لحظات مأساوية شهدتها أحد صالات التمارين الرياضية «الجيم» في كاسل دونينجتون بالولايات المتحدة، بعدما فقد شاب حياته لسبع دقائق، قبل أن يعود من الموت في معجزة باتت حديث الصحف العالمية، فماذا حدث له؟.

ديل بيلسون، الذي يعيش في كاسل دونينجتون في ليستر شاير بالولايات المتحدة، كشف عن تفاصيل المأساة التي مر بها داخل صالة الجيم، بعدما شعر بضيق في صدره بعد لحظات من انضمامه إلى التدريب مع زوجته.

شاب يعود للحياة بعد تعرضه لسكتة قلبية داخل الجيم

«بعد تفاقم آلام صدره، هرع الشاب الذي يعمل مديرا للتسويق إلى قسم الطوارئ بإحدى المستشفيات القريبة لإجراء الفحص، لتفاجئه سكتة قلبية في غرفة الانتظار»، بحسب ما ذكرت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

تعرض الشاب لعملية صعق القلب ثلاث مرات لإعادته إلى الحياة، إذ توقف قلبه تقنيًا لمدة سبع دقائق، قبل أن يعود من الموت ويخضع لعملية جراحية طارئة لتركيب دعامة بالقلب، بحسب التقرير.

«أقنعتني زوجتي بأخذ حصة تدريبية عالية الكثافة في الصباح الباكر في صالة الجيم، بدأنا في القيام بالإحماء وشعرت بالتعب أكثر من المعتاد»، هكذا وصف بيلسون، بداية ما حدث له.

«بعد دقائق من بداية التدريب، شعرت أن الأمر لا يبدو على ما يرام على الإطلاق، وأنني بحاجة إلى بعض الهواء النقي وأخرجت نفسي من البيئة المحيطة، بدأت أشعر بضيق في صدري، والذي تطور إلى القليل من الألم»، تذكر الشاب البريطاني.

وأضاف: «لم يخف الألم بعد مرور 15 دقيقة، لتقوم زوجتي صوفي بنقلي إلى المستشفى المحلي، ولكن بعد دقيقتين أصبت بسكتة قلبية».

كيف عاد شاب بريطاني للحياة بعد 7 دقائق من توقف قلبه؟

وأوضح بيلسون: «لقد بدأوا في إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لي ووضعوني على جهاز يقوم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي ميكانيكيًا ما يجبر القلب على البدء في النبض، لقد حاولوا أن يضخوا قلبي من تلقاء نفسه، ولكن يبدو أن الأمر لم ينجح في المرتين الأوليين، لقد قالوا إن قلبي لم ينبض لمدة سبع أو ثماني دقائق».

خلص الأطباء إلى أن حالة الطوارئ القلبية الوعائية التي تعرض لها بيلسون كانت ناجمة عن انسداد في ثلاثة شرايين في قلبه، وأنه دون الإنعاش القلبي الرئوي، يمكن للسكتة القلبية أن تقتل في دقائق، لأن القلب يتوقف وتتوقف كل علامات الحياة، فيعتبر ذلك شكلاً من أشكال الموت، ولكن ليس بالمعنى الحقيقي، إذ يمكن عكسه من خلال إعادة تشغيل القلب، وذلك من خلال الإنعاش القلبي الرئوي أو الصدمة الكهربائية من جهاز مزيل الرجفان، ولكن لا تضمن أي من الطريقتين البقاء على قيد الحياة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكتة القلبية الأزمة القلبية الإنعاش القلبي الإنعاش القلبی الرئوی

إقرأ أيضاً:

وصف النبي في القرآن.. صدر مشروح وقلب أقوى من الجبال

ذكر الله بعض أعضاء نبيه الشريفة وخصاله الحميدة في القرآن، ونبدأ بالحديث عن صدر المصطفى ﷺ حيث قال تعالى في شأنه : (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ) [ الشرح : 1]، وفيه إشارة إلى نعمة من نعم الله عليه، وفضيلته ﷺ بشرح صدره، وقال الله مطمئنه لحبيبه المصطفى ﷺ :(فَلاَ يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) [الأعراف : 2].

 

جمعة يوضح دلائل الحب التي جرت أيام سيدنا النبي جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة

 

وكذلك ذكر صدره في تسليته له بقوله تعالى : (وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَن يَقُولُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ كَنزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ) [هود : 12]، وذكر الله صدره في سياق آخر ليثبته ﷺ: (وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ)[الحجر : 97].

 

كذلك ذكر الله قلبه الشريف ﷺ في أكثر من موضع في كتابه العزيز، واشتمل الذكر الثناء عليه ﷺ فقال سبحانه وتعالى : (قُلْ مَن كَانَ عَدُواًّ لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) [البقرة : 97]، وقال سبحانه : (وَلَوْ كُنتَ فَظاًّ غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) [آل عمران : 159]، وقال تعالى : (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ المُنذِرِينَ) [الشعراء : 193 ، 194].

 

بل إن ربنا أثنى على قلب نبيه ﷺ ثناءً عظيما عندما أثبت أن قلبه ﷺ أقوى من الجبال في تحمل التنزلات الإلهية والوحي فقال سبحانه : (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا القُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) [الحشر : 21]، وقد أنزله الله على قلبه ﷺ فتحمل ما لا يتحمل الجبل الأشم الراسخ.

 

وخص ربنا فؤاده ﷺ بالذكر في الكتاب العزيز بما اشتمل الثناء عليه، فقال تعالى : (مَا كَذَبَ الفُؤَادُ مَا رَأَى) [النجم : 11]، وقال سبحانه مبشرا له : (وَكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ) [هود : 120]، وقال تعالى في شأن إنزال القرآن منجمًا : (كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً) [الفرقان : 32].

مقالات مشابهة

  • آل باتشينو يختبر تجربة الموت أثناء كورونا: نبضي توقف
  • إطلالة جديدة لـ مي عمر في الجيم
  • طبيب يكشف سبب انتشار الموت المفاجئ للشباب
  • تقرير: تاجر الموت الروسي يعود إلى عالم الأسلحة ويمهد لصفقة مع الحوثيين
  • تقرير: تاجر الموت الروسي يعود إلى تجارة الأسلحة ويمهد لصفقة مع الحوثيين
  • آل باتشينو ينشر مذكراته.. قصة توقف قلبه وعودته للحياة
  • غدا .. مكتبة المستقبل تنظم ندوة عن مماسة رياضة اليوجا
  • خطأ شائع قبل النوم يؤدي إلى الوفاة.. توقف عنه فورا
  • وصف النبي في القرآن.. صدر مشروح وقلب أقوى من الجبال