أكد الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، أن تقاوي القمح المعتمدة متوفرة وتكفي لزراعة المساحة المستهدفة وزيادة، مشيرا إلى أنه تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تم الانتهاء من توزيع تقاوي القمح مبكرا وتوفيرها بسعر 750 جنية للشيكارة.

كما أكد «عضام» أيضا أن الحكومة وضعت سعرا اشترشاديا للقمح 2200 للأردب وهو أعلى من السعر العالمي، مشيرا إلى أنه قرار تسعير القمح يأتي قبل وقت كبير من الزراعة لتشجيع المزارعين على زراعته وأيضا إيمانا من الدولة بأهمية هذا المحصول الاستراتيجي الهام وكذلك دعم الفلاح المصري بتحقيق أسعار مجزية للمحاصيل وضمان تسويقها في إطار تفعيل الزراعة التعاقدية للمحاصيل الاستراتيجية.

أضاف رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، أن تقاوي القمح المعتمدة متوفرة في جميع المنافذ التابعة للإدارة المركزية لإنتاج التقاوي على مستوى الجمهورية وعددها أكثر من 270 منفذا بالإضافة إلى أكثر من 4000 جمعية زراعية وكذلك المنافذ التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي.

كما أكد أنه تم توزيع تقاوي القمح طبقا للسياسة الصنفية، مشيرا إلى أن موسم الزراعة سوف يبدأ خلال هذا الشهر في وجه بحري والشهر القادم في وجه قبلي.

وأشار «عضام» إلى الجهود التي بذلها علاء فاروق وزير الزراعة لحل مشكلة الأسمدة والتي نتجت عن التوقف الجزئي لبعض المصانع خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، مشيرا إلى أن الأزمة تشهد انفراجا كبيرا مع التأكيد على الضوابط التي وضعتها وزارة الزراعة لتحقيق العدالة في التوزيع ومنع التهريب والسوق السوداء وضمان وصول الدعم لمستحقيه، مؤكدا أن أسعار الأسمدة كما هي دون أي زيادة.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يبحث سبل زيادة الاستثمارات الرومانية في مجال الميكنة الزراعية

الزراعة تنفي إغلاق حديقة الزهرية بالزمالك

«الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة سعر القمح موسم الزراعة موسم زراعة القمح تقاوي القمح علاء فاروق وزير الزراعة سعر القمح الاسترشادي مشكلة الأسمدة المحصول الاستراتيجي مشیرا إلى أن تقاوی القمح

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفدا أوروبيا في مجال الميكنة الزراعية

قام وفد خبراء من الاتحاد الأوروبي في مجال الميكنة الزراعية بزيارة بعض محطات قطاع الزراعة الآلية بمحافظة المنوفية والغربية وكذلك زيارات حقلية لتشغيل بعض المعدات كالحرث والتسوية بالليزر وكذا حصاد الأرز وعملية كبس القش.

رئيس قطاع الزراعة الآلية

وصرح دكتورعادل الأشقر رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة بأن الوفد الأوروبي أشاد بالإمكانيات الكبيرة لقطاع الزراعة الآلية لما رأوه داخل هذه المحطات وخلال الزيارة الحقلية في المنوفية والغربية ويأتي ذلك بناء على توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة، وتحت إشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وذلك ضمن المنحة الأوربية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لوزارة الزراعة والتي تتضمن منح قطاع الزراعة الآلية 15 مليون يورو لشراء معدات زراعية لمحطات القطاع في 5 محافظات هي المنوفية والغربية والشرقية والدقهلية والبحيرة وذلك للنهوض بمحصول القمح بصفة خاصة وبعض المحاصيل الأخرى.

زراعه محصول القمح

وأضاف "الأشقر" أن الوفد الأوروبي سوف يقوم بزيارة أخرى لمصر في أول نوفمبر القادم لمشاهدة زراعه محصول القمح في هذه المحطات وجاري حاليا وضع قائمة للمعدات التي سوف يتم شرائها لمحطات القطاع في هذه المحافظات حيث سيتم بدء تنفيذ هذه المنحة اعتبارا من يناير 2025.

وأشار إلى أن التعاون المثمر بين المشروع الإيطالي بقيادة الدكتور عصام واصف وقطاع الزراعة الآلية سيتم قريبا البدء في تنفيذ المرحلة الثانية لمشروع الإيطالي بقرض مقداره 10 ملايين يورو في محطات قطاع الزراعة الآلية وعدد 9 جمعيات زراعية تعاونية في محافظات كفر الشيخ وأسيوط وسوهاج.

وقال رئيس قطاع الزراعة الآلية إن الوفد الإيطالي سوف يقوم بجولة ميدانية في تلك المحافظات لزيارة محطات القطاع وبعض الجمعيات في تلك المحافظات مما سيكون له أثر كبير على تطوير محطات القطاع وتوفير خدمة الميكنة الزراعية لأكبر عدد من المزارعين في تللك المحافظات الأمر الذي سيؤدي إلى تقليل تكلفة الإنتاج والفاقد وزيادة الإنتاج ودخل المزارعين وتقليل فاتورة الاستيراد وخاصة في محصول القمح والمحاصيل الزيتية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مؤتمر الغذاء للمستقبل لمزارعي القمح برعاية «الزراعة» غدا
  • الشيكارة بـ750 جنيهًا.. الزراعة: تقاوي القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها
  • الزراعة: تقاوى القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة و750 جنيها للشيكارة
  • «الزراعة»: تقاوى القمح تكفي المساحة المستهدفة.. والشيكارة بـ750 جنيها
  • الزراعة : تقاوى القمح المعتمدة تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها بجميع المحافظات
  • الزراعة: تقاوى القمح تكفي المساحة المستهدفة وتم توزيعها على جميع المنافذ
  • أمر طوارئ بالشمالية يحظر ويمنع نقل تقاوي القمح لخارج الولاية
  • لشراء تقاوي القمح.. آل منيف توقع عقدا مع الجوف الزراعية بـ4.5 ملايين ريال
  • «الزراعة»: قطاع الزراعة الآلية يستقبل وفدا أوروبيا في مجال الميكنة الزراعية