موقع 24:
2024-10-08@14:10:19 GMT

ما هي سيناريوهات الحرب الإسرائيلية على لبنان؟

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

ما هي سيناريوهات الحرب الإسرائيلية على لبنان؟

يبدو أن الجيش الإسرائيلي سيواصل عملياته العسكرية في جنوب لبنان في ظل استمرار الضربات المتبادلة بين حزب الله وإسرائيل منذ مقتل زعيم الحزب حسن نصر الله وعدد كبير من القيادات، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء تنفيذ عمليات برية محدودة ومحددة الأهداف.

 وتوقع خبراء سياسيون لبنانيون استمرار الهجوم الإسرائيلي على لبنان دون تراجع والتي ستؤدي إلى نتائج كارثية في ظل تصاعد الهجمات بين تل أبيب وحزب الله، ولن يتوقف الجيش الإسرائيلي عن عملياته العسكرية في الوقت الحالي.

توغل وليس اجتياح

وقال الخبير السياسي اللبناني جورج العاقوري "يبدو أن الحرب القائمة في لبنان تتدحرج أكثر نحو واقع كارثي في ظل تصاعد حدة الهجمات الإسرائيلية وعدم القدرة على مواجهتها من قبل حزب الله"، موضحاً أن هناك عدد كبير من الغارات تستبيح لبنان من الجنوب إلى البقاع وفي العمق في عدد من المدن.

وأوضح العاقوري لـ24 أنه فيما يتعلق بالمواجهة البرية من قبل إسرائيل حتى اللحظة، يقوم الجيش الإسرائيلي بعمليات توغل وليس اجتياح ويشبه ضربات الكر والفر وعمليات الإنزال العسكري ضد حزب الله.

وأشار الخبير السياسي اللبناني إلى أن وضع حزب الله العسكري ضعيف الآن وقدراته للتصدي للعدوات الإسرائيلي شبه معدومة، متوقعاً أن التوغل الإسرائيلي في هذا التوقيت لن يكون مثل اجتياح 1982 وعام 2006 أيضاً بل عملية توغل عسكري أقل كثيراً من هذه العمليات السابقة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان الثلاثاء، إن قوات الفرقة 146 بدأت أمس الاثنين تنفيذ ما وصفها بأنها عمليات برية محدودة ومحددة الأهداف ضد أهداف وبنى تحتية لحزب الله في القطاع الغربي لجنوب لبنان.
‏وتعد الفرقة 146 فرقة الاحتياط الأولى التي تنخرط في القتال في جنوب لبنان في اطار حملة "سهام الشمال" حيث تعمل القوات برفقة قوات مدفعية وقوات إضافية لكشف بنى تحتية للعدو وتدميرها.

UPDATES:

????Israeli tanks push deeper into Jabalia in northern Gaza
????Hezbollah's dep. sec-gen Naim Qassem deliversTV speech, says Israel has "two main goals" in Gaza & Lebanon: to 'eliminate the resistance' and 'annihilate' Palestinians

????Live blog: https://t.co/7wI5toX93O

— The New Arab (@The_NewArab) October 8, 2024 توسع عسكري

فيما توقع الخبير السياسي اللبناني فادي عكوم استمرار إسرائيل في عملياتها العسكرية، وقال إن إسرائيل ستقوم بعمل بري من دون شك والمعطيات على الأرض تشير إلى محاولات التسلل المتنوعة في الأيام الماضية.

وأضاف فادي عكوم لـ24 أن الحكومة الإسرائيلية بحاجة لضربة قوية على الأرض لحفظ ماء الوجه والمبدأ سيكون بتوغل محدود وعملية عسكرية محدودة، وإذا توغلت إسرائيل ستتوسع بدون شك وهذا يتوقف على قدرة حزب الله على التصدي لذلك.

وأشار عكوم إلى أن الجميع يتوقع ان تكون المعارك قوية للغاية خصوصاً أن حزب الله ليس متفوقاً على إسرائيل على الأرض ولكن هناك قدرات جوية قوية من قبل حزب الله من خلال القصف الصاروخي المستمر على عدد من المناطق الإسرائيلية.

كما أكد المحلل السياسي اللبناني أن كل الاحتمالات واردة بس على الأرجح أن تكون هناك عملية برية محدودة لإقامة شريط عازل محاذي للشريط الحدودي لحماية شمال إسرائيل مثل ما يتحدث رئيس وزراء إسرائيل بنامين نتانياهو.

⚡️#BREAKING
According to Israeli media: about 100 rockets were launched to Haifa. #Iran #Israel #Hezbollah #Lebanon #Gaza pic.twitter.com/47g0GWX8Qv

— Resistance War News (@medymanno) October 8, 2024

واندلع التوتر في المنطقة قبل عام عندها هاجم مسلحون من حركة حماس جنوب إسرائيل، ثم تصاعد الأمر حتى وصل إلى سلسلة من العمليات البرية والجوية الإسرائيلية في لبنان وهجمات مباشرة من إيران على منشآت عسكرية إسرائيلية.

وحذرت إيران الثلاثاء إسرائيل من شن أي هجوم عليها، وذلك بعد أسبوع من إطلاق طهران وابلاً من الصواريخ على إسرائيل مما وضع الشرق الأوسط على حافة الهاوية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل حزب الله عام على حرب غزة غزة وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الجیش الإسرائیلی السیاسی اللبنانی حزب الله

إقرأ أيضاً:

واشنطن: العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان محدودة

سرايا - قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن التقديرات الأمريكية تشير إلى أن العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان لا تزال محدودة حتى الآن وذلك في الوقت الذي تستعد القوات الإسرائيلية على ما يبدو لتوسيع نطاق اجتياح جنوب لبنان في الذكرى الأولى لحرب غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين إن واشنطن تتوقع من إسرائيل أن تستهدف حزب الله في لبنان بطريقة تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وتقلل من الخسائر بين المدنيين.

رويترز


مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: تصعيد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان ومحاولات تسلل برية
  • اشتعال الموجهات البرية… و الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات برية ضد حزب الله في لبنان
  • الخارجية الأمريكية:  العمليات الإسرائيلية في لبنان لاتزال محدودة
  • حزب الله اللبناني يطلق صواريخ على قاعدة غليلوت الإسرائيلية.. تفاصيل
  • واشنطن: العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان محدودة
  • أمريكا: العمليات الإسرائيلية في لبنان لا تزال محدودة
  • الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لعملية برية جديدة في لبنان: محدودة ومحددة الهدف
  • بالفيديو.. الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية برية مركّزة في الجنوب
  • الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء 25 بلدة في الجنوب اللبناني