أنقرة (زمان التركية) – تظهر بيانات وزارة الخزانة والمالية التركية بشأن المعاملات النقدية لشهر سبتمبر/ أيلول المنصرم، تسجيل عجز يبلغ حوالي 201 مليار ليرة خلال الشهر الماضي.

 عجز الخزانة التركية

وتشير البيانات إلى تسجيل العائدات النقدية للخزانة 781 مليار و939 مليون ليرة، والنفقات النقدية 982 مليار و904 مليون ليرة.

وبلغت العائدات بدون الفوائد 842 مليار و783 مليون ليرة، ونفقات الفائدة نحو 140 مليار و121 مليون ليرة، وسجل الميزان بدون الفائدة عجزا بقيمة 60 مليار و845 مليون ليرة.

وخلال سبتمبر/ أيلول الماضي، سجل الميزان النقدي عجزا بنحو 200 مليار و965 نليون ليرة، إذ بلغت الزيادة الناجمة عن اختلاف سعر الصرف نحو 8 مليار و496 مليون ليرة.

هذا وشهد صافي الحساب النقدي المصرفي تراجعا بنحو 67 مليار و866 مليون ليرة.

Tags: الازمة الاقتصادية في تركياالتضخم في تركياالخزانة التركيةالعجز النقدي في تركياسعر الصرف في تركياسعر الفائدة في تركياعجز الخزانة التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الازمة الاقتصادية في تركيا التضخم في تركيا الخزانة التركية سعر الصرف في تركيا سعر الفائدة في تركيا عجز الخزانة التركية الخزانة الترکیة ملیون لیرة

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. 145 مليار درهم احتياطيات فائضة مستدامة بالقطاع المصرفي

ارتفعت الاحتياطيات الفائضة المستدامة، في القطاع المصرفي بدولة الإمارات في المتوسط، إلى نحو 144.7 مليار درهم، وفق أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي.

وذكر مصرف الإمارات المركزي أنه خفض سعر الفائدة الرئيسي "سعر الأساسي" بمقدار 50 نقطة أساس، إلى 4.9% في سبتمبر (أيلول) الماضي، تماشياً مع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.
وبقيت أسعار الفائدة بين البنوك لليلة واحدة دون سعر الأساس على مدي الربع السنوي، حيث سجل متوسط الإقراض بالدرهم لليلة واحدة، مستوى أقل بحوالي 30 نقطة أساس تقريباً من سعر الأساسي، ما يعكس استمرار وجود قدر كبير من الاحتياطيات الفائضة.
في سياق أخر، أوضح المركزي أن النظام المصرفي في دولة الإمارات، ظل يتمتع بمستويات رسملة جيدة، أعلى بكثير من الحد المعيّن للمتطلبات الرقابية، وأن نسبة كفاية رأس المال المجمعة ارتفعت بواقع 1.3 نقطة مئوية، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ووصلت إلى 18.2% في الربع الثاني من عام 2023.
وواصلت ودائع النظام المصرفي في الدولة النمو بوتيرة قوية، ما أسهم في المزيد من التحسينات في السيولة ومراكز التمويل في الربع الثاني من العام الجاري، ونتيجة لذلك سجل النظام المصرفي تحسينات عبر نسب السيولة والتمويل الرئيسة.
وبحسب المركزي، يظهر القطاع المصرفي في الدولة مرونة قوية، تجلت في احتياطيات رأس المال الراسخة، والسيولة الكافية، والتقدم في مؤشرات جودة الأصول، وزيادة الربحية، بما يعكس فعّالية السياسات والإجراءات التنظيمية للمصرف المركزي.

مقالات مشابهة

  • 96 مليون بيضة و174 مليار ليرة… إنتاج ومبيعات مؤسسة الدواجن
  • الإمارات.. 145 مليار درهم احتياطيات فائضة مستدامة بالقطاع المصرفي
  • تراجع جماعي في وول ستريت تحت ضغط ارتفاع أسعار الفائدة وصعود أسعار النفط
  • سوهاج: 92 ألف مواطن تلقوا خدمات مبادرة "100 مليون صحة" خلال سبتمبر
  • 1.5 مليار ليرة غرامات خلال 9 أشهر.. التجارة التركية تواصل مكافحة الفساد
  • 4 كيلو ذهب و10 ملايين ليرة لعروسين في ولاية وان التركية
  • تجاوزت 95 مليار دولار.. كم بلغت تكلفة الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي؟
  • الأمن التركي يداهم شبكة احتيال عبر الإنترنت وصلت معاملاتها 2.5 مليار ليرة
  • معاملاتها 2.5 مليار ليرة.. الكشف عن شبكة احتيال إلكتروني في تركيا