أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي بشأن مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بمبلغ ۲ مليون دولار، مشيرا إلى أن ذلك الممر هام جدا، خاصة وأنه سيكون ممر لوجسيتى بشكل كامل.

 

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الإثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة النقل والمواصلات بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ۳۷۱ لسنة ۲۰۲٤ عن الموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي للمساهمة في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (VICMED) بمبلغ ۲ مليون دولار أمريكي.

 

وأضاف قرقر، أن تلك المنحة تم إعداد الدراسات الخاصة بها للمرة الثانية، وشهدت اجتماعات عديدة منذ عام  2018، مشيرا إلى أن المشروع يوفر وسيلة نقل دولية ومحلية بتكلفة محدودة بالمقارنة بتكلفة إنشاء الطرق البرية والسكك الحديدية .


وتابع النائب وحيد قرقر، كما أن المشروع له أبعاد هامة تتعلق بالأمن القومى المصرى، من خلال التكامل والتعاون مع دول القارة الإفريقية، وتحسيين العلاقات المصرية بالدول الافريقية.

 

وأضاف، أيضا يساعد ذلك المشروع على زيادة حجم العوائد الاقتصادية وفتح مجالات تعاون اقتصادى بين مصر وباقي دول القارة الافريقية ودول حوض النيل، وبالتالى يعد فرصة كبيرة لتنشيط التجارة المصرية وفتح أسواق خارجية لها. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وحيد قرقر مجلس النواب فيكتوريا البحر المتوسط بنك التنمية الأفريقي

إقرأ أيضاً:

علاء عابد: مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالمتوسط يعزز علاقات مصر بدول النيل

استعرض النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ۳۷۱ لسنة ۲۰۲٤ بشأن الموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي للمساهمة في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (VICMED) بمبلغ ۲ مليون دولار أمريكي.

وأضاف عابد ، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي، أنه ايمانا من لجنة النقل والمواصلات بأهمية تعزيز دور مصر الإقليمي والريادي على المستوى الأفريقي، فأن اللجنة تشيد بتبنى الحكومة المصرية لمشروع الخط الملاحي بطول نهر النيل وروافده الذي يتم تنفيذه تحت رعاية الاتحاد الافريقي.

وأوضح أن مصر هي الدولة الرائدة لهذا المشروع الذي يخدم جميع دول حوض النيل، كما أنه يُعيد لمصر ريادتها الأفريقية، مؤكدا على ضرورة تنشيط الدبلوماسية المصرية لعقد تفهمات مع دول حوض النيل تضمن الإسراع في نهو الدراسات الخاصة بهذا المشروع والبدء في الأعمال التنفيذية له.

وأشار النائب علاء عابد، إلى أن المشروع المستهدف سيحدث طفرة إيجابية في تحسين وتعزيز علاقات مصر بدول حوض النيل، إلى جانب العوائد الاقتصادية الكبيرة التي تعود على مصر وباقي دول الحوض الأخرى.

وأكد النائب علاء عابد، أن المشروع سوف يوفر وسيلة نقل دولية ومحلية بتكلفة محدودة بالمقارنة بتكلفة إنشاء الطرق البرية والسكك الحديدية وهذا ما يعزز مشاركة جميع دول الحوض في تنفيذ هذا المشروع. 

وترى اللجنة أن المشروع يمثل بعدا إستراتيجيا للأمن القومى المصرى من خلال التكامل والتعاون مع دول القارة الإفريقية.

مقالات مشابهة

  • أبو العينين: الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يدخل مصر في العمق الإفريقي
  • «النواب» يوافق على منحة للممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • البرلمان يوافق على منحة بـ 2 مليون دولار لدراسة الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • النواب يوافق على منحة لإنشاء الممر الملاحي بين بحيرة ‏فيكتوريا والبحر المتوسط ‏
  • وكيل نقل النواب: إنشاء ممر ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط فرصة لتنشيط التجارة
  • النواب يوافق على منحة لإعداد دراسة الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • البرلمان يوافق على منحة لإعداد دراسة الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • بـ 2 مليون دولار.. «برلماني» يستعرض منحة لـ دراسة الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط
  • علاء عابد: مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالمتوسط يعزز علاقات مصر بدول النيل