أعلنت أوكرانيا، يوم الإثنين، أن سفينة محملة بالذرة يقودها طاقم من المصريين والسوريين تعرضت لهجوم صاروخي روسي. وذكرت الوزارة المعنية بشؤون التنمية والبنية التحتية في أوكرانيا أن الضربة الصاروخية ألحقت أضرارًا بسفينة مدنية ترفع علم سانت كيتس ونيفيس، في ميناء بيفديني الأوكراني القريب من أوديسا، وذلك يوم الأحد.

السفينة، التي تحمل اسم "باريسا"، كانت محملة بـ6 آلاف طن من الذرة. وفي وقت لاحق، أفاد مسؤولون أوكرانيون أن صاروخًا روسيًا أصاب سفينة أخرى ترفع علم بال أو في ميناء أوديسا، مما أسفر عن مقتل أوكراني وإصابة خمسة من أفراد الطاقم، وذلك في ثاني هجوم من نوعه خلال يومين.

وقال وزير الخارجية الأوكراني، أندري سيبيا، على منصة "إكس"، إن سفينتين تضررتا في مركز تصدير الحبوب في البحر الأسود، دون أن يقدم تفاصيل حول حالة السفينتين، مؤكدًا على ضرورة توحيد جهود جميع الدول والمنظمات المسؤولة لضمان حرية الملاحة في البحر الأسود والأمن الغذائي العالمي.

وفي ردود الفعل، لم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على الطلبات للتعليق، إلا أن موسكو نفت مرارًا استهدافها لأهداف مدنية. وذكر حاكم منطقة أوديسا، أوليه كيبر، في منشور عبر تطبيق "تلغرام"، أن الشخص الذي قُتل في الهجوم الأخير كان عاملًا في الميناء، وأن الرجال الخمسة المصابين هم من أفراد الطاقم الأجانب.

وأوضح نائب رئيس الوزراء أوليكسي كوليبا أن السفينة التي تعرضت للهجوم تدعى "أوبتيما"، وأنها وصلت إلى أوديسا قبل ساعات من الهجوم. وأكد كوليبا أن روسيا تسعى من خلال هذه الهجمات إلى تدمير الشحن في البحر الأسود وضمان الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أن العواقب لا يمكن أن تعني إلا مزيدًا من عدم الاستقرار في المناطق الحساسة التي تعتمد على واردات الغذاء، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر في العلاقات الدولية.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تقصف موقعا نفطيا في القرم وروسيا تصيب سفينة بأوديسا

أكد الجيش الأوكراني أنه قصف "أكبر" موقع نفطي في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، في حين أصيبت سفينة مدنية في ميناء أوديسا بصاروخ باليستي روسي أوقع قتيلا، وفق كييف.

وقال الجيش الأوكراني إنه ضرب موقعا نفطيا في فيودوسيا في القرم، هو "الأكبر" في شبه الجزيرة ويخدم بشكل خاص الجيش الروسي، بحسب كييف، وقد أكدت السلطات الروسية أن حريقا شب في الموقع النفطي، دون الإشارة إلى السبب.

وأظهرت مقاطع فيديو بثت عبر الإنترنت تصاعد عمودين على الأقل من الدخان الأسود من الموقع.

وقالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني على مواقع التواصل الاجتماعي إن "قوات الدفاع نفذت ضربة ناجحة الليلة الماضية على موقع نفطي بحري تابع للعدو"، ما أدى إلى نشوب حريق.

وأوضحت أن الهجوم تم تنفيذه باستخدام "الصواريخ". وكانت أوكرانيا استخدمت صواريخ بعيدة المدى، لا سيما لضرب مقر أسطول البحر الأسود الروسي في مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم في أيلول/سبتمبر 2023.

وضاعفت أوكرانيا ضرباتها لمنشآت للطاقة خلال الأشهر الأخيرة لتعطيل الخدمات اللوجستية للجيش الروسي الذي يحتل نحو خمس مساحة أراضيها.

وتواجه أوكرانيا صعوبات على الجبهة الشرقية منذ أكثر من عام، وخاصة مع اقتراب القوات الروسية من مدينة بوكروفسك، وهي مركز لوجستي مهم للجيش الأوكراني.

وفي تطور يندرج في سياق هذا التقدم، أعلنت روسيا الإثنين سيطرتها على بلدة غروديفكا التي تبعد نحو عشرة كيلومترات إلى الشرق من بوكروفسك.

ضربة روسية

من جهتها أعلنت روسيا توجيه ضربة لميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا، أصابت سفينة مدنية ترفع علم بالاو، وفق حاكم المنطقة أوليغ كيبر.

وجاء في منشور لكيبر على منصة تليغرام "قُتل أوكراني يبلغ 60 عاما، وهو موظف في شركة خاصة بنقل بضائع الشحن. وأصيب 5 أجانب آخرين بجروح".

ويعد ميناء أوديسا مرفقا مهما لتصدير الحبوب الأوكرانية، وسبق أن استهدفه الجيش الروسي مرارا.

ويتوقع خبراء أوكرانيون تكثيف الضربات الروسية على منشآت الطاقة الأوكرانية في الأسابيع المقبلة، مع اقتراب فصل الشتاء والاستحقاق الرئاسي الأميركي.

من جهة أخرى أعلنت السلطات الأوكرانية أن هجمات ليلية روسية أخرى أوقعت قتيلا و7 جرحى في سلوفيانسك (شرق)، كما أدت إلى مقتل شخصين في منطقة سومي الحدودية (شمال شرق البلاد) وامرأة تبلغ 61 عاما في خيرسون (جنوب).

مقالات مشابهة

  • استهداف روسي لسفينتين بميناء أوديسا إحداهما طاقمها عربي
  • البحرية الأوكرانية: 16 سفينة حربية روسية بالبحر الأسود منها 7 حاملات صواريخ كاليبر
  • أوكرانيا تقصف موقعا نفطيا في القرم وروسيا تصيب سفينة بأوديسا
  • إحداهما بطاقم عربي.. روسيا تستهدف سفينتين في البحر الأسود
  • طاقم إحداهما من العرب.. صواريخ روسية تصيب سفينتين للحبوب في البحر الأسود
  • أوكرانيا تقول إن صاروخا روسيا أصاب سفينة مدنية في ميناء أوديسا وأوقع قتيلا
  • نائب رئيس الوزراء الأوكراني: مقتل شخص وإصابة 5 آخرين جراء إصابة سفينة بصاروخ روسي في أوديسا
  • بقوة قنبلة ذرية.. لا ميناء يريد استقبال سفينة محملة بشحنة روسية من نترات الأمونيوم
  • غرق سفينة بحرية نيوزيلندية في عرض البحر.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)