ارتفعت الاحتياطيات الفائضة المستدامة، في القطاع المصرفي بدولة الإمارات في المتوسط، إلى نحو 144.7 مليار درهم، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وذكر مصرف الإمارات المركزي أنه خفض سعر الفائدة الرئيسي "سعر الأساسي" بمقدار 50 نقطة أساس، إلى 4.9% في سبتمبر (أيلول) الماضي، تماشياً مع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.


وبقيت أسعار الفائدة بين البنوك لليلة واحدة دون سعر الأساس على مدي الربع السنوي، حيث سجل متوسط الإقراض بالدرهم لليلة واحدة، مستوى أقل بحوالي 30 نقطة أساس تقريباً من سعر الأساسي، ما يعكس استمرار وجود قدر كبير من الاحتياطيات الفائضة.
في سياق أخر، أوضح المركزي أن النظام المصرفي في دولة الإمارات، ظل يتمتع بمستويات رسملة جيدة، أعلى بكثير من الحد المعيّن للمتطلبات الرقابية، وأن نسبة كفاية رأس المال المجمعة ارتفعت بواقع 1.3 نقطة مئوية، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ووصلت إلى 18.2% في الربع الثاني من عام 2023.
وواصلت ودائع النظام المصرفي في الدولة النمو بوتيرة قوية، ما أسهم في المزيد من التحسينات في السيولة ومراكز التمويل في الربع الثاني من العام الجاري، ونتيجة لذلك سجل النظام المصرفي تحسينات عبر نسب السيولة والتمويل الرئيسة.
وبحسب المركزي، يظهر القطاع المصرفي في الدولة مرونة قوية، تجلت في احتياطيات رأس المال الراسخة، والسيولة الكافية، والتقدم في مؤشرات جودة الأصول، وزيادة الربحية، بما يعكس فعّالية السياسات والإجراءات التنظيمية للمصرف المركزي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية مصرف الإمارات المركزي الإمارات مصرف الإمارات المركزي

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب مع ترقب اجتماع المركزي الأمريكي

استقرت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الثلاثاء، مع ترقب المتعاملين في السوق لمحضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البتك المركزي) ومزيد من البيانات الاقتصادية لاستجلاء مسار خفض أسعار الفائدة هذا العام.

ولم يشهد الذهب تغيراً يذكر في المعاملات الفورية وبلغ 2643.68 دولاراً للأوقية (الأونصة) حتى الساعة 00:13 بتوقيت غرينتش.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.1% إلى 2662.90 دولاراً.

Costco’s gold bars fly off shelves as bullion prices smash records https://t.co/x4klpI3yq6 via @business

— Yahoo Finance (@YahooFinance) October 7, 2024

وتترقب الأسواق صدور محضر أحدث اجتماع للسياسة النقدية للمجلس الاحتياطي الاتحادي، الأربعاء، يليه تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي يوم الخميس وبيانات مؤشر أسعار المنتجين، الجمعة، كما سيتحدث عدد من مسؤولي المركزي الأمريكي هذا الأسبوع.

وبعد تقرير الوظائف الذي صدر، الجمعة، وجاء أقوى من المتوقع، تراجع المتداولون عن الرهان على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر(تشرين الثاني).

ويرون الآن فرصة تبلغ 86% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس وفرصة تبلغ 14% لعدم خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة على الإطلاق، وفقاً لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة "سي.إم.إي".

النفط يتراجع مع جني المستثمرين للأرباح بعد موجة صعود قوية - موقع 24تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل، اليوم الثلاثاء، مع جني المتعاملين للأرباح بعد موجة صعود قوية في الجلسة السابقة دفعت السوق إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر وسط مخاوف من أن الشرق الأوسط ربما يكون على شفا حرب شاملة.

وأظهر التقرير أن مكاسب الوظائف في الولايات المتحدة زادت بأكبر قدر في 6 أشهر في سبتمبر(أيلول) كما انخفض معدل البطالة إلى 4.1% مما يشير إلى متانة الاقتصاد.

ويعتبر الذهب بمثابة وسيلة تحوط في أوقات الغموض الجيوسياسي ويميل إلى الانتعاش في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي العراقي يترأس اجتماعاً للإقراض المصرفي
  • 145 مليار درهم احتياطيات فائضة مستدامة في القطاع المصرفي
  • استقرار أسعار الذهب مع ترقب اجتماع المركزي الأمريكي
  • محافظ البنك المركزي: الاستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي تهدف إلى تنشيط وتحفيز الاقتصاد
  • «المركزي الصيني» يضخ 41.7 مليار يوان في النظام المصرفي
  • البنك المركزي الصيني يضخ 7ر41 مليارات يوان في النظام المصرفي
  • الخسائر التي لحقت بالقطاع الصحي في السودان وصلت لأكثر من 10 مليار دولار
  • 12.9 مليار درهم تمويلات تراكمية قدمها الإمارات للتنمية بحلول الربع الثالث
  • البنك المركزي في أوغندا يخفض أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة