حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من 60 يومًا من البرودة القارسة أحيانًا خلال فصل الشتاء القادم 2025، حيث يسود طقس بارد خلال ساعات النهار، وتشتد البرودة مع بداية ساعات المساء، خاصة على بعض المدن والمحافظات في ساعات الليل المتأخرة ووقت الفجر وحتى الصباح الباكر.

الطقس الشديد البرودة يستمر لـ60 يومًا

وكشفت الدكتورة منار غانم، من هيئة الأرصاد الجوية، أن هناك بالفعل 60 يومًا من البرودة الشديدة أحيانًا خلال شهري يناير وفبراير 2025، وهما ذروة فصل الشتاء من الناحية المناخية والجغرافية، موضحة أن البلاد ستشهد عددًا من المنخفضات الجوية والكتل الهوائية التي ستؤثر بشكل كبير على حالة الطقس، مما يؤدي إلى حالات من عدم الاستقرار والاضطرابات الجوية المتوقعة.

موجات صقيع على سيناء والصعيد

وأضافت «غانم»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه خلال تلك الفترة المذكورة، من المتوقع أن تشهد بعض المدن والمحافظات انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة الصغرى، لتصل أحيانًا إلى أقل من 5 درجات مئوية، ويصاحبها موجات صقيع، خاصة على سيناء والمناطق الجبلية ومناطق من محافظات الصعيد.

وأرجعت ذلك إلى المنخفضات الجوية والتوزيعات الضغطية القادمة من البحر المتوسط في هذا الوقت من فصل الشتاء، والتي تتزامن مع كتل هوائية باردة في طبقات الجو العليا، مما يسهم في انخفاض درجات الحرارة. وأشارت أيضًا إلى تساقط الثلوج على سلاسل جبال البحر الأحمر، بالإضافة إلى الأمطار الغزيرة والرعدية أحيانًا، والتي قد يصاحبها سقوط حبات البرد، خاصة في المناطق الشمالية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس فصل الشتاء درجات الحرارة أحیان ا

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: طقس بارد ليلًا ولا عودة للأجواء الحارة مرة أخرى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعاتها لحالة الطقس في مصر خلال الفترة من اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر إلى الأحد 13 أكتوبر 2024، حيث يتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة على معظم الأنحاء، حيث تتراوح الزيادة بين 2 إلى 3 درجات مئوية.

وفي التفاصيل، يسود طقس معتدل الحرارة في أول الليل، ويصبح مائلًا للبرودة في نهايته وأثناء الصباح الباكر، بينما يكون حارًا نهارًا في معظم المناطق، ويتوقع ظهور شبورة مائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والمناطق القريبة من المسطحات المائية، وقد تكون هذه الشبورة كثيفة في بعض الأحيان، خاصة على السواحل الشمالية، وشمال ووسط سيناء، ومدن القناة.

أما بالنسبة للرياح، فمن المتوقع أن تكون معتدلة السرعة، مع نشاط أحيانًا على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادي الجديد، وذلك على فترات متقطعة.

وفي تفاصيل حالة الطقس اليوم الثلاثاء، من المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة، فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تسجل درجات الحرارة في القاهرة 33 درجة مئوية كحد أقصى و23 كحد أدنى، بينما ستكون في الإسكندرية 30 درجة كحد أقصى و22 كحد أدنى، وفي مطروح، من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة كحد أقصى و20 كحد أدنى، في حين تشهد محافظة سوهاج 36 درجة كحد أقصى و20 كحد أدنى، أما قنا وأسوان، فيتوقع أن تسجل كل منهما 38 درجة كحد أقصى، مع حد أدنى يصل إلى 21 و22 درجة على التوالي.

وفي هذا السياق، دعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند القيادة في الصباح الباكر بسبب الشبورة المائية، والحرص على متابعة تحديثات حالة الطقس خلال هذه الفترة، حيث تشير التوقعات إلى تغييرات طفيفة في درجات الحرارة قد تؤثر على الأنشطة اليومية.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن حالة الطقس خلال الفترة المقبلة، وأهم المظاهر المناخية التى نشعر بها، حيث قال: إن هناك انكسار درجات الحرارة النهار وبدون عودة للأجواء الحارة مرة تانية الا مناوشات يائسة قبل دخول الشتاء.

مقالات مشابهة

  • الحرارة تصل لـ 40 درجة.. تحذيرات هامة من الأرصاد للمصريين
  • الأرصاد: طقس بارد ليلًا ولا عودة للأجواء الحارة مرة أخرى
  • الأرصاد: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة والقاهرة تسجل 33 درجة مئوية.. فيديو
  • تحول كبير في درجات الحرارة خلال 12 ساعة.. الأرصاد الجوية تحذر
  • هنطلع الشتوي امتى؟ تفاصيل انقلاب جوي خلال الساعات القادمة.. والأرصاد تحذر
  • الأرصاد الجوية.. طقس حار غربا حتى الخميس، ومعتدل شرقا وجنوباً
  • استمرار تحسن الأحوال الجوية بالشرقية
  • انخفاض على الحرارة يستدعي ارتداء ملابس دافئة
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية تستمر 4 ساعات