فرنسا – أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو اليوم الثلاثاء أن بلاده ستزود كييف بمقاتلات “ميراج 2000” مجهزة بأسلحة جو – أرض جديدة في الربع الأول من عام 2025.

وكتب ليكورنو في منشور عبر منصة “إكس”  أن تسليم طائرات ميراج 2000 إلى أوكرانيا “لا يزال من المخطط له في الربع الأول من عام 2025.”، دون أن يذكر عدد تلك الطائرات.

وأضاف أنه سيتم في قاعدة كازو الجوية في جنوب غرب فرنسا، تجهيز الطائرات بمعدات جديدة خاصة بـ “القتال جو أرض ومكافحة الحرب الإلكترونية”، مشيرا إلى استمرار تدريب الطيارين والميكانيكيين الأوكرانيين.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن عن تقديم مقاتلات “ميراج 2000-5” إلى كييف في أوائل يونيو الماضي، منوها إلى بدء عمليات التسليم قبل نهاية العام. وشدد ماكرون على أن الأسلحة الفرنسية لن تستخدم لقصف المدنيين في الأراضي الروسية.

وحسب صحيفة Valeurs Actuelles، فإن لدى القوات الجوية الفرنسية ما مجموعه 26 طائرة من هذا النوع ولا يمكنها نقل أكثر من ست طائرات دون الإضرار بقدراتها الذاتية.

وأكدت روسيا مرارا أن المساعدات العسكرية الغربية لا تبشر بالخير بالنسبة لأوكرانيا ولن تؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع، بينما ستعتبر إمدادات الأسلحة الغربية هدفا مشروعا للجيش الروسي.

المصدر: RT+ وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

«تدمير طائرات ميراج بطائرة ميج 21».. جانب من بطولات الجيش المصري في مرحلة الاستنزاف

عرضت قناة «إكسترا نيوز»، فيلما وثائقيا بعنوان «الطريق إلى النصر بين الصمود والاستنزاف»، من إنتاج قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 حرب الاستنزاف 

وجاء في الفيلم: «في 20 يونيو 1969 وحتى نهاية العام ذاته، زادت حرب الاستنزاف ضراوة بنجاحات متتالية للمدفعية المصرية، وجاء بعد ذلك، دخول القوات الجوية إلى سماء المعركة».

 شهادات من أبطال حرب أكتوبر

وقال اللواء طيار أركان حرب حسن راشد من أبطال القوات الجوية في حربي الاستنزاف وأكتوبر: «أتذكر في أيام الاستنزاف أنّنا كنا نحاول استنزاف القوات الإسرائيلية الموجودة للتأكيد على أنّنا لن نترك هذه الأرض، وفي نفس الوقت، نحاول اكتساب خبرات جديدة بالاشتباكات، وأحد الأبطال العظماء هو الشهيد علي إمام، كان من أعلى الطيارين وأفضلهم، استطاع بطائرة ميج 21 أن يسقط 3 طائرات ميراج خلال حرب الاستنزاف، وكان الراحل أحمد عاطف أول من يسقط طائرة فانتوم، ورفع هذا الأمر روحنا المعنوية بالقوات الجوية».

 

وتابع: «كانت الطائرة فانتوم عبارة عن شبح بالنسبة لنا، وكانت شيئا مخيفا بسبب التكنولوجيا العالية جدا وخبرة الطيارين عليها، لكن طائرة ميج 21 بصاروخين استطاعت تدميرها، فشعرنا بالسعادة في القوات الجوية والشعب المصري».

وجاء في الفيلم، أنّ الحادي عشر من سبتمبر شهد غارات مصرية بقوة 60 طائرة ضد العديد من الأهداف الإسرائيلية في عمق سيناء، وتواصلت عشرات الإغارات المصرية على مواقع وأهداف مؤثرة بالبحر الأحمر، وكذا تنفيذ أولى الإغارات على ميناء إيلات وإغراق عدد من السفن الإسرائيلية في نوفمبر عام 1969.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف تفاصيل خطيرة عن إنتهاك الإمارات “حظر الأسلحة” على السودان
  • فرنسا: سنزود كييف بمقاتلات ميراج 2000 خلال عام 2025
  • الخطوط الجوية الفرنسية تمدد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت
  • الخطوط الجوية الفرنسية تمدد تعليق رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب
  • هولندا تعلن تسليم أوكرانيا دفعة من مقاتلات F-16
  • “صحة تعز”: أكثر تسعة آلاف حالة إصابة بأمراض وبائية منذ مطلع 2024
  • «تدمير طائرات ميراج بطائرة ميج 21».. جانب من بطولات الجيش المصري في مرحلة الاستنزاف
  • لبنان “أخذ علما” بدعوة ماكرون.. ميقاتي: نطالب بالضغط على إسرائيل لوقف النار والالتزام بـ1701
  • فرنسا تدعو لوقف إرسال السلاح لإسرائيل.. هل يكذب ماكرون علينا؟