير الشرعية بناءً على الجهود السابقة.

مقالات مشابهة

  • «القومي للمرأة»: مشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد يساهم في تمكين السيدات
  • القومي للمرأة ينظم زيارة للقليوبية للتعريف بمشروع تحويل المخلفات الزراعية لسماد عضوي
  • "القومي للمرأة" يزور القليوبية للتعريف بمشروع تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوى
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع وزارة المالية
  • القومي للمرأة ينظم ورشة تدريبية حول تكافؤ الفرص بالتعاون مع المالية
  • "القومي للمرأة" ينظم تدريبات على حرفتي الجلود والبانش نيدل بالمنيا
  • القومي للمرأة ينظم تدريبات على حرفة الحلي بمحافظة البحيرة
  • القومي للمرأة ينظم تدريبات على حرفة الحلي بمحافظة البحيرة وتصوير وتسويق المنتجات بالأقصر
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة لتدريب السيدات على تصوير وتسعير المنتجات بالأقصر