عربي21:
2024-10-08@14:14:03 GMT

أحزاب معارضة مصرية تطالب بإلغاء معاهدة كامب ديفيد

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

أحزاب معارضة مصرية تطالب بإلغاء معاهدة كامب ديفيد

انتقدت قيادات الحركة "المدنية الديمقراطية" أداء السلطات المصرية خلال العام المنصرم منذ عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة، مؤكدة على قمع الأجهزة الأمنية للاحتجاجات المؤيدة لفلسطين واعتقال العشرات في قضايا دعم فلسطين.

وخلال في مؤتمر حاشد تحت عنوان "من العبور إلى الطوفان: تحديات المواجهة مع العدو الإسرائيلي"، الذي نظمته الحركة المدنية الديمقراطية، التي تضم عدة أحزاب مصرية معارضة دعت القيادات إلى إلغاء اتفاقية السلام الموقعة مع الاحتلال عام 1979، والمعروفة بـ"كامب ديفيد"، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال وطرد السفير الإسرائيلي.



في كلمته خلال المؤتمر، أكد حمدين صباحي، أمين عام المؤتمر القومي العربي والمرشح الرئاسي السابق، على أن انتصارات "6 أكتوبر 1973 " وعملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023 تعكس إرادة الأمة العربية في تحقيق التحرير، وأوضح أن تحرير فلسطين هو الهدف الأسمى لكل عربي، لكن هذا الهدف يتطلب تكامل جهود الديمقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية.

وشدد صباحي على أن الشعب العربي لم يرضخ، وأن القدرة على مواجهة الاحتلال ليست مجرد إرادة بل تتطلب موقفًا قويًا ضد الشركاء في العدوان، خاصة الولايات المتحدة، التي اعتبرها شريكًا في الاعتداءات على فلسطين.


وعبر صباحي عن شعور بالذنب بسبب عجزهم عن تقديم المساعدة لأهل غزة، مؤكدًا أن هذا الشعور قد يؤدي إلى رغبة في التكفير عن التقصير. وأوضح أن التحرك الفعلي مطلوب من الجميع، خاصة الحكام العرب الذين يتحملون جزءًا من المسؤولية عن الوضع الراهن.

في ختام حديثه، وجه صباحي التحية لعدد من الشهداء من بينهم الفريق أول عبد المنعم رياض، الذي استشهد عام 1969، وأكد أن تضحياتهم تعزز الإرادة في المقاومة، مشيرًا إلى أن الأمة العربية تمر بمرحلة صراع من أجل التحرر الوطني، وأن مصر يجب أن تستعيد دورها القيادي في هذا السياق.

إسقاط كامب ديفيد
وحذر المشاركون في المؤتمر من التهديدات التي يوجهها الاحتلال الإسرائيلي لمصر، مؤكدين أن معاهدة كامب ديفيد تقيد البلاد وتمنعها من استعادة دورها الفاعل في دعم القضية الفلسطينية.

ومن ناحية أخرى تحدث منسق الحركة المدنية، طلعت خليل، عن التحديات التي تواجهها البلاد، مشيرًا إلى أن هناك حالات من التعاطف مع القضية الفلسطينية داخل السجون، مما يعكس حالة الخوف من التعبير عن الرأي.


وأكد خليل أن الأطفال في المدارس أصبحوا مدركين للقضية الفلسطينية، داعيًا إلى دعم المقاومة على الأرض، مشددًا على أهمية الحرية للشعب المصري في التعبير عن موقفه.

وفي نهاية المؤتمر، أعلنت الحركة عن تنظيم فعاليات تضامنية تشمل رفع الأعلام الفلسطينية في جميع أنحاء مصر، مع إقامة ندوات ومعارض لتكريم المقاومة، إضافة إلى توجيه رسائل لمحكمة العدل الدولية بشأن الانتهاكات الإسرائيلية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصرية الاحتلال فلسطين كامب ديفيد حمدين صباحي مصر فلسطين الاحتلال كامب ديفيد حمدين صباحي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کامب دیفید

إقرأ أيضاً:

«الصحة الفلسطينية» تكشف عن حصيلة شهداء ومصابي العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لـ41909 شهداء وإصابة 97303 أخرين منذ 7 أكتوبر 2023.

وأفادت الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وراح ضحيتها نحو 39 شهيدًا و137 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد طفل جراء إطلاق النار برصاص الاحتلال الإسرائيلي عليه خلال اقتحامها مخيم «قلنديا» شمال القدس المحتلة، بالإضافة إصابة 5 أشخاص آخرين.

وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدف 65% من المؤسسات الصحية في قطاع غزة وما تبقى يعمل بشكل جزئي.

وبدأت المقاومة الفلسطينية عملياتها العسكرية ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي تحت مسمى معركة «طوفان الأقصى»، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

وفي منتصف تلك الأحداث نفذت هدنة بين طرفي الصراع لمدة 7 أيام تقريبًا، وتم ذلك بوساطة جهود مصرية قطرية أمريكية، وشملت هذه الهدنة وقف إطلاق النار داخل قطاع غزة والحفاظ على أرواح الأطفال والمدنيين، بالإضافة إلى تبادل الأسرى الإسرائيليين والفلسطينيين المتواجدين في أيدي المقاومة والاحتلال الصهيوني.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 367 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 41 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41495 وإصابة 96006 آخرين

في اليوم الـ354 للعدوان.. الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41455 شهيدًا

الصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي في غزة لأكثر من 40 ألفا شهيد

مقالات مشابهة

  • "الخارجية الفلسطينية" تطالب المجتمع الدولي بتنفيذ رؤية عباس بشأن غزة
  • خبير استراتيجي: المقاومة الفلسطينية موحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي رغم الاختلافات
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي استهدف 65% من المؤسسات الطبية في قطاع غزة
  • «الصحة الفلسطينية» تكشف عن حصيلة شهداء ومصابي العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر 2023
  • القسام تعيد نشر كلمة الضيف التي أعلنت بدء الطوفان.. والفصائل الفلسطينية تعلق
  • الرئيس الأمريكي يقطع إجازاته الأسبوعية في كامب ديفيد ليعود إلى البيت الأبيض
  • «الصحة الفلسطينية»: 41 ألفا و870 شهيدا ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة
  • قبل 39 عاما.. سليمان خاطر أول مصري يطلق الرصاص على كامب ديفيد
  • «الخارجية الفلسطينية» تطالب الدول الداعمة لإسرائيل بسرعة إنهاء الحرب على غزة