يعرض قصر السينما بجاردن سيتي11 فيلما سينمائيا مجانيا للجمهور ورواد القصر خلال شهر أكتوبر الحالي، ضمن برنامج وزارة الثقافة، وأجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

تتنوع بين أفلام السينما العالمية، الآسيوية، العربية، بالإضافة إلى أفلام التحريك المقدمة للأطفال، وتعرض جميعها مجانا للجمهور في تمام الساعة الثامنة مساءً، ويعقب بعضها عدد من الندوات النقدية بحضور كل من د.

نادر رفاعي، الناقدة نشوى نبيل، والمخرج عصام حلمي.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات البرنامج اليوم الثلاثاء مع فيلم "One Night In Maime" بنادي السينما العالمية، ويقدم نادي السينما الآسيوية في اليوم التالي فيلم  "‏krrish".

ويعرض الاثنين 14 أكتوبر فيلم "‏صائد الدبابات" بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، يليه في اليوم التالي فيلم "Hidden Figures" ضمن نادي السينما العالمية.

أما يوم الأربعاء 16 أكتوبر يتجدد اللقاء مع نادي السينما الآسيوية مع فيلم "Jab tak hal jaan".

ويعرض نادي الرواية والفيلم يوم 21 أكتوبر الفيلم العربي "الطريق المسدود"، ويشهد نادي السينما العالمية في اليوم التالي فيلم "‏Half Nelson‏"، ويعقبه في اليوم التالي فيلم "‏Ghajini" بنادي السينما الآسيوية.

وتتواصل العروض يوم 28 أكتوبر مع فيلم "‏Turbo" ضمن نادي سينما التحريك، ويعرض نادي السينما العالمية فيلم "‏Cold Mountains" في اليوم التالي.

وتختتم العروض يوم 30 أكتوبر بعرض فيلم "‏My name is Khan" ضمن نادي السينما الآسيوية.

ينفذ البرنامج من خلال قصر السينما برئاسة سهام بحر، التابع للإدارة العامة للقصور المتخصصة برئاسة د. منى شعير، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، ويأتي في ضوء خطة هيئة قصور الثقافة لنشر الثقافة السينمائية.

"أكتوبر في الاستراتيجيات العالمية" في العدد الجديد لمجلة مصر المحروسة 



من ناحية أخرى، صدر اليوم الثلاثاء، العدد الأسبوعي الجديد من مجلة "مصر المحروسة" الإلكترونية، المعنية بالآداب والفنون، وتصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.

في مقال رئيس التحرير تكتب د. هويدا صالح مقالا بعنوان "أكتوبر العظيم في الاستراتيجيات العالمية"، وتناقش خلاله كتاب "6 أكتوبر في الاستراتيجية العالمية" لجمال حمدان والصادر عن مكتبة الأسرة؛ ويقدم تحليلا رائعا في فصول متتالية، عن تفاصيل الحرب على الجبهة المصرية والسورية، بجانب استعراض الكثير من الآراء والتحليلات العالمية لكيفية العبور العظيم. 
وترى "صالح" أن جمال حمدان أفاد الانضباط المنهجي في تقصي هذا الحدث العظيم والاستراتيجية الفريدة لحرب أكتوبر.

وفي باب "دراسات نقدية" يلقي الناقد الجزائري إبراهيم المليكي، نظرة جديدة على فاعلية الأشياء في تأثيث الحكايات، من خلال مناقشة كتاب "سردية الأشياء" للناقد مصطفى الضبع الذي يرى أن تحقق وجود الحكايات يحتاج إلى عناصر متعددة، تأتي في مقدمتها الأشياء التي تملأ الكون، وتفرض حضورها على الإنسان، وتحقق وجودها عبر وجوده، وتعمل على تطوير نظرته للحياة.

وفي باب "آثار" يكتب صلاح صيام مقالا بعنوان "الحضارة المصرية القديمة تاج علي رؤوس الحضارات"، يتناول خلاله قصصا خالدة حول القطع الأثرية الموجودة بالمتحف المصري الذي تم تأسيسه عام 1902 ليضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية تمتد عبر آلاف السنين، مما يجعله رمزا ثقافيا يمثل هوية مصرية أصيلة ترتبط بتاريخ وحضارة لا تنقطع.

أما في باب "كتب ومجلات" تكتب هبة الله معوض، مقالا تستعرض خلاله كتاب "الله في رحلة نجيب محفوظ الرمزية" للناقد والمفكر جورج طرابيشي، الذي يتناول خلاله الصورة الرمزية للذات الإلهية في بعض أعمال محفوظ، منها: أولاد حارتنا، زعبلاوي، الطريق، الشحاذ، حارة العشاق، مع توضيح الأسباب التي جذبت صاحب نوبل للرمز، ودفعته إلى الابتعاد عن السرد والتفصيل.

ونتابع في أبواب العدد الصادر بإشراف الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية، برئاسة د. إسلام زكي، عدة مواد متنوعة، فنقرأ في باب "مسرح" مقالا للناقد جمال الفيشاوي عن العرض المسرحي "صانع النجوم" الذي قُدم على مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون، نتاج ورشة التمثيل الاحترافي 2 للفنان الدكتور علاء قوقة، أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بمشاركة 17 شابا وشابة.

وفي باب "موسيقى" يناقش عاطف عبد المجيد، كتاب "ليلى مراد" لمؤلفه السيد عبد الفتاح والذي يستعرض خلاله تاريخ تلك العلامة الفارقة في الفن والغناء لدى العرب بصفة عامة والمصريين بصفة خاصة، وكيف كانت حياتها بها الكثير من الذكريات والصِعاب، والأحلام والآمال، وغيرها من الأمور التي شهدتها وتدعو إلى الكتابة عنها، كاعتزالها الفن وهي في قمة مجدها.

ونطالع في باب "فن تشكيلي" مقالا تأخدنا خلاله د. هبة الهواري في رحلة حول تجربة الفنانة التشكيلية إيفلين عشم الله، التي جاءت أعمالها لتحتفي بالحياة.

وتكتب شيماء عبد الناصر مقالا جديدا في باب "كتاب مصر المحروسة" بعنوان" كي تفهم نفسك.. اكتب" وهو المقال السابع في الحديث عن أهمية الكتابة في حياة المبدع، وترى خلاله أن الأمر يبدأ عند النفس، والكاتب لابد أن يتقبل الجميع ويتعايش معهم كي يكون لديه رصيدا هائلا من الشخصيات التي يكتب عنها، فالذي يستطيع أن يتعامل مع أكبر قدر من البشر هو "كاتب محظوظ".

وأخيرا تترجم سماح ممدوح في باب "علوم وتكنولوجيا" مقالا عن "نصائح للحفاظ على نمط حياة صحي ووزن مثالي"، للدكتور" يي تشينغ سونج، أستاذ علم الأوبئة" يقدم خلاله 10 نصائح أكثر فاعلية كتبها خلال فترة انتشار فيروس كورونا ويوصي بها الأطباء والمتخصصون في جميع الأوقات، أهمها: مراقبة الوزن بانتظام، التقليل من الأطعمة غير الصحية، تناول وجبات مغذية تحتوي على الكثير من البروتين والألياف، وقليل من الدهون والسكريات والسعرات الحرارية، والحرص على تناول المكملات الغذائية والفيتامينات المتعددة وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصر السينما قصور الثقافة افلام السينما العالمية هيئة قصور الثقافة الثقافة السينمائية نادی السینما العالمیة نادی السینما الآسیویة فی باب

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار اليوم السبت 5 أكتوبر في ظل استمرار التحديات التي تواجه الأسواق العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد المصري



يشهد سعر الدولار استقرارًا عند آخر مستوى للتراجع، ويعزى هذا إلى التقلبات الاقتصادية العالمية والمحلية التي أثرت بشكل مباشر على الأسواق.

 سعر الدولار مقابل الجنيه المصري - 5 أكتوبر 2024
سعر الدولار في بنك قناة السويس:

شراء: 48.29 جنيه
بيع: 48.39 جنيه

 

سعر الدولار اليوم السبت 5 أكتوبر


في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، عاد الدولار الأمريكي للظهور مجددًا في الأسواق المصرية، محققًا انخفاضا ملحوظًا أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم 4 أكتوبر 2024، وسجلت أسعار الصرف مستويات غير مسبوقة، حيث تراوحت أسعار الدولار بين:

48.30 جنيه للشراء
48.43 جنيه للبيع


تأثير الارتفاع على الاقتصاد المحلي


هذا الارتفاع المفاجئ في سعر الدولار يثير القلق بشأن تبعاته المحتملة على الاقتصاد المحلي. من بين المخاوف:

زيادة تكاليف الاستيراد: ارتفاع الدولار قد يؤدي إلى زيادة أسعار السلع المستوردة، مما يؤثر على تكاليف المعيشة.
تضخم الأسعار: من الممكن أن يؤدي ارتفاع الدولار إلى زيادة معدلات التضخم، مما يؤثر سلبًا على القدرة الشرائية للمواطنين.
استثمارات جديدة: قد تؤثر تقلبات سعر الدولار على جذب الاستثمارات الأجنبية، حيث تفضل الشركات استقرار الأسعار.


الاستنتاج


مع استمرار ارتفاع الدولار، يتزايد القلق من إمكانية تفاقم الأوضاع الاقتصادية. من المهم مراقبة التطورات المستقبلية والبحث عن حلول لمعالجة هذه التحديات.


قرارات لجنة السياسة النقدية


قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم 5 سبتمبر 2024 الإبقاء على أسعار الفائدة كما يلي:

عائد الإيداع لليلة واحدة: 27.25%
عائد الإقراض لليلة واحدة: 28.25%
سعر العملية الرئيسية: 27.75%
سعر الائتمان والخصم: 27.75%

مواعيد مباريات اليوم السبت في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة ضابط شرطة.. محمد رجب يتعاون مع تامر حسني في "ري ستارت"
الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية


النمو الاقتصادي: يظل معدل النمو الاقتصادي عالميًا مستقرًا، ولكن أقل من مستوياته قبل جائحة كورونا.
التضخم: ساهمت سياسات التشديد النقدي في انخفاض التضخم عالميًا، حيث خفضت بعض البنوك المركزية أسعار العائد الأساسية.
أسعار السلع الأساسية: رغم التوترات الجيوسياسية، شهدت أسعار الطاقة انخفاضًا طفيفًا، لكن التوقعات لا تزال متأثرة بعدم اليقين.
النمو المحلي: تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى 2.2% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 2.3% في الربع الرابع من 2023.


تظل الأوضاع الاقتصادية المحلية والدولية تحت المجهر، في ظل استمرار التحديات التي تواجه الأسواق العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد المصري.

 

سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري - 5 أكتوبر 2024
سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري:

شراء: 12.87 جنيه
بيع: 12.90 جنيه


أسعار الريال السعودي في البنوك المختلفة:


البنك الأهلي المصري:
شراء: 12.85 جنيه
بيع: 12.91 جنيه


بنك مصر:
شراء: 12.85 جنيه
بيع: 12.91 جنيه


بنك القاهرة:
شراء: 12.85 جنيه
بيع: 12.91 جنيه
 

مقالات مشابهة

  • اليوم.. 11 فيلمًا مجانيًا بقصر السينما ضمن برنامج أكتوبر
  • إطلاق برنامج رياضي شامل في نادي جامعة حلوان
  • جدول فعاليات قصر السينما في شهر أكتوبر.. 11 فيلما مجانيا تبدأ من اليوم
  • بدءا من اليوم.. 11 فيلما مجانيا بقصر السينما ضمن برنامج أكتوبر
  • هاليفي: مر عام كامل على 7 أكتوبر الذي فشلنا خلاله في تأدية مهمتنا
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة خاصة إلى مكتبة الإسكندرية
  • مشاهير نجوم السينما العالمية في مهرجان “سان سيباستيان” السينمائي الدولي بإسبانيا
  • سعر الدولار اليوم السبت 5 أكتوبر في ظل استمرار التحديات التي تواجه الأسواق العالمية وتأثيراتها على الاقتصاد المصري
  • بالصور.. نجوم السينما العالمية في زيارة إلى مكتبة الإسكندرية