الحرة:
2024-10-08@14:21:00 GMT

بريطاني وأميركي يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

بريطاني وأميركي يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، الثلاثاء، إن العالمين، الأميركي جون هوبفيلد، والبريطاني الكندي جيفري هينتون، فازا بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024.

وأوضحت أن الفوز جاء تقديرا للاكتشافات والاختراعات التي تسهم في التعلم الآلي، الذي يعني تدريب أجهزة الحاسوب، من خلال شبكات عصبية اصطناعية.

ويتقاسم الفائزان جائزة بقيمة 11 مليون كرونة سويدية (1.

1 مليون دولار).

وتمنح جائزة الفيزياء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وأضافت الأكاديمية أن العالم جون هوبفيلد يعمل بجامعة برينستون، نيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأميركية، وجيفري هينتون يعمل بجامعة تورنتو، كندا.

وتابعت "لقد دربوا الشبكات العصبية الاصطناعية باستخدام الفيزياء".

وجاء في بيان "لقد استخدم الحائزان على جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام أدوات لتطوير أساليب تشكل الأساس للتعلم الآلي. ابتكر جون هوبفيلد ذاكرة ارتباطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور وأنواع أخرى من الأنماط في البيانات. اخترع جيفري هينتون طريقة يمكنها العثور بشكل مستقل على خصائص في البيانات، وبالتالي أداء مهام مثل تحديد عناصر معينة في الصور".

وقالت "عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي، فإننا غالبا ما نعني التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية. كانت هذه التكنولوجيا مستوحاة في الأصل من بنية الدماغ. في الشبكة العصبية الاصطناعية، يتم تمثيل الخلايا العصبية في الدماغ بواسطة عقد لها قيم مختلفة. تؤثر هذه العقد على بعضها البعض من خلال الاتصالات التي يمكن تشبيهها بالمشابك ويمكن جعلها أقوى أو أضعف. يتم تدريب الشبكة، على سبيل المثال من خلال تطوير اتصالات أقوى بين العقد ذات القيم العالية في نفس الوقت".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء منح جائزة نوبل في الفيزياء للباحثين جون هوبفيلد وجيفري هينتون، تقديراً للاكتشافات والاختراعات التي تسهم في التعلم الآلي، الذي يعني تدريب أجهزة الحاسوب، من خلال شبكات عصبية اصطناعية.

وفاز أمس العالمان الأمريكيان، فيكتور أمبروس، وغاري روفكون بجائزة نوبل في الطب لعام 2024، لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي (آر إن أيه) متناهية الصغر، التي تقوم بدور هام في تنظيم الجينات.

عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب 2024 - موقع 24أعلن معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم فوز العالمين الأمريكيين، فيكتور أمبروس، وغاري روفكون بجائزة نوبل في الطب لهذا العام، لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي (آر إن أيه) متناهية الصغر، التي تقوم بدور هام في تنظيم الجينات.

ومن المقرر أن يتم تسليم الجوائز ذاتها في 10 ديسمبر(كانون الأول)، الموافق الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل (1896-1833)، مخترع الديناميت والمتبرع بالجوائز.

وتصل قيمة جوائز هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية أي "قرابة مليون دولار أمريكي" لكل فئة.

مقالات مشابهة

  • كندي وبريطاني يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • بريطاني وأمريكي يفوزان بجائزة «نوبل» للفيزياء
  • هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • من فاز بجائزة نوبل للفيزياء 2024؟.. إنجازات في التعلم الآلي
  • أمريكي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • جائزة نوبل في الفيزياء تذهب إلى جون هوبفيلد وجيفري هينتون
  • نوبل الفيزياء للبريطاني الكندي جون هوبفيلد والأميركي جيفري هينتون عن بحوثهما في “التعلم الآلي”
  • العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • عالمان يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء