تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد التليفزيون الوطني السنغالي بأن رئيس البلاد السابق، ماكي سال، أعلن التخلي عن منصبه كمبعوث خاص لـ"ميثاق باريس من أجل الشعوب والكوكب" من أجل خوض الانتخابات التشريعية المبكرة المزمع إجراؤها في بلاده في 17 نوفمبر المقبل.
وأوضح التليفزيون السنغالي أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اختار الرئيس السنغالي السابق لشغل منصب المبعوث الخاص لـ"ميثاق باريس من أجل الشعوب والكوكب" في نوفمبر الماضي قبل وقت قصير من نهاية ولاية الرئيس سال الثانية.


وأشار إلى أن قرار سال جاء ضمن رسالة وجهها إلى الرئيس الفرنسي بعد اختيار سال على رأس قائمة ائتلاف "تاكو والو السنغال" المعارض في الانتخابات التشريعية والذي يضم عددا من الأحزاب السياسية من أبرزها حزب "التحالف من أجل الجمهورية، وأسسه الرئيس ماكي سال عام 2008، و"الحزب الديمقراطي السنغالي" بقيادة كريم واد نجل الرئيس الأسبق عبدالله واد.
وقال الرئيس السنغالي السابق في رسالته: "في ظل هذه الظروف، ومن أجل تجنب أي مخاطر تتعلق بتعارض وتضارب المصالح؛ قررت التخلي عن أنشطتي كمبعوث خاص لميثاق باريس من أجل الشعوب والكوكب".
وأشار سال، الذي اختير على رأس قائمة ائتلاف المعارضة في انتخابات نوفمبر التشريعية المبكرة، إلى أنه سيتخلى عن منصب المبعوث الخاص اعتبارا من يوم غد 9 أكتوبر 2024. ورغم ذلك لم تتأكد حتى الآن عودة الرئيس السابق ماكي سال، الذي يعيش في الخارج، إلى الأراضي السنغالية.
ويهدف "ميثاق باريس من أجل الشعوب والكوكب"، الذي جرى إطلاقه في عام 2023، إلى إصلاح النظام المالي العالمي من أجل مكافحة الاحتباس الحراري والفقر.
يذكر أن الرئيس السنغالي الحالي، باسيرو ديوماي، الذي انتخب في مارس الماضي بنسبة 54% من الأصوات، أعلن في سبتمبر الماضي حل البرلمان، الخاضع لهيمنة أنصار الرئيس السابق، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس السنغالي ميثاق باريس الانتخابات التشريعية ماكي سال الرئیس السنغالی

إقرأ أيضاً:

مصدر سياسي:رئيس مجلس ذي قار يرفض ترك منصبه رغم قرار عزله

آخر تحديث: 8 أكتوبر 2024 - 11:04 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر سياسي مطلع في محافظة ذي قار، اليوم الثلاثاء، عن تمسك رئيس مجلس المحافظة الحالي، عزة الناشي، بمنصبه بعد صدور قرار من القضاء العراقي بتنحيته من المنصب.وقال المصدر ، ان ” رئيس المجلس، عبدالباقي العمري، حاول يوم أمس تسلم المنصب بناءً على القرار القضائي الصادر بحقه من محكمة القضاء الإداري مطلع الأسبوع الحالي”.وبين المصدر، ان ” رئيس المجلس الحالي، عزة الناشي، قرر التمسك بالمنصب وعدم التخلي عنه لصالح العمري، إلا بعد صدور قرار قضائي من المحكمة الإدارية العليا والذي قد يستمر عدة أشهر أخرى”.وكانت محكمة القضاء الإداري قد حكمت، يوم 6 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بإعادة عبد الباقي العمري، رئيسا لمجلس محافظة ذي قار.وأخبر مصدر مطلع، بأن “المحكمة وبعد حكمها بعودة العمري، أبطلت جميع جلسات استجوابه في مجلس المحافظة”.

مقالات مشابهة

  • ‎نجم باريس سان جيرمان يتخلى عن رقمه المميز مع منتخب فرنسا من أجل غريزمان
  • مصدر سياسي:رئيس مجلس ذي قار يرفض ترك منصبه رغم قرار عزله
  • اتحاد الكرة ينال العضوية الذهبية لميثاق الواعدين الآسيوي
  • استبعاد مدير مدرسة ببورسعيد من منصبه وإحالته للتحقيق
  • الرئيس السابق لـ نادي وفاق سطيف الجزائري يكشف مفاجأة في أزمة أحمد القندوسي
  • 3 أبراج يتخلى عنها الحظ في شهر أكتوبر.. وتحذير لمواليد «القوس»
  • جمال عارف : مع سوء الهلال لم يتخلى عنه الحظ
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو تخلى عن أسرانا من أجل منصبه
  • الرئيس السابق للاتحاد الياباني يشيد بالكرة السعودية: تسير على الطريق الصحيح