قال الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، إنّ تقاوى القمح المعتمدة متوفرة وتكفي لزراعة المساحة المستهدفة وأكثر، مشيرا إلى أنّه تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تم الانتهاء من توزيع تقاوى القمح مبكرا وتوفيرها بسعر 750 جنيها للشيكارة.

السعر الاسترشادي لأردب القمح 

وأضاف عضام، أنّ الحكومة وضعت سعرا استرشاديا للقمح 2200 للإردب، وهو أعلى من السعر العالمي، وأنّ قرار تسعير القمح يأتي قبل وقت كبير من الزراعة لتشجيع المزارعين على زراعته وإيمانا من الدولة بأهمية المحصول الاستراتيجي ودعم الفلاح بتحقيق أسعار مجزية للمحاصيل وضمان تسويقها في إطار تفعيل الزراعة التعاقدية للمحاصيل الاستراتيجية.

وأشار رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، إلى أنّ تقاوى القمح المعتمدة متوفرة في المنافذ التابعة للإدارة المركزية لإنتاج التقاوى على مستوى الجمهورية وعددها أكثر من 270 منفذا، إضافة إلى أكثر من 4 آلاف جمعية زراعية وكذلك المنافذ التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، لافتا إلى توزيع تقاوي القمح طبقا للسياسة الصنفية، حيث يبدأ موسم الزراعة هذا الشهر في وجه بحري والشهر المقبل في وجه قبلي.

جهود وزير الزراعة لحل مشاكل الأسمدة

ولفت إلى جهود علاء فاروق وزير الزراعة لحل مشكلة الأسمدة، والتي نتجت عن التوقف الجزئي لبعض المصانع خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، مشيرا إلى أنّ الأزمة تشهد انفراجا كبيرا مع التأكيد على الضوابط التي وضعتها وزارة الزراعة لتحقيق العدالة في التوزيع ومنع التهريب والسوق السوداء وضمان وصول الدعم لمستحقيه، مؤكدا أنّ اسعار الأسمدة كما هي دون زيادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح وزير الزراعة الأسمدة مشكلة الأسمدة تقاوى القمح

إقرأ أيضاً:

نقص الأسمدة وتعديل القوانين.. زراعة النواب تناقش خطة عملها بدور الانعقاد الخامس

كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها الإثنين برئاسة النائب هشام الحصري رئيس اللجنة، خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الخامس.

واستعرض أعضاء اللجنة، عددًا من القضايا والملفات المهمة في قطاعى الزراعة والرى، من بينها،: دراسة آثار مشكلة نقص الأسمدة التي تُعد من أهم مستلزمات الإنتاج الزراعي، وخطوات التحول إلى الدعم النقدي بدلاً من العيني.

وتضمنت القضايا، قضية نقص الكوادر الفنية بالجمعيات الزراعية والمرشدين الزراعيين وضرورة فتح باب التعاقد لسد العجز في الفنيين والمهندسين الزراعيين، وأيضا تضمنت خطة اللجنة، دراسة آثار ارتفاع رسوم تراخيص الآبار في مشروع الريف المصري.

وكذلك تضمنت، التعرف على مشكلات أراضي الريف المصري ومدى توفر مقومات زراعة مساحات المشروع سواء توافر مياه الري وتزويد المشروع بالكهرباء والطرق.

وأيضًا ضرورة إعادة النظر في مشروع الصوب الزراعية ومراجعة أعماله، و إعادة النظر في التركيب المحصولي في ضوء غياب التنسيق بين المعاهد البحثية وقطاع الإرشاد الزراعى.

وكذلك دعا الأعضاء، لإعادة النظر في بعض القوانين الزراعية خاصةً قانوني الزراعة رقم 53 لسنة 1996 والتعاون الزراعي رقم 122 لسنة 1981 ليتلاءم مع الظروف الحالية، بالإضافة إلي عدم ربط صرف الأسمدة للزراع بأعمال حصر المساحات المنزرعة.

وأيضا دعا الأعضاء لدراسة مشكلات المغالاة في أسعار منتفعي أراضي الأوقاف بما يفوق قدراتهم المالية، إلي جانب سرعة البدء في توفير الأسمدة للزراع لمواجهة احتياجات الموسم الشتوي.

وكذلك، ضرورة التعرف على مشكلات تدهور إنتاجية محصول القطن هذا العام نظراً لعدم صلاحية بذور زراعته مما أدى إلى تدهور الإنتاجية المحصولية من القطن المصري.

وبشأن قطاع الرى، تضمنت الخطة، إعادة النظر في البروتوكول الموقع بين وزارتي الموارد المائية والري والزراعة واستصلاح الأراضي وبنكي الأهلي والزراعي والبنك المركزي لإعادة تنفيذ مشروع تطوير الري على مستوى الجمهورية تيسيراً على المنتفعين.

مقالات مشابهة

  • الشيكارة بـ750 جنيهًا.. الزراعة: تقاوي القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها
  • الزراعة: تقاوى القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة و750 جنيها للشيكارة
  • الزراعة: تقاوي القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة
  • الزراعة : تقاوى القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها بجميع المحافظات
  • الزراعة: تقاوى القمح تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها على جميع المنافذ
  • نقص الأسمدة وتعديل القوانين.. زراعة النواب تناقش خطة عملها بدور الانعقاد الخامس
  • زراعة النواب تناقش نقص الأسمدة.. وتعديل قوانين الجمعيات ضمن الأولويات
  • زراعة النواب تناقش خطة عملها بدور الانعقاد الخامس.. ونقص الأسمدة ضمن الأولويات
  • زراعة الشرقية تعقد اجتماعا لمتابعة الجمعيات الزراعية وصرف الأسمدة المدعمة