أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي اليوم الثلاثاء ضرورة العمل على تخفيف حدة التوتر المتصاعد الناجم عن العدوان الإسرائيلي على لبنان وضبط النفس في هذه المرحلة الدقيقة لمنع انزلاق المنطقة لحرب إقليمية ستلقي بظلال وخيمة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وقد تؤدى لتداعيات بالغة الخطورة على استقرار شعوب المنطقة بأسرها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى اليوم بين  الوزير عبد العاطي ونجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، وفق المتحدث باسم الخارجية تميم خلاف .

وصرح المتحدث، في بيان صحافي، بأن الجانبين تناولا آخر المستجدات المتعلقة بالأوضاع في لبنان، مشيراً إلى أن الاتصال يأتي في إطار متابعة الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية والتي شملت وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول.

وأضاف المتحدث أن الوزير عبد العاطي استعرض خلال الاتصال الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر للتوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار والعمل على تهدئة الأوضاع في لبنان.

وشدد الوزير عبد العاطي على أهمية تمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية وعلى رأسها الجيش اللبناني باعتباره الطرف القادر على تحقيق الاستقرار للبلاد، بالتوازي مع ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره وبدون انتقائية.

جرى اتصال هاتفي بين د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والسيد/ نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية. الاتصال تناول المستجدات في لبنان، والإعراب عن دعم مصر للبنان، وضرورة وقف فوري لإطلاق النار وتخفيف حدة التوتر، وتمكين المؤسسات اللبنانية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١@Najib_Mikati pic.twitter.com/2TG4WRQzn6

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) October 8, 2024

وأكد على استمرار تقديم مصر لكافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان في ظل ما يواجهه من ظرف دقيق، وضرورة تكاتف كافة الأطراف المعنية في هذه المرحلة الحرجة لانتخاب رئيس للبلاد في أسرع وقت لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي في لبنان.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اللبنانية مصر لبنان مصر عبد العاطی فی لبنان

إقرأ أيضاً:

المفوضية الأممية تدعو إلى توفير الدعم الإنساني العاجل للبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن المفوض السامي فيليبو غراندي، دعا إلى توفير المزيد من الدعم الدولي لوضع حدٍّ للكارثة الإنسانية التي تجتاح لبنان.
وأشارت المفوضية الأممية - في بيان أوردته وكالة الأنباء اللبنانية اليوم الأحد إلى أن الغارات الجوية الإسرائيلية الدموية والممتدة منذ أسبوعين تسببت بمقتل مئات الأشخاص وإجبار أكثر من مليون شخص على الفرار من منازلهم.
وقد زار غراندي بيروت للتعبير عن تضامنه مع لبنان وحشد المزيد من الدعم لجميع المتضررين، لبنانيين ولاجئين على حد سواء.
وقال غراندي بحسب البيانً "لقد رأيت اليوم عن كثب الخسائر المأساوية التي تخلّفها هذه الحرب على مجتمعات بأكملها، ويجب احترام القانون الإنساني الدولي ولا يمكن تجاهله، حيث باتت العائلات بلا مأوى، وتقطّعت بها السبل، وهي في العراء برفقة أطفال مصدومين وغير قادرين على فهم ما يحدث، لقد أخبروني جميعًا عن مدى حاجتهم للشعور بالأمان، وضرورة توقف الغارات الجوية حتى يتمكنوا من العودة إلى مدنهم وقراهم".
وتابع: "مع نزوح أعداد كبيرة من الأشخاص داخل البلاد خلال أسبوعين فقط، باتت المآوي التي تديرها الحكومة مثقلة للغاية، وتعمل المفوضية مع الشركاء في المجال الإنساني والسلطات لإيجاد مأوى آمن وعلى نحوٍ عاجل لكل من هو دون مكان يأوي إليه ".
وأعلنت المفوضية أن غراندي سيتوجه بعد زيارته لبنان، إلى سوريا حيث سيلتقي السلطات هناك، بالاضافة إلى لبنانيين وسوريين كانوا فروا عبر الحدود.

مقالات مشابهة

  • اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والهجرة ورئيس الحكومة اللبنانية
  • عاجل| وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة اللبنانية
  • وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًا لرئيس الحكومة اللبنانية لبحث آخر المستجدات
  • الإمارات.. خمسة عقود من الدعم المستمر للبنان
  • وزير الخارجية المصري يؤكد استمرار تقديم القاهرة كافة أشكال الدعم السياسي والإنساني للبنان
  • وزير الخارجية لنظيره البريطاني: مصر ترفض المساس بالسيادة اللبنانية
  • المفوضية الأممية تدعو إلى توفير الدعم الإنساني العاجل للبنان
  • تركيا تتحرك من اجل لبنان
  • الخارجية تجدد دعوة الأردنيين لمغادرة لبنان