أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 إلى الأمريكي جون هوبفيلد والكندي جوفري هينتون، وذلك للاكتشافات والاختراعات الأساسية التي تمكن التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية. 

سبب اختيار كلا من هوبفيلد وهينتون

وابتكر «هوبفيلد» بنية يمكنها تخزين المعلومات وإعادة بنائها، فيما اخترع «هينتون» طريقة يمكنها اكتشاف خصائص البيانات بشكل مستقل، والتي أصبحت مهمة للشبكات الكبيرة المستخدمة الآن.

وبدأ أسبوع جوائز نوبل، أمس الاثنين، بالإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب، وهما العالمان الأمريكيان فيكتور أمبروس وجاري روفكون لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي (آر إن أيه) متناهية الصغر التي تقوم بدور مهم في تنظيم الجينات.

جدول إعلان جوائز نوبل 

وبعد إعلان الفائزين في جوائز نوبل بالفيزياء، من المقرر الإعلان عن أسماء باقي الفائزين خلال الأيام المقبلة، حسب الجدول المعلن، والذي يضم:  

- الأربعاء 9 أكتوبر، الإعلان عن جائزة نوبل في الكيمياء. 

- الخميس 10 أكتوبر، الإعلان عن جائزة نوبل في الأدب. 

- الجمعة 11 أكتوبر، الإعلان عن جائزة نوبل في السلام. 

- الاثنين 14 أكتوبر، الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية. 

مُنحت الجائزة الأولى في الفيزياء لوليام رونتجن عام 19،01 لاكتشافه الإشعاع الذي سمي باسمه، وتضم قائمة الفائزين حتى الآن 225 شخصا (من بينهم خمس نساء).

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائزة نوبل نوبل جوائز نوبل نوبل للفيزياء الإعلان عن جائزة نوبل فی

إقرأ أيضاً:

بريطاني وأميركي يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، الثلاثاء، إن العالمين، الأميركي جون هوبفيلد، والبريطاني الكندي جيفري هينتون، فازا بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024.

وأوضحت أن الفوز جاء تقديرا للاكتشافات والاختراعات التي تسهم في التعلم الآلي، الذي يعني تدريب أجهزة الحاسوب، من خلال شبكات عصبية اصطناعية.

ويتقاسم الفائزان جائزة بقيمة 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

وتمنح جائزة الفيزياء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وأضافت الأكاديمية أن العالم جون هوبفيلد يعمل بجامعة برينستون، نيوجيرسي، بالولايات المتحدة الأميركية، وجيفري هينتون يعمل بجامعة تورنتو، كندا.

وتابعت "لقد دربوا الشبكات العصبية الاصطناعية باستخدام الفيزياء".

وجاء في بيان "لقد استخدم الحائزان على جائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام أدوات لتطوير أساليب تشكل الأساس للتعلم الآلي. ابتكر جون هوبفيلد ذاكرة ارتباطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور وأنواع أخرى من الأنماط في البيانات. اخترع جيفري هينتون طريقة يمكنها العثور بشكل مستقل على خصائص في البيانات، وبالتالي أداء مهام مثل تحديد عناصر معينة في الصور".

وقالت "عندما نتحدث عن الذكاء الاصطناعي، فإننا غالبا ما نعني التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية. كانت هذه التكنولوجيا مستوحاة في الأصل من بنية الدماغ. في الشبكة العصبية الاصطناعية، يتم تمثيل الخلايا العصبية في الدماغ بواسطة عقد لها قيم مختلفة. تؤثر هذه العقد على بعضها البعض من خلال الاتصالات التي يمكن تشبيهها بالمشابك ويمكن جعلها أقوى أو أضعف. يتم تدريب الشبكة، على سبيل المثال من خلال تطوير اتصالات أقوى بين العقد ذات القيم العالية في نفس الوقت".

مقالات مشابهة

  • جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 من نصيب الأمريكي جون هوبفيلد والبريطاني جيفري هينتون
  • هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • بريطاني وأميركي يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء
  • أمريكي وكندي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • جائزة نوبل في الفيزياء تذهب إلى جون هوبفيلد وجيفري هينتون
  • نوبل الفيزياء للبريطاني الكندي جون هوبفيلد والأميركي جيفري هينتون عن بحوثهما في “التعلم الآلي”
  • العالمان هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء اليوم
  • الإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2024