قام المهندس محمود عبدالعاطي، مدير مديرية الزراعة بالبحر الأحمر، بتكليف من علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبتوجيهات من اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، برفقة الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين ورئيس اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة، بزيارة ميدانية إلى غابات المانجروف جنوب مدينة سفاجا لمتابعة أعمال تجميع بذور المانجروف وزراعة الشتلات.

تأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المبذولة للتوسع في استزراع أشجار المانجروف، نظراً لأهميتها في مواجهة التغير المناخي وحماية البيئة من التلوث.

أهمية أشجار المانجروف

تعتبر أشجار المانجروف من أهم النظم البيئية الساحلية وأكثرها إنتاجاً، وتتميز بقدرتها على النمو في المياه المالحة، مما يجعلها مناسبة للاستزراع على سواحل البحر الأحمر، تعد هذه الأشجار "حراسًا طبيعيين" للشواطئ حيث تحميها من التآكل وتساعد في امتصاص ثاني أكسيد الكربون، مما يساهم في الحد من الاحتباس الحراري.

دور المانجروف في الحفاظ على التنوع البيولوجي

تعتبر غابات المانجروف بيئة حاضنة لعدد كبير من الطيور والأسماك والكائنات البحرية الأخرى، وتساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي، كما تشكل موائل طبيعية للكائنات المستوطنة والنادرة والمهددة بالانقراض، وكونها جزءًا من النظام البيئي الساحلي، ترتبط أشجار المانجروف بوجود أعشاب البحر والشعاب المرجانية، مما يعزز من سلامة واستقرار هذه الأنظمة البيئية.

السياحة البيئية والمانجروف

تعد غابات المانجروف من الوجهات المميزة للسياحة البيئية، حيث تتيح للسياح الاستمتاع بالطبيعة وممارسة أنشطة متنوعة مثل التجديف، الصيد، ومراقبة الطيور، ويعزز هذا النوع من السياحة الوضع المادي للسكان المحليين ويفتح فرص عمل جديدة، مما يجعل استزراع المانجروف مشروعًا اقتصاديًا مربحًا، إلى جانب فوائده البيئية الكبيرة.

مشاريع التوسع في استزراع المانجروف

أعلنت الحكومة، من خلال وزارتي البيئة والزراعة، عن إطلاق مشروع كبير للتوسع في غابات المانجروف على سواحل البحر الأحمر، يهدف المشروع إلى تحقيق قيمة اقتصادية واستثمار المحميات الطبيعية وتعزيز السياحة البيئيةـ يشمل المشروع إنشاء 4 مشاتل لزيادة عدد أشجار المانجروف في مناطق سفاجا، حماطة، وشلاتين بمحافظة البحر الأحمر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المانجروف التغير المناخي البحر الأحمر السياحة البيئية التنوع البيولوجي

إقرأ أيضاً:

محافظ البحر الأحمر يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وضع اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، ظهر اليوم الأحد، إكليل من الزهور علي النصب التذكاري للشهداء احتفالاً بالذكري الـ 51 لنصر أكتوبر، يرافقه اللواء حسن عبد العزيز مدير أمن البحر الأحمر، والعميد وائل محمد  قائد قطاع البحر الأحمر العسكري .

وعزفت الفرقة الموسيقية السلام الوطني ، وسلام الشهيد ، في تقليد عسكري أصيل للوفاء بشهداء مصر ، وما قدموه للوطن من بطولات وتضحيات فداء لعزته ومجده ، كما قرأ جميع الحضور الفاتحة علي أرواح الشهداء .

من جانبه قدم المحافظ التهنئة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وجميع أبناء الوطن بمناسبة الذكرى ال 51 لنصر أكتوبر العظيم ، كما قدم تهنئة خاصة لقوات الجيش والشرطة تقديراً لما يقدمونه من تضحيات وواجبات للحفاظ علي أمن وأمان واستقرار الوطن ، مؤكداً أن مصر تفتخر بكل جندي وكل ضابط من شهدائها الأبطال الذين ضحوا بدمائهم الطاهرة من أجل الوطن ، كما وجه سيادته رسالة شكر وتقدير لأسر الشهداء الذين قدموا أغلى ما يمتلكون من أبناءهم فداء لرفعة الوطن ، مؤكداً أن رجال القوات المسلحة والشرطة الأوفياء يضربون أروع الأمثلة في الفداء والتضحية وتقديم أرواحهم في الحفاظ علي أمن وأمان الوطن وحماية المواطنين .

حضر وضع إكليل الزهور كمال سليمان السكرتير العام المساعد  والعقيد هيثم لاشين المستشار العسكري للمحافظة واللواء إيهاب رأفت واللواء أحمد حامد مستشاري المحافظ لشئون المديريات والمدن ، والعديد من القيادات الأمنية والتنفيذية ورجال الدين بالمحافظة الساحلية.

مقالات مشابهة

  • البحرية الأوكرانية: 16 سفينة حربية روسية بالبحر الأسود منها 7 حاملات صواريخ كاليبر
  • بدء التدريب الأسبوعي للموهبة والبطل الأوليمبى «التايكوندو» بالبحر الأحمر
  • بدء تنفيذ المشروع القومي للموهبة الحركية بالبحر الأحمر
  • جيش الاحتلال يحذر من التواجد على الشواطئ أو دخول البحر جنوب لبنان
  • المشاكل العاطفية بين الزوجين.. ندوة بفرع القومي للمرأة بالبحر الأحمر
  • 100 ألف مستفيد من فعاليات مبادرة "بداية جديدة لبناء الانسان" بالبحر الأحمر
  • محافظ البحر الأحمر يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري
  • 60 % تراجعا في إيرادات قناة السويس منذ تطور الأوضاع بالبحر الأحمر
  • انطلاق رحلة ركوب الدراجات الهوائية من الغردقة لمرسي علم بالبحر الأحمر ... وأخرى بالدراجات النارية لجنوب سيناء